ما هو البهاق واعراضه وأنواعه المختلفة؟

ما هو البهاق واعراضه

يعتقد الكثيرون أنه حين يظهر تغير في لون الجلد، أو تظهر بعض البقع الداكنة أو عديمة اللون على سطح البشرة، فإنه بالطبع إما إصابة بمرض البهاق أو نقص في معادن وفيتامينات الجسم، ومن هنا نجيب فيما يلي على ما هو البهاق واعراضه وأسبابه.. فتابعنا.

ما هو البهاق واعراضه على الجسم؟ 

تظهر أولى أعراض البهاق بفقد الجلد للونه الطبيعي، مع ظهور بقع داكنة في مناطق متفرقة من الجسم، قد تزيد حجمها بمرور الوقت، أو بالتعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة، كما قد يصل البهاق إلى الشعر، وداخل الفم، ويبدو واضحًا عادة لذوات البشرة السمراء.

يذكر أن البهاق من الأمراض المناعية ولكن يصنفه غير المتخصصين كونه مرض جلدي، كون أعراضه تكون ظاهرة على الجلد والبشرة، ولعل أهم أعراضه ما يلي:

أعراض البهاق 

  • تظهر في البداية بقع بيضاء أو عديمة اللون على الجلد.
  • قد تصل البقع إلى العين أو حولها بمعنى أدق.
  • كما أن البهاق قد يصيب الشعر أو الذقن بل والحواجب.
  • بالإضافة إلى تأثر الجلد بأشعة الشمس الضارة.
  • كما أن بقع الجلد تتأثر بصورة كبيرة بأشعة الشمس عامة.
  • وقد يصل البهاق إلى داخل الفم أو الغشاء المخاط الأنفي.
  • وأخيرًا، قد تصل البقع إلى الأعضاء التناسلية.

وللعلم فإن بقع البهاق غير مؤلمة، ولكن قد تتعرض إلى الأحمرار أو الحكة، وخاصة عند التعرض إلى أشعة الشمس.

ما هو سبب ظهور البهاق؟

أما عن سبب ظهور البهاق فهو موت الخلايا التي تنتج مادة الميلانين أو توقف الخلايا عن تأدية دورها، وبالتالي فهو أحد الأمراض غير المعدية، بل ولا تهدد حياة المصاب، ولكن تختلف درجة البقع ومدى انتشارها من حالة لأخرى، ويمكن تقسيم البهاق إلى أنواع ثلاثة وهم:

أنواع البهاق
  1. نبدأ بالهاق الشامل الذي ينتشر على غالبية أعضاء الجسم.
  2. ثم ننتقل إلى القطعي الذي يظهر على جانب واحد من الجسم ويظهر عادة في سن مبكرة.
  3. وأخيرًا، غير القطعي الذي يظهر في بقع بيضاء على الجسم.
متى يظهر مرض البهاق؟

يظهر البهاق عادة في سن مبكرة (من سن 10: 30 سنة) حيث تصاب الخلايا الصبغية بالخلل فلا تؤدي وظيفتها الطبيعية، أو حتى تموت تلك الخلايا، وبالتالي يبدأ ظهور البهاق في سن مبكرة عادة، حيث تظهر البقع على جزء بسيط من الجسم، ولكن عادة ما تساعد أشعة الشمس في انتشارها وظهورها.

إن المعلومات الواردة في المقال لا تغني عن ضرورة الاستشارة الطبية، والخضوع إلى الفحص الطبي، فاحرص دائمًا على سلامتك، واتبع كافة إرشادات طبيبك المعالج المتابع لحالتك.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى ما هو البهاق واعراضه وأنواعه المختلفة، والآن: إن كان لديك استفسارًا حول مرض البهاق أو غيره من الأمراض شاركنا ما تبحث عنه في تعليق، وإن كان لديك تجربة مع المرض شاركنا تجربتك في التعايش مع المرض وكن ملهمًا للجميع.

مواضيع قد تعجبك