ما هو شكل الجدرى عند الاطفال؟ إليك 10 أعراض تؤكد إصابة طفلك بالعنقز

ما هو شكل الجدرى عند الاطفال؟

يعتبر الأطفال أكثر الفئات عرضة للإصابة بالمرض، وكما جرت العادة يعلم الجميع أن الإصابة مرة واحدة بالجدري تكسب الجسم مناعة دائمة ضد الإصابة بالمرض مرة أخرى، ما هو شكل الجدرى عند الاطفال؟ تابعنا فيما يلي وتعرف إلى أعراض الجدري عن الأطفال.

ما هو شكل الجدرى عند الاطفال؟

عادة ما يكون الجدري المائي عبارة عن طفح جلدي أحمر اللون على الجلد، فضلاً عن بثور تحتوي على سوائل، حيث تظهر على الوجه، والظهر، وسرعان ما تنتشر في باقي أجزاء الجسم مسببة حمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم، وعن كيفية بداية المرض في الظهور نتعرف إلى ذلك فيما يلي:

كيف يبدأ الجدري بالظهور؟

  • عادة ما يصيب الفيروس الجهاز التنفسي.
  • حيث ينتشر من خلال التنفس أو الرذاذ المتطاير من المصاب.
  • وينتشر المرض أيضًا من خلال ملامسة الطفح الجلدي نفسه.
  • وتستغرق فترة الحضانة من 7 أيام إلى 3 أسابيع ثم تظهر الأعراض بعد الإصابة بالعدوى.

كيف اعرف اذا كان الطفل مصاب بالجدري؟

يذكر أن الفئات الأكثر عرضة للمرض هم الأطفال، وخاصة الرضع وحديثي الولادة، وتعد النساء الحوامل كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة، وتبدأ الأعراض بما يلي:

  1. طفح جلدي أحمر.
  2. بثور تحتوي على ماء.
  3. تظهر البثور على الوجه والصدر عادة.
  4. سرعان ما تنتشر البثور داخل الفم والعين وتصل للأعضاء التناسلية
  5. وقد تبدأ العراض بارتفاع درجة الحرارة والحمى.
  6. الصداع.
  7. فقدان الشهية.
  8. آلام العضلات.
  9. شعور بتعب عام.
  10. ويجب الذهاب فورًا إلى الطوارئ حالة الإصابة بضيق التنفس، والسعال الحاد، والقئ، وتصلب الرقبة.
ما الفرق بين الجدري والحساسية؟

ونظرًا لأن الحساسية والجدري يسببا ارتفاع في درجة الحرارة وطفح جلدي، ففور ظهور أي عرض على جسم طفلك استشر طبيب طفلك المختص، حتى لا يتفاقم الأمر، حيث يخضع إلى الفحص السريري، والفحص المخبري.

ما هو علاج جدري الماء في المنزل؟

من المعروف أن الجدري لا علاج له محدد، ولكن عادة ما يصف الطبيب بعض مسكنات الألم، ومضادات للحساسية لتخفيف من حدة الحكة، ومساعدة الطفل على النوم، وسرعان ما تقل حدة المرض في 5 أيام إلى 7 أيام، مع الحرص على أن الجدري معدي، وسريع الانتقال.

حالة ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها، أو تأكدت من الإصابة بالمرض، توجه فورًا إلى الطبيب المختص، واتبع كافة الإجراءات والنصائح التي يخبرك بيها طبيبك المعالج؛ حرصًا على سلامة صحتك.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى ما هو شكل الجدرى عند الاطفال؟ والآن: هل تبحث عن المزيد حول مرض الجدري؟ شاركنا استفسارك في تعليق، وتعرف إلى المزيد من المعلومات حول الأمراض الجلدية.

مواضيع قد تعجبك