فضل سورة الحشر والصافات

فضل سورة الحشر والصافات

هل تبحث عزيزي القارئ عن فضل سورة الحشر والصافات وهل لهما أي علاقة بالرزق وزيادته أم لا.. تعرف من خلال المقال التالي عن الأحاديث النبوية المتعلقة بفضلهم.

فضل سورة الحشر والصافات

  • روى الترمذي عن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    من قال حين يصبح ثلاث مرات: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم،
    وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر، وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون
    عليه حتى يمسي، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن قالها حين
    يمسي كان بتلك المنزلة. قال أبو عيسى: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وقد ضعف النووي سنده وضعفه الألباني وشعيب الأرنؤوط.
  • 1-وعن أبي هريرة قال: سألت خليلي أبا القاسم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اسم الله الأعظم فقال: يا أبا هريرة عليك بآخر سورة الحشر فأكثر قراءتها.
    فأعدت عليه فأعاد علي، فأعدت عليه فأعاد علي…
    2-وعن أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    من قرأ سورة الحشر غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
    3-وعن أبي أمامة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ خواتيم سورة
    الحشر في ليل أو نهار فقبضه الله في تلك الليلة أو ذلك اليوم فقد أوجب الله له الجنة.
  • وقد ذكر القرطبي في تفسيره هذه الأحاديث الثلاثة، ولم يذكر درجتها
    ولا سندها فهي ضعيفة لجهالة أسانيدها.
  • عن أبيّ بن كعب رضي الله عنه، عن النبيّ -صلّى اللّه عليه وآله وسلّم- قال: “من قرأ سورة الحشر لم تبق جنة، ولاَ نار، ولاَ عرش، ولاَ كرسي والحجب والسماوات السبع والأرضون السبع والهواء والرياح والطير والشجر والجبال والشمس والقمر والملائكة إلا صلوا عليه واستغفروا له فإن مات يومه أو ليلته كان شهيدا”

فضل سورة الصافات للرزق

  • ذكر ابن كثير في تفسير سورة الصافات، قول النسائي: أخبرنا إسماعيل بن مسعود، حدثنا خالد – يعني ابن الحارث – عن ابن أبي ذئب قال: أخبرني الحارث بن عبد الرحمن، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يأمرنا بالتخفيف، ويؤمنا بالصافات. تفرد به النسائي .
  • كما روى مسلم، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه من حديث الأعمش، عن المسيب بن رافع ، عن تميم بن طرفة ، عن جابر بن سمرة قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ” ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربهم ؟ ” قلنا : وكيف تصف الملائكة عند ربهم ؟ قال – صلى الله عليه وسلم – : ” يتمون الصفوف المتقدمة ويتراصون في الصف ” .
  • وقال سفيان الثوري، عن الأعمش، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه أنه قال: (والصافات صفا) وهي: الملائكة، (فالزاجرات زجرا) وهي: الملائكة، ( فالتاليات ذكرا) هي : الملائكة . قال قتادة : الملائكة صفوف في السماء .
  • وقال مسلم: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا محمد بن فضيل ، عن أبي مالك الأشجعي ، عن ربعي ، عن حذيفة قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ” فضلنا على الناس بثلاث : جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة ، وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا وجعلت لنا تربتها طهورا إذا لم نجد الماء ” .

مواضيع قد تعجبك