أنيميا البحر المتوسط للاطفال ما هو وهل هو خطير؟

أنيميا البحر المتوسط للاطفال

إن مرض أنيميا البحر المتوسط عبارة عن اضطراب وراثي في خلايا الدم، وتم إطلاق هذا الاسم عليه؛ لأنه وجد أول مرة في حوض البحر الأبيض المتوسط، وفي هذا الصدد نوضح لكم معلومات عن أنيميا البحر المتوسط للاطفال ؛ فتابعونا في السطور التالية من هذا المقال لتتعرفوا إليها.

أنيميا البحر المتوسط للاطفال

  • إن أنيميا البحر الأبيض المتوسط عبارة عن اضطراب وراثي في خلايا الدم يحدث فيه انخفاض مستوى الهيموجلوبين، وانخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي، وعند حدوث طفرة جينية في الحمض النووي للخلايا المكونة للهيموجلوبين تحدث الأنيميا، ثم تنتقل هذه الطفرة وراثيا من الآباء إلى الأبناء؛ متسببة في حدوث الطفرات الجينية في تعطيل إنتاج الهيموجلوبين الطبيعي، وعندها تنخفض مستويات الهيموجلوبين، ويرتفع معدل تلف خلايا الدم الحمراء؛ فتظهر أعراض فقر الدم.

وبعدما تعرفنا بشكل عام إلى ما هو مرض أنيميا البحر المتوسط للاطفال.. تابعونا في السطور التالية لنعرض لكم أيضًا إجابة سؤال: هل هذا المرض خطير؟.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: أنيميا البحر المتوسط علاج 

هل أنيميا البَحر المتوسط خطيرة

  • يؤثر مرض الثلاسيميا أو أنيميا البحر الأبيض المتوسط بشكل أساسي في الأشخاص الذين لديهم أفراد من العائلة في الأصل من حول البحر المتوسط، وتتواجد مضاعفات خطيرة لهذا المرض، مثل: أمراض القلب والكبد التي تنتج عن نقل الدم لمريض الثلاسيميا متسببة في تراكم الحديد في الدم؛ الأمر الذي قد يلحق الضرر بالأعضاء والأنسجة، خاصةً القلب والكبد، وينتج عن مضاعفات هذا المرض كذلك العدوى، وهشاشة العظام.
  • ومن مخاطره أيضًا أن النوع الأول من هذا المرض وهو ألفا يكون الهيموجلوبين فيه عبارة عن أربع سلاسل جينية من النوع ألفا، اثنتان من الأب واثنتان من الأم، وعندما يحدث خللًا في ثلاث سلاسل؛ فيصاب حامل هذا المرض حينها بفقر دم شديد، وقد يصاب أيضًا بتضخم في الطحال وتشوه في العظام، وعند حدوث خلل في أربع سلاسل يتسبب في وفاة الجنين قبل الولادة أو بعد الولادة مباشرة.
  • وقد يتسبب هذا المرض أيضًا في تأخر نمو الطفل وتأخر سن البلوغ، وتخثر الدم، ونقص حمض الفوليك وفيتامين ب12.
    وأخيرًا، نعرض لكم علاجه.

أنيميا البحر المتوسط علاج

يمكن علاج هذا المرض من خلال:

  • زرع الخلايا الجذعية.
  • نقل الدم.
  • علاج المضاعفات.
  • مكملات حمض الفوليك.
    وهو ما يحدده الطبيب المختص تبعًا لنوع وشدة المرض.

وبعدما تعرفنا إلى إجابة سؤال هل مرض أنيميا البحر الأبيض المتوسط خطير.. تابعونا في السطور التالية لنوضح لكم أيضًا كيفية تشخيص هذا المرض.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: اعراض انيميا البحر المتوسط

كيفية تشخيص أنيميا البحر المتوسط

  • يتم تشخيص هذا المرض من خلال عدة فحوصات يحددها الطبيب المختص، منها فحص تعداد الدم الكامل، وتعداد الكريات الشبكية، والفصل الكهربائي للهيموغلوبين، وقياس نسبة الحديد في الدم، وفحوصات جينية.

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي فقط مجرد معلومات تعريفية عن المرض، ولا تغني مطلقًا عن ضرورة استشارة الطبيب المختص؛ حتى أن تشابه أعراض هذا المرض بما تشعر به بنسب كبيرة لا تعني صحة التشخيص؛ فهو أمر يعلمه الطبيب فقط؛ فقد تتشابه أعراض العديد من الأمراض.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم العديد من المعلومات عن أنيميا البحر المتوسط للاطفال.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك معرفة المزيد من المعلومات عن: أنيميا البحر المتوسط

مواضيع قد تعجبك