هل مؤمن زكريا خف من المرض؟

مرض مؤمن زكريا

هل أنت من محبي لاعب كرة القدم مؤمن زكريا.. مصاب بالتصلب الجانبي الضموري في العضلات، وهو مرض نادر الحدوث لا يصاب به إلا شخص من كل مليونين، ولكن هل مؤمن زكريا خف من المرض؟

هل مؤمن زكريا خف من المرض؟

الإجابة هي لا، لا يوجد علاج لحالة مؤمن زكريا فهو مصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري بالعضلات وهو مرض سريع الانتشار في جميع أنحاء الجسم، ومع تفاقم الوضع ينتقل الضمور من العضلات إلى الأعصاب.

يتسبب المرض في فقدان الجسم سيطرته على العضلات وهو ما يؤثر على جسم الانسان وجميع حواسه حتى النطق.

حالة مؤمن زكريا

لا يوجد علاج لـ ALS. على مدى فترة من 3 إلى 5 سنوات ، سوف يتطور المرض ، مما يجعل الحركات الإرادية للذراعين والساقين مستحيلة.

في الوقت المناسب سوف تحتاج إلى مساعدة في العناية الشخصية وتناول الطعام والتنقل. كما تتأثر حركة الحجاب الحاجز للتنفس.

قد تحتاج إلى جهاز التنفس الصناعي للتنفس. يموت معظم المصابين بمرض التصلب الجانبي الضموري من فشل الجهاز التنفسي.

أسباب مرض التصلب الجانبي الضموري

لاتتوفر معلومات كافية حول الاصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري، ولا يعرف العلماء بعد لماذا يصيب المرض بعض الناس دون غيرهم، ومع ذلك أشارت الأدلة من الدراسات العلمية إلى أن كلا من الجينات والبيئة يلعبان دورًا في تطوير هذا المرض.

قد تساعد بعض الأدوية والعلاج بالحرارة أو الدوامة في تخفيف تقلصات العضلات. ممارسة الرياضة باعتدال قد تساعد في الحفاظ على قوة العضلات ووظائفها.

لا يوجد علاج ولا علاج مثبت لمرض التصلب الجانبي الضموري. ومع ذلك وافقت إدارة الغذاء والدواء على دواء ريلوزول. هذا هو الدواء الأول الذي يطيل بقاء المصابين بمرض التصلب الجانبي الضموري.

تعد إدارة أعراض ALS ​​عملية صعبة بالنسبة لك ولمقدمي الرعاية وفريقك الطبي. ومع ذلك من المهم معرفة أن هناك العديد من موارد المجتمع المتاحة للدعم والمساعدة.

أعراض مرض مؤمن زكريا

تختلف علامات وأعراض التصلب الجانبي الضموري بشكل كبير من شخص لآخر، اعتمادًا على الخلايا العصبية المتأثرة، وقد تتضمن العلامات والأعراض ما يلي:

  • ارتعاش وتشنج في العضلات خاصة في اليدين والقدمين
  • فقدان التحكم الحركي في اليدين والذراعين
  • ضعف في استخدام الذراعين والساقين
  • التعثر والسقوط
  • اسقاط الاشياء
  • التعب المستمر
  • فترات لا يمكن السيطرة عليها من الضحك أو البكاء
  • كلام متداخل أو غليظ وصعوبة في إخراج الصوت
  • مع تقدم المرض ، قد تشمل الأعراض ما يلي:
  • صعوبة في التنفس
  • صعوبة في البلع
  • شلل
حقيقة مرض مؤمن زكريا

وفقا للتقارير الطبية الخاصة به تتلخص حالة مؤمن زكريا في عدم قدرة المخ على التحكم في العضلات، مما يعيق حركة المريض، ويؤدي قلة حركة عضلاته إلى ضعفها ومن ثم ضمورها، بسبب تلف الخلايا العصبية.

وأكد التقرير ذاته أنه لو لم يُعالج مؤمن زكريا بشكل صحيح قد تتطور حالته للأسوأ، وتتأثر عضلات البلع والتنفس عنده، ما يجعله غير قادر على القيام بالوظائف الحيوية العادية، ويمكن حدوث هذا التدهور في غضون 5 إلى 10 سنوات.

كيف يتم تشخيص التصلب الجانبي الضموري؟

لا يوجد اختبار محدد لتشخيص التصلب الجانبي الضموري. سيأخذ مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في الاعتبار تاريخك الطبي وأعراضك وسيجري اختبارات معينة لاستبعاد الحالات الأخرى بما في ذلك:

فحوصات مخبرية. وتشمل هذه دراسات الدم والبول واختبارات أداء الغدة الدرقية.
خزعة العضلات أو الأعصاب. في هذا الإجراء ، يزيل طبيبك عينة من الأنسجة أو الخلايا من الجسم ويفحصها تحت المجهر.

مواضيع قد تعجبك