ما هي أمراض الدم المزمنة؟ وهل الهيموفيليا مرض مزمن؟

تعد أمراض الدم من الأمراض الأكثر انتشارًا، والتي قد يصعب اكتشافها بالأعراض الظاهرة على الجسم فقط، بل تستلزم فحص الدم، وبعض الإجراءات الطبية الأخرى، ومن هنا إن كنت تبحث عن ما هي أمراض الدم المزمنة؟ وهل الهيموفيليا أحد هذه الأمراض؟ تابعنا.

ما هي أمراض الدم المزمنة؟

واحدة من أهم أمراض الدم وأكثرها انتشارًا هى الأنيميا باختلاف أنواعها، ومن هنا يمكن تقسيم أمراض الدم على نحو القائمة التالية:

  • الأنيميا.
  • الملاريا.
  • الهيموفيليا.
  • أمراض الدم الوراثية.
  • الثلاسيميا.
  • فقر الدم.

كما يمكن تقسيمها على نحو أمراض الدم الوراثية، وأمراض الدم التي تنتقل بالعدوى، وكذلك أمراض الدم المتعلقة بانخفاض الضغط، فضلاً عن التي تصيب الصفائح الدموية وبلازما الدم، وخلايا الدم البيضا، والحمراء، والآن: دعنا نكتشف الشق الآخر من السؤال وهو مرض الهيموفيليا هو هو أحد أمراض الدم الخطيرة؟ نجيب فيما يلي فتابعنا.

هل مرض الهيموفيليا خطير؟

في الحقيقة أن مرض الناعور أو ما يعرف باسم الهيموفيليا واحد من الأمراض الخطيرة التي تهدد سلامة الأعضاء
الداخلية للجسم، وعادة ما يكون هذا المرض مزمن، ويصاحب الإنسان دوال حياته، وهو من الأمراض الناتجة
عن خلل جيني أو وراثي، ولكن هل للهيموفيليا علاج؟

هل يوجد علاج نهائي للهيموفيليا؟

نعم هناك علاج للهيموفيليا، ولكنه لا يضمن الشفاء النهائي للمريض، وعادة ما يكون العلاج صعن طريق الحقن الوريدي بمواد تعمل على تخثر الدم، وخاصة عند الإصابات والجروح أو الخضوع لعملية جراحية، كما يتضمن العلاج بعض الأدوية التي تستمر مع المريض طوال حياته والتي تتضمن المواد التالية:

  • الفبرين.
  • إميسيزوماب.
  • ديسموبريسين.

ما أعلى درجات حدة مرض الهيموفيليا؟

تتحدد درجة حدة مرض الهيموفيليا وفقًا للطفرات الجينية المسببة لهذا المرض في الأساس، بالإضافة إلى عوامل نقص التخثر لدى المريض، ويصنف بعض الأطباء الهيموفيليا من نوع أ باعتبارها الأكثر شيوعًا بين الذكور، والأكثر خطورة.

كم يعيش مريض الهيموفيليا؟

وأخيرًا، إن مسألة الموت والحياة أمر بيد الله وحده، ولكن رغم الإصابة بالناعور إلا أنه من الأمراض التي يمكن التعايش معها مثل العديد من الأمراض المزمنة.

فقديمًا، وقبل التوصل إلى علاج مناسب لهذا المرض، كان من البديهي أن الإصابة بهذا المرض تسبب إلى الوفاة، ولكن أصبح الأمر الآن أكثر سهولاً وخاصة في ظل تطور الأبحاث الطبية، والوصول إلى علاج يساعد المريض على التعايش مع الهيموفيليا.

تذكر دائمًا أن المعلومات الواردة في هذا الموضوع لا تغني
عن ضرورة الاستشارة الطبية والخضوع إلى الفحص الطبي
مع المتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج لحالتك؛ وذلك حرصًا على سلامتك.

وبهذا نكون قد أجبنا عن ما هي أمراض الدم المزمنة؟ لعل أبرزها الهيموفيليا، وفي ختام هذا الموضوع إن كان لديك تجربة في التعايش مع هذا المرض شاركنا تجربتك في تعليق، وكن ملهمًا للجميع.