ما هو rdw-cv تحليل؟

ارتفاع كرات الدم الحمراء

هل تريد أن تعرف ما هو rdw-cv تحليل؟ وتريد أن تعرف ما هي أنواع خلايا الدم ومهي مقسمة إلى 3 مجموعات وكيف يكون توزيعها بالدم؟ تابعنا.

ما هو rdw-cv تحليل؟

يعد فحص يقيس تعداد الدم وسماتت وكميّتة  وهو فحص روتيني؛ حيث إنّ الدم يتكوّن من الماء ومواد مذابة به بالإضافة الى الخلايا.

خلايا الدم تنقسم إلى ثلاث مجموعات وهم:

  • خلايا الدم البيضاء: المسئولة عن المناعة في الجسم؛ حيث تقوم على محاربة الجراثيم والأجسام الغريبة التي تدخل إلى الجسم
  • وخلايا الدم الحمراء: والّتي تقوم بنقل الأكسجين من الرئة إلى باقي أنسجة الجسم
  • الصفائح الدموية الّتي لها دور في تخثّر الدم

 توزيع خلايا الدم الحمراء (RDW)

هو قياس مشتق من منحنيات توزيع خلايا الدم الحمراء الناتجة عن أجهزة تحليل الدم الآلي وهو مؤشر على التباين في حجم كرات الدم الحمراء داخل عينة الدم.

  • ويتم استخدام RDW جنبًا إلى جنب مع المؤشرات (MCV ،MCH ،MCHC) لوصف مجموعة من كرات الدم الحمراء. يقيس RDW انحراف عرض RBC، وليس العرض الفعلي أو حجم الخلايا الفردية.
  • قياسات RDW المستخدمة حاليًا هي عرض توزيع الخلية الحمراء، معامل الاختلاف (RDW-CV) وعرض توزيع الخلية الحمراء – الانحراف المعياري (RDW-SD).

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي فقط مجرد معلومات تعريفية عن المرض، ولا تغني مطلقًا عن ضرورة استشارة الطبيب المختص؛ حتى أن تشابه أعراض هذا المرض بما تشعر به بنسب كبيرة لا تعني صحة التشخيص؛ فهو أمر يعلمه الطبيب فقط؛ فقد تتشابه أعراض العديد من الأمراض.

RDW-CV

عبارة عن عملية حسابية تعتمد على كل من عرض منحنى التوزيع وحجم الخلية المتوسط. يتم حسابه بقسمة الانحراف المعياري لمتوسط ​​حجم الخلية على MCV للخلايا الحمراء وضربه في 100 للتحويل إلى نسبة مئوية.

النطاق الطبيعي لـ RDW-CV هو حوالي 11.0 – 15.0٪. نظرًا لأنه عملية حسابية، فإن RDW-CV لا يعتمد فقط على عرض منحنى التوزيع ولكن أيضًا على MCV لمجتمع الخلية الحمراء وقد لا يعكس دائمًا التباين الفعلي في حجم الخلية الحمراء.

كن حذرا أن:

  • قد يكون لمجموعة متجانسة من الخلايا الحمراء ذات منحنى توزيع ضيق و MCV منخفضة RDW-CV مرتفعة
  • قد يكون لمجموعة غير متجانسة من الخلايا الحمراء مع منحنى توزيع واسع و MCV عالية RDW-CV عادي.
  • RDW-SD هو قياس فعلي لعرض منحنى توزيع الخلايا الحمراء بالفيمتوليتر (fL). يتم قياس عرض منحنى التوزيع عند النقطة التي تزيد بنسبة 20٪ عن خط الأساس.
  • نظرًا لأن RDW-SD هو قياس فعلي، فإنه لا يتأثر بـ MCV ويعكس بشكل أكثر دقة تباين حجم الخلية الحمراء. يتراوح نطاق RDW-SD الطبيعي للبالغين 40.0 – 55.0 فل لتر.c
عرض توزيع خلايا الدم الحمراء (RDW) 

بالإضافة إلى أنواع مختلفة منها (RDW-CV أو RCDW و RDW-SD)، هو مقياس لمدى التباين في حجم خلايا الدم الحمراء (RBC) الذي يتم الإبلاغ عنه كجزء من تعداد الدم الكامل القياسي.

يبلغ متوسط ​​حجم خلايا الدم الحمراء 80-100 فيمتولتر، لكن أحجام الخلايا الفردية تختلف حتى في الدم السليم. ومع ذلك ، فإن بعض الاضطرابات تسبب تباينًا متزايدًا بشكل ملحوظ في حجم الخلية. تشير قيم RDW الأعلى إلى تباين أكبر في الحجم.

النطاق المرجعي الطبيعي لـ RDW-CV في خلايا الدم الحمراء البشرية هو 11.5-15.4٪. إذا لوحظ فقر الدم، غالبًا ما تستخدم نتائج اختبار RDW مع نتائج حجم الجسم العضلي المتوسط ​​(MCV) لتحديد الأسباب المحتملة لفقر الدم. يتم استخدامه بشكل أساسي للتمييز بين فقر الدم لأسباب مختلطة وفقر الدم لسبب واحد.

مواضيع قد تعجبك