متى تنتهي فترة عدوي الجدري؟

متى تنتهي فترة عدوي الجدري؟

إن الجدري المائي عبارة عن عدوى فيروسية ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي سريعًا متسببًا في حمى حادة وحكة وطفح جلدي مع بثور صغيرة مليئة بالسوائل، وفي هذا الصدد نوضح لكم إجابة سؤال متى تنتهي فترة عدوي الجدري؟ فتابعونا في السطور التالية من هذا المقال لتتعرفوا إليها.

متى تنتهي فترة عدوي الجدري؟

  • تكون فترة حضانة جدري الماء حوالي 10 إلى 21 يومًا بعد التعرض للفيروس
    وما يقارب 7 إلى 21 يومًا قبل ظهور أية أعراض، وتبدأ فترة العدوى
    من هذا المرض قبل ظهور الطفح الجلدي بحوالي 48 ساعة، ويسبق
    الطفح الجلدي بيوم إلى يومين ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وصداع،
    وفقدان الشهية، وشعور بالتعب العام، ويظل الشخص معديًا لمدة أسبوع
    بعد اختفاء الطفح الجلدي بشكل نهائي.
    ننصحكم بضرورة المتابعة مع الطبيب المختص واستشارته حول طبيعة حالة المصاب ومتى يتم شفاؤه تمامًا ويصبح غير معدي حتى لا تنتقل العدوى لأي شخص آخر من داخل العائلة أو خارجها.

أما الآن، نوضح لكم إجابة سؤال: متى يعدي الجدري؟ فتابعونا في السطور التالية من هذا المقال لتتعرفوا إلى الإجابة.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: أعراض العنقز للرضع ومتى يُشفى منه؟

متى يعدي الجدري المائي؟

  • يكون الجدري المائي معديًا في فترة الحضانة وهي الفترة التي تسبق ظهور الطفح الجلدي وتشكل البثور، كما يكون معديًا لمدة أسبوع بعد زوال الطفح الجلدي.
  • ويكون الأطفال حديثي الولادة والنساء الحوامل وكبار السن هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وينتقل المرض بسهولة من شخص إلى آخر، ويتم تشخيص
    هذا المرض عن طريق الفحص السريري أو الفحوص المخبرية.
  • يُعد موسم جدري الماء هو: فصل الشتاء وبداية فصل الربيع؛
    فيكون أكثر شيوعًا فيهما، وينتشر أكثر بين طلاب المدارس،
    وتكون الوسيلة الفضلى للوقاية منه هي أخذ اللقاح.

أما إذا رغبتم في معرفة أبرز أعراض هذا المرض؛ تابعونا في السطور التالية من هذا المقال لتتعرفوا إليها.. يمكنكم كذلك التعرف إلى: متى يكون الجدري خطر على الحامل؟

أعراض جدري الماء

  • من أبرز علامات الإصابة بمرض جدري المائي ظهور طفح جلدي أحمر من بقع أو بثور، يظهر في أغلب الحالات أولًا على الوجه والصدر، ثم ينتشر في الجسم كله وداخل الفم، والجفون، ومنطقة الأعضاء التناسلية.
  • وتتواجد علامات قد تظهر قبل الطفح الجلدي، وتشير إلى الإصابة بهذا المرض، منها:
    -ارتفاع درجة الحرارة 38 درجة مئوية أو أكثر.
    -فقدان للشهية.
    -شعور بالتعب بشكل عام.
    -آلام في العضلات.
    -صداع.
    في حال ظهرت على رضيعكم أية من الأعراض المذكورة في الأعلى؛ ننصحكم بضرورة سرعة التوجه إلى الطبيب المختص، وفي حال تم تأكيد الإصابة بهذا المرض؛ فعليكم الحرص قدر الإمكان على عدم انتقال العدوى إلى الآخرين ممن هم حولكم.

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي فقط مجرد معلومات تعريفية عن المرض، ولا تغني مطلقًا عن ضرورة استشارة الطبيب المختص؛ حتى أن تشابه أعراض هذا المرض بما تشعر به بنسب كبيرة
لا تعني صحة التشخيص؛ فهو أمر يعلمه الطبيب فقط؛ فقد تتشابه أعراض العديد من الأمراض.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال: متى تنتهي فترة عدوي الجدري؟.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك معرفة المزيد من المعلومات عن: جدري الماء

مواضيع قد تعجبك