ماهو العنقز أو جدري الماء؟

ما هو العنقز أو جدري الماء؟

بشكل عام يُعد الجدري أحد الأمراض الجلدية التي تظهر على هيئة طفح، ولمعرفة ماهو العنقز أو جدري الماء؟ بالتفصيل؛ تابعنا في السطور التالية من هذا المقال لنجيب لك عن هذا السؤال، فضلًا عن عرض بعض المعلومات الأخرى عن هذا المرض.

ماهو العنقز أو جدري الماء؟

  • يكون جدري الماء أو ما يُسمى بالعنقز عبارة عن عدوى فيروسية ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي بشكل سريع؛ فينتقل بسهولة من شخص إلى آخر، ويكون الشخص المصاب به معديًا قبل ظهور الطفح الجلدي ولمدة أسبوع بعد زوال الطفح.
  • ويتسبب هذا المرض في حمى حادة وحكة وطفح جلدي مع بثور صغيرة مليئة بالسوائل.
  • وتكون أفضل وسيلة للوقاية من جدري الماء هي أخذ اللقاح.
  • وتستمر الإصابة بهذا المرض من خمسة أيام إلى عشرة أيام.
  • ويكون الشخص الذي يُصاب بالجدري المائي محصنًا بعد ذلك من الإصابة به
    مرة أخرى حتى آخر لحظة في حياته، ولكن في حالات نادرة قد يصاب الشخص
    به مرة أخرى.

أما الآن، إذا رغبتم في معرفة إجابة سؤال: كيف ينتقل العنقز؛ تابعونا في السطور التالية لنعرضها لكم.. يمكنكم كذلك معرفة: متى يشفى مريض الجدري عند الكبار

كيف ينتقل العنقز

  • ينتقل مرض جدري الماء أو العنقز من شخص إلى آخر بسهولة من خلال الجهاز التنفسي مسببًا حكة وطفحًا جلديًا مع بثور صغيرة مملوءة بالسوائل؛ فهو من الأمراض المعدية.
  • ويكون معديًا في فترة الحضانة وهي الفترة التي تسبق ظهور الطفح الجلدي وتشكل البثور، وكذلك يكون معديًا لمدة أسبوع بعد زوال الطفح الجلدي.

أما في السطور التالية نوضح لكم موسم العنقز وعلاجه.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: أعراض الجدري

موسم العنقز

  • يكون موسم جدري الماء هو فصل الشتاء وبداية فصل الربيع،
    وينتشر أكثر بين طلاب المدارس، وكما ذكرنا في الأعلى ينتقل بسهولة
    من شخص إلى آخر، ويتسبب في حمى شديدة وطفحًا مميزًا في
    جميع أنحاء الجسم؛ ويكون الشخص المصاب به معديًا قبل ظهور الطفح
    الجلدي ولمدة أسبوع بعد زوال الطفح، وتكون أفضل وسيلة للوقاية من
    الجدري هي أخذ اللقاح، وتستمر الإصابة بهذا المرض من خمسة أيام
    إلى عشرة أيام، ويكون الأطفال حديثي الولادة والنساء الحوامل وكبار السن؛
    هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
علاج العنقز
  • لا يتواجد علاج مخصص لعلاج الجدري المائي أو العنقز، وقد يصف الطبيب المختص للمريض مضادات لتخفيف الحكة ومسكنات للألم، ويحارب الجسم العدوى حتى يتم الشفاء نهائيًا.
    وعليك بضرورة المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، واتباع تعليماته حتى لا يتفاقم الأمر سوءً وعدم ترك الأمر للجسم يتعامل معه دون استشارة الطبيب.

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي فقط مجرد معلومات تعريفية عن المرض، ولا تغني مطلقًا عن ضرورة استشارة الطبيب المختص؛ حتى أن تشابه أعراض هذا المرض بما تشعر به بنسب كبيرة لا تعني صحة التشخيص؛ فهو أمر يعلمه الطبيب فقط؛ فقد تتشابه أعراض العديد من الأمراض.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال: ماهو العنقز أو جدري الماء؟.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك الاطلاع على مزيد من المعلومات عن: مرض جدري الماء

مواضيع قد تعجبك