أدعية شهر رجب 2023 وحكم صيام يوم الإسراء والمعراج

أدعية شهر رجب 2023

إن شهر رجب من الأشهر الحرم التي قال الله عنها، وفي هذا الصدد إذا كنت ترغب في معرفة أدعية شهر رجب 2023 ، وكذلك حكم صيام يوم الإسراء والمعراج؛ تابعنا في السطور التالية من هذا المقال لنعرضهما لك.

أدعية شهر رجب 2023

  • اسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.
  • اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ.. يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ،
    أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟ إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به
    وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

اجمل ادعية شهر رجب 1444

  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي،
    وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة،
    وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى،
    وأسألك نعيماً لا ينفد.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني
    كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك،
    لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك
    من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم:
    “يتعوذ من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء.” رواه مسلم.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعوات: اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع،
    ونفس لا تشبع، ثم يقول: اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع. رواه النسائي، وصححه الألباني.

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج

  • لم يرد عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه صام يوم الإسراء والمعراج،
    أو أمر بصيامه؛ وعليه فلا يجب أو يستحب صيامه، ولكن إذا وافق هذا اليوم سُنة أخرى عن الرسول، صلى الله عليه وسلم، كصيام يوم الإثنين أو الخميس أو ثلاثة أيام من كل شهر فيجوز في هذه الحالة صيامه لأنه سنة وليس لأنه يوم الإسراء والمعراج،
    ويجب على من يصوم هذا اليوم ألا يصومه بعد معرفته بأنه بدعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد” رواه البخاري ومسلم، “رد” أي: مردود على صاحبه غير مقبول منه، والله أعلم.

“قال ابن باز في مجموع فتاواه: “ليلة سبع وعشرين من رجب، التي يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج، لا يجوز تخصيصها بشيء من العبادة، كما لا يجوز الاحتفال بها..
هذا لو عُلمت، فكيف والصحيح من أقوال العلماء أنها لا تعرف، وقول من قال إنها ليلة سبع وعشرين من رجب، قول باطل، لا أساس له في الأحاديث الصحيحة، ولقد أحسن من قال: وخير الأمور السالفات على الهدى.. وشر الأمور المحدثات البدائع.”

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم أدعية شهر رجب 2023.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: 27 رجب 2023 بالميلادي وفضلها والأعمال المستحبة فيها

مواضيع قد تعجبك