تحليل الجذام وأبرز الأعراض

تحليل الجذام

يحدث الجذام بسبب الإصابة ببكتيريا المتفطرة الجذامية التي تنتقل من خلال ملامسة الإفرازات المخاطية للشخص المصاب بالعدوى، وإذا كنت تشك أن العدوى انتقلت لك من أحد الأشخاص وتُريد الاطمئنان؛ لذا تبحث عن تحليل الجذام ؛ تابعنا في السطور التالية من هذا المقال لنعرضه لك، فضلًا عن بعض المعلومات الأخرى عن هذا المرض.

تحليل الجذام

  • يتم اكتشاف مرض الجذام من خلال الطفح الجلدي الذي قد يعاني منه الشخص المُصاب، وحينها يأخذ الطبيب عينة أو خزعة منه ويرسلها إلى المختبر لفحصها،
    أو من خلال اختبار مسحة الجلد، وبعد ذلك في المختبر يكشف الطبيب عن أية
    بكتيريا تنمو على الجلد؛ وعندها يتأكد إن كان الشخص مصابًا بالجذام بالفعل أم لا.

أما الآن، وبعدما أوضحنا لكم تحليل مرض الجذام؛ تابعونا في السطور التالية من هذا المقال لنعرض لكم أعراض هذا المرض كاملة في حال رغبتم في الاطمئنان أكثر إذا كانت الأعراض التي تعانون منه هي الجذام أم لا.. يمكنكم كذلك قراءة العديد من المعلومات عن: مرض الجذام في مصر

أعراض مرض الجُذام

  • يكون الجذام عبارة عن بقع مسطحة وباهتة تظهر على الجلد يفقد فيها المريض الإحساس مع نمو عقيدات أو بروزات في الجلد وجفافه وازدياد سمكه وتيبسه.
  • أو تقرحات غير مؤلمة على باطن القدمين.
  • وكذلك يمكن أن تظهر كتل غير مؤلمة على الوجه أو شحمة الأذن.
  • أو سقوط شعر الحاجبين أو الرموش.
  • ومن الأعراض المتأخرة:
    -ضعف العضلات وإصابة بعض أجزاء الجسم بالشلل.
    -المعاناة من مشاكل واضطرابات العيون، وذلك إذا تأثرت أعصاب الوجه.
    -خدر في المناطق المصابة من الجلد، وفقدان الإحساس بها.
  • وقد تظهر أعراض على الأغشية المخاطية، منها:
    -انسداد الأنف.
    -الرعاف أو نزف الأنف.

أما الآن، وبعدما عرضنا لكم أعراض مرض الجذام جميعها؛ تابعونا في السطور التالية من هذا المقال لنعرض لكم أيضًا مضاعفات هذا المرض.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: هل الجذام هو الجرب وما خطورة كل منهما؟

مضاعفات الجذام

  • من المضاعفات التي قد تحدث لمريض الجذام، ما يلي:
    -تشوه الوجه.
    -الفشل الكلوي.
    -العمى أو الغلوكوما.
    -تلف دائم للأعصاب الطرفية؛ فيصبح المريض غير قادر على الشعور بأطرافه مطلقًا.
    -ضعف الانتصاب والعقم لدى الرجال.
    -حدوث تلف دائم داخل الأنف، وقد يتسبب في انسداد مزمن به ونزف.
    -ضعف العضلات لدرجة قد تصل إلى صعوبة ثني اليدين والقدمين.
  • قد تحدث هذه المضاعفات إذا لم يحصل المريض على العلاج المناسب؛ لذا ننصحكم بضرورة سرعة علاج الجذام مع طبيب له سمعة جيدة بمجرد ظهور أي عرض من الأعراض المذكورة في الأعلى، أو بمجرد التأكد من الإصابة، واتباع تعليماته، ومتابعة الحالة معه باستمرار لتجنب مضاعفاته الخطيرة والعلاج منه.

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي فقط مجرد معلومات تعريفية عن المرض، ولا تغني مطلقًا عن ضرورة استشارة الطبيب المختص؛ حتى أن تشابه أعراض هذا المرض بما تشعر به بنسب كبيرة لا تعني صحة التشخيص؛ فهو أمر يعلمه الطبيب فقط؛ فقد تتشابه أعراض العديد من الأمراض.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم تحليل الجذام.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك الاطلاع على مزيد من المعلومات عن: مرض الجذام

مواضيع قد تعجبك