هل العدس من انيميا الفول؟

هل العدس من انيميا الفول؟ تمامًا مثل أي مغذيات أساسية أخرى فإن الحديد ضروري لوظائف الجسم المختلفة. وفقًا للخبراء يمكن أن يسبب نقص الحديد مشاكل صحية مختلفة.

مثل ضيق التنفس وانخفاض مستويات الطاقة وفقر الدم وحتى الدوخة. ليس الحديد فقط هو المطلوب لجسمنا الذي يعمل بسلاسة ولكن أيضًا لأذهاننا. ويعاني مرضى اينيما الفول من بعض الممنوعات.

هل العدس من انيميا الفول؟

يقول الدكتور حسين مجدي استشاري أمراض الدم أن هناك نوعاً من الانيميا يسمي انيميا الفول أو ما يعرف بمرض “التفول” ويعتبر مرض أنيميا الفول من الأمراض ذات الآثار الجانبية الشديدة والخطرة.

إلا أنه إذا اعتنى مريض الفول بطعامه وحافظ على القواعد الأساسية التي تقيه من الإصابة بنوبات تكسر الدم الحادة فيمكنه العيش بشكل طبيعي.

أكلات لمريض انيميا الفول

السبانخ
هذه الخضار الورقية الخضراء مليئة بالحديد. يحتوي 100 جرام من السبانخ على 2.7 مجم من الحديد. يمكنك إضافة هذا الطعام الخارق إلى سلطاتك أو تناوله مطبوخًا.

العدس:

العدس ليس محملًا بالبروتين فحسب بل غني بالحديد أيضًا. كوب من العدس المطبوخ يوفر 6.6 ملغ من الحديد. بصرف النظر عن ذلك يغطي العدس أيضًا 50 في المائة من كمية الألياف الموصى بها يوميًا.

المكسرات والبذور

هناك طريقة أخرى لتلبية متطلباتك من الحديد وهي تناول المكسرات والبذور الفائقة. يمكنك تناول بذور اليقطين وبذور الكتان وبذور السمسم.

كل هذه البذور الفائقة مليئة بالحديد. يمكنك تناول الكاجو والصنوبر واللوز. توفر هذه البذور والمكسرات أيضًا البروتين والألياف والفيتامينات وكذلك مضادات الأكسدة.

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي فقط مجرد معلومات تعريفية عن المرض، ولا تغني مطلقًا عن ضرورة استشارة الطبيب المختص؛ حتى أن تشابه أعراض هذا المرض بما تشعر به بنسب كبيرة
لا تعني صحة التشخيص؛ فهو أمر يعلمه الطبيب فقط؛ فقد تتشابه أعراض العديد من الأمراض.

أعراض مرض أنيميا الفول

  • تغير لون الجلد إلى الأصفر الباهت أو الشاحب.
    • الدوار.
    • تغير لون البول للون الغامق.
    • فقر دم حاد
أسباب أنيميا الفول
  • يكون سبب مرض أنيميا الفول وراثي؛ فينتقل إلى أحد الأبناء من أحد الأبوين
    أو من كل منهما معًا.
  • كما يكون السبب فيه تواجد خلل في الكروموسومات للرجال أو النساء.
  • تواجد تاريخ عائلي للمرض.
    لذا ننصح بضرورة التحليل قبل الإقدام على الزواج أو قبل الإنجاب أو في أثناء الحمل، والمتابعة مع الطبيب المختص بشكل دائم.
انيميا الفول
  • ينتج التفول أو الفوال بسبب تواجد اضطراب خلقي جيني ناتج عن تواجد نقص أنزيم غلوكوز-6-فوسفات دي هيدروجيناز.
  • ويتسبب عدم تواجد ما يكفي من هذا الإنزيم في انهيار خلايا الدم الحمراء، والذي يطلق عليه انحلال الدم، أو تكسر خلايا الدم الحمراء.
  • ويعيش معظم المصابين بهذا المرض حياة طبيعية، وتكون عوامل الخطورة فقط، والتي تظهر عليهم أعراض مرضية، عند تعرضهم لأي من العوامل المحفزة، وعندها تتفاعل خلايا الدم وتتكسر أو تتحلل في الجسم قبل أوانها، وهُنا قد يكون بصدد مشكلة خطيرة إذا لم يذهب إلى الطبيب في أسرع وقت.

في الختام تذكروا أن أنيميا الفول أحد انواع الحساسية المتوارثة التي تصيب عادة الأطفال بسبب تركيب جيني في احد انزيمات الجينات يدعى أنزيم الجلوكوز 6 فوسفات دي هيدروجيناز G6PD، وهو المسؤول عن تحفيز كريات الدم الحمراء لحمايتها من المواد المؤكسدة والقمح قد يؤثر عليهم.

مواضيع قد تعجبك