الجذام بالانجليزي

هل الجذام هو الجرب

الجذام بالانجليزي مرض معد يسبب تقرحات جلدية شديدة ومشوهة وتلف الأعصاب في الذراعين والساقين ومناطق الجلد حول الجسم. كان الجذام موجودًا منذ العصور القديمة. لقد أثر تفشي المرض على الناس في كل قارة.

الجذام بالانجليزي

لكن الجذام ليس معديًا، لا يمكنك أن تصاب به إلا إذا لامست بشكل وثيق ومتكرر قطرات الأنف والفم من شخص مصاب بالجذام غير المعالج. الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالجذام من البالغين.

اليوم هناك ما يقرب من 208000 شخص في جميع أنحاء العالم مصابون بالجذام وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، معظمهم في إفريقيا وآسيا.

ويتم تشخيص حوالي 100 شخص بالجذام في الولايات المتحدة كل عام، معظمهم في الجنوب وكاليفورنيا وهاواي وبعض الأراضي الأمريكية.

أعراض الجذام

يؤثر الجذام في المقام الأول على جلدك وأعصابك خارج الدماغ والحبل الشوكي وتسمى الأعصاب المحيطية. قد يصيب أيضًا عينيك والأنسجة الرقيقة التي تبطن أنفك من الداخل.

يتمثل العرض الرئيسي للجذام في تشوه القروح الجلدية أو الكتل أو النتوءات التي لا تزول بعد عدة أسابيع أو أشهر. قروح الجلد شاحبة اللون.

يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى:

  • فقدان الإحساس في الذراعين والساقين
  • ضعف العضلات

مرض الجذام

عادة ما يستغرق ظهور الأعراض من 3 إلى 5 سنوات بعد ملامسة البكتيريا المسببة للجذام. لا تظهر الأعراض على بعض الأشخاص إلا بعد مرور 20 عامًا.

يُطلق على الوقت بين ملامسة البكتيريا وظهور الأعراض فترة الحضانة. تجعل فترة حضانة الجذام الطويلة من الصعب جدًا على الأطباء تحديد متى وأين يصاب الشخص المصاب بالجذام.

ما الذي يسبب الجذام؟

ينتج الجذام عن نوع من البكتيريا بطيئة النمو تسمى المتفطرة الجذامية (M. leprae). يُعرف الجذام أيضًا باسم مرض هانسن ، على اسم العالم الذي اكتشف المتفطرة الجذامية في عام 1873.

ليس من الواضح بالضبط كيف ينتقل مرض الجذام. عندما يسعل شخص مصاب بالجذام أو يعطس، فقد ينشر قطرات تحتوي على بكتيريا المتفطرة الجذامية التي يتنفسها شخص آخر.

الاتصال الجسدي الوثيق مع شخص مصاب ضروري لنقل مرض الجذام. لا ينتشر عن طريق الاتصال العارض مع شخص مصاب، مثل المصافحة أو العناق أو الجلوس بجانبهم في الحافلة أو على طاولة أثناء تناول وجبة.

أشكال الجذام

يُعرَّف الجذام بعدد ونوع تقرحات الجلد التي تعاني منها. تعتمد الأعراض المحددة والعلاج على نوع الجذام. الأنواع هي:

السل. شكل خفيف وأقل شدة من الجذام. الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع لديهم بقعة واحدة أو بضع بقع من الجلد المسطح الفاتح اللون (الجذام قليل العصيات).

قد تشعر بالخدر في المنطقة المصابة من الجلد بسبب تلف الأعصاب تحتها. يعتبر الجذام السلي أقل عدوى من الأشكال الأخرى.

  • جذامي. شكل أكثر شدة من المرض. يؤدي إلى ظهور نتوءات وطفح جلدي منتشر (الجذام متعدد العصيات) وخدر وضعف العضلات.
  • قد تتأثر أيضًا الأنف والكلى والأعضاء التناسلية الذكرية. وهو أكثر عدوى من الجذام السل.
  • خط الحدود. يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من الجذام من أعراض كلا الشكلين السلي والجذامي.
    قد تسمع أيضًا أن الأطباء يستخدمون هذا التصنيف الأبسط:
  • الآفة المفردة قليلة العصيات (SLPB): آفة واحدة
  • Paucibacillary (PB): من اثنين إلى خمسة آفات
  • متعدد العصيات (ميغا بايت): ستة أو أكثر من الآفات
الجذام

إذا كنت تعاني من قرحة جلدية قد تكون ناتجة عن الجذام ، فسوف يقوم الطبيب بإزالة عينة صغيرة منها وإرسالها إلى المختبر لفحصها.

وهذا ما يسمى خزعة الجلد. قد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء اختبار مسحة الجلد. إذا كنت مصابًا بالجذام قليل العصيات، فلن تكون هناك أي بكتيريا في نتائج الاختبار. إذا كنت مصابًا بالجذام متعدد العصيات، فسيكون هناك.

 

مواضيع قد تعجبك