مرض ms ما هو وكيف يتم تشخيصه

اعراض التصلب اللويحي

لا توجد اختبارات محددة لمرض التصلب العصبي المتعدد. مرض ms بدلاً من ذلك غالبًا ما يعتمد تشخيص التصلب المتعدد على استبعاد الحالات الأخرى التي قد تؤدي إلى ظهور علامات وأعراض مشابهة، تُعرف بالتشخيص التفريقي.

مرض ms

يمكن أن يكون تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد أكثر صعوبة عند الأشخاص الذين يعانون من أعراض غير عادية أو مرض تدريجي.

في هذه الحالات قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات مع تحليل السائل الشوكي والجهود المحفزة وتصوير إضافي.

اختبارات مرض التصلب العصبي المتعدد

  • اختبارات الدم تساعد في استبعاد الأمراض الأخرى ذات الأعراض المشابهة لمرض التصلب العصبي المتعدد.
  • يجري حاليًا تطوير اختبارات للتحقق من وجود مؤشرات حيوية معينة مرتبطة بمرض التصلب العصبي المتعدد وقد تساعد أيضًا في تشخيص المرض.
  • البزل الشوكي (البزل القطني) حيث يتم إزالة عينة صغيرة من السائل النخاعي من القناة الشوكية لتحليلها معمليًا.
  • يمكن أن تظهر هذه العينة شذوذًا في الأجسام المضادة المرتبطة بمرض التصلب العصبي المتعدد.
  • يمكن أن يساعد البزل النخاعي أيضًا في استبعاد العدوى والحالات الأخرى ذات الأعراض المشابهة لمرض التصلب العصبي المتعدد.
    التصوير بالرنين المغناطيسي والذي يمكن أن يكشف عن مناطق مرض التصلب العصبي المتعدد (الآفات) في الدماغ والحبل الشوكي.
  • قد تتلقى حقنة في الوريد من مادة تباين لتسليط الضوء على الآفات التي تشير إلى أن مرضك في مرحلة نشطة.

كيف يمكن اختبار  مرض التصلب العصبي المتعدد

  • اختبارات الجهد المستحث والتي تسجل الإشارات الكهربائية التي ينتجها جهازك العصبي استجابة للمنبهات. قد يستخدم اختبار الجهد المُثار محفزات بصرية أو محفزات كهربائية.
  • في هذه الاختبارات تشاهد نمطًا بصريًا متحركًا أو نبضات كهربائية قصيرة يتم تطبيقها على الأعصاب في ساقيك أو ذراعيك. تقيس الأقطاب الكهربائية مدى سرعة انتقال المعلومات عبر مسارات أعصابك.
  • في معظم الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد الناكس ويكون التشخيص بسيطًا إلى حد ما ويعتمد على نمط من الأعراض المتوافقة مع المرض والتي يتم تأكيدها من خلال فحوصات تصوير الدماغ مثل التصوير بالرنين المغناطيسي.
علاج مرض MS

لا يوجد علاج لمرض التصلب المتعدد. يركز العلاج عادةً على تسريع الشفاء من النوبات ، وإبطاء تقدم المرض وإدارة أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد. يعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة بحيث لا يكون العلاج ضروريًا.
علاجات هجمات التصلب العصبي المتعدد
يتم وصف الكورتيكوستيرويدات مثل بريدنيزون عن طريق الفم وميثيل بريدنيزولون عن طريق الوريد، لتقليل التهاب الأعصاب. قد تشمل الآثار الجانبية الأرق وارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات السكر في الدم وتقلبات المزاج واحتباس السوائل.

تبادل البلازما (فصادة البلازما). تتم إزالة الجزء السائل من الدم (البلازما) وفصله عن خلايا الدم. ثم يتم خلط خلايا الدم بمحلول بروتين (الألبومين) وإعادتها إلى جسمك. يمكن استخدام تبادل البلازما إذا كانت أعراضك جديدة وشديدة ولم تستجب للستيرويدات.
بالنسبة لمرض التصلب العصبي المتعدد التدريجي الأولي ، فإن أوكريليزوماب (أوكريفوس) هو العلاج الوحيد المعتمد من إدارة الغذاء والدواء (DMT). أولئك الذين يتلقون هذا العلاج هم أقل عرضة للتقدم قليلاً من أولئك الذين لم يعالجوا.

بالنسبة لمرض التصلب العصبي المتعدد الانتكاس والهاجع ، تتوفر العديد من العلاجات المعدلة للمرض.

تحدث الكثير من الاستجابة المناعية المرتبطة بمرض التصلب العصبي المتعدد في المراحل المبكرة من المرض. يمكن أن يؤدي العلاج المكثف بهذه الأدوية في أقرب وقت ممكن إلى تقليل معدل الانتكاس ، وإبطاء تكوين آفات جديدة ، ومن المحتمل أن يقلل من خطر ضمور الدماغ وتراكم الإعاقة.
تحمل العديد من العلاجات المعدلة للمرض والمستخدمة في علاج مرض التصلب العصبي المتعدد مخاطر صحية كبيرة. يعتمد اختيار العلاج المناسب لك على دراسة متأنية للعديد من العوامل ، بما في ذلك مدة المرض وشدته ، وفعالية علاجات التصلب المتعدد السابقة ، والمشكلات الصحية الأخرى ، والتكلفة ، وحالة الإنجاب.

تشمل خيارات العلاج لمرض التصلب العصبي المتعدد الانتكاس والهاجر الأدوية التي تؤخذ عن طريق الحقن والأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

مواضيع قد تعجبك