كيف تربي الام طفلها؟

معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة

ضع في اعتبارك كيفية تفاعلك مع الآخرين حتى عندما لا يشاهد طفلك. هل تقول “شكرًا” لموظف السداد في السوق؟ هل تبتعد عن الثرثرة عن الجيران أو زملاء العمل؟ تعرف كيف تربي الام طفلها؟

كيف تربي الام طفلها؟

يركز العديد من الآباء الانتباه على درجات أبنائهم وأنشطتهم اللامنهجية ، مثل التأكد من أن الأطفال يدرسون ويؤدون واجباتهم المدرسية ويمارسون كرة القدم أو دروس الرقص في الوقت المحدد.

ولكن في كثير من الأحيان ننسى أن نخصص الوقت والجهد لرعاية عنصر آخر لنجاح الطفل ونموه، عنصر له نفس الأهمية وربما أكثر أهمية، كونه شخصًا صالحًا.

قد يكون من السهل نسيان أهمية مواجهة الرسائل المنتشرة للإشباع الفوري والاستهلاك والأنانية السائدة في مجتمعنا.

كما قال سي إس لويس بشكل مشهور “النزاهة تفعل الشيء الصحيح حتى عندما لا يراقب أحد” كيف نربي طفلاً صالحًا، شخصًا سيفعل الشيء الصحيح حتى لو لم يراه أحد.

حيث قد لا يكون هناك مكافأة؟ على الرغم من عدم وجود صيغة مضمونة فإليك بعض الطرق التي يمكن للوالدين من خلالها بناء شخصية جيدة ومساعدة طفلهم على النمو ليصبح شخصًا جيدًا.

متى تبدأ تربية الطفل؟

عزز التعاطف لدى طفلك
الذكاء العاطفي والتعاطف أو القدرة على وضع نفسه في مكان شخص آخر والنظر في مشاعره وأفكاره، هي إحدى السمات الأساسية في الأشخاص الطيبين.

أظهرت الدراسات أن وجود حاصل عاطفي مرتفع -أي القدرة على فهم مشاعر المرء ومشاعر الآخرين- هو عنصر مهم للنجاح في الحياة
لتشجيع التعاطف لدى طفلك، شجع طفلك على التحدث عن مشاعره وتأكد من أنها تعلم أنك تهتم بها.

عندما يحدث صراع مع صديقة اطلب منها تخيل شعور صديقتها وإظهار طرقها في إدارة عواطفها والعمل بشكل إيجابي نحو حل.

تربية الأبناء

شجعهم على رفع شأن الآخرين
في حين أن القصص التي تتحدث عن انخراط الأطفال في التنمر والسلوكيات السيئة الأخرى غالبًا ما تتصدر عناوين الصحف فإن الحقيقة.

هي أن العديد من الأطفال يقومون بأعمال جيدة بهدوء في المسار العادي لحياتهم سواء كان ذلك يجعل صديقًا يشعر بتحسن عندما يكون محبطًا أو يتدخل في مركز مجتمعي.

أثناء قيامك بتشجيع السلوكيات الإيجابية مثل القيام بشيء ما لجعل يوم شخص ما أفضل (حتى لو كان شيئًا صغيرًا مثل تربيت صديق على كتفه عندما يكون حزينًا).

تأكد من التحدث عن الآثار السلبية للسلوكيات مثل النميمة أو التنمر على كلا الجانبين (كل من الذين يتعرضون للتنمر والذين يمارسون التنمر) ولماذا وكيف يؤذي الناس.

علمهم على التطوع
سواء كان طفلك يساعد جارًا مسنًا عن طريق تجريف الرصيف أو يساعدك على تعبئة بعض السلع المعلبة في صناديق للتبرع بها لملاجئ الأسرة فإن العمل التطوعي يمكن أن يشكل شخصية طفلك.

عندما يساعد الأطفال الآخرين، يتعلمون التفكير في احتياجات من هم أقل حظًا منهم ويمكن أن يشعروا بالفخر لأنفسهم لإحداث فرق في حياة الآخرين.

تربية الأطفال 

قدم المكافآت باعتدال
من المهم أن تتذكر عند تشجيع الأطفال على مساعدة الآخرين ألا تكافئهم على كل عمل صالح.

بهذه الطريقة لن يربط طفلك بين التطوع والحصول على الأشياء لنفسه وسيتعلم أن الشعور بالرضا عن مساعدة الآخرين سيكون في حد ذاته مكافأة.

هذا لا يعني أنه لا يجب عليك أحيانًا اصطحاب طفلك للخارج للحصول على معاملة خاصة أو منحه هدية لمساعدة الآخرين والعمل الجاد والدراسة الجادة.

يحب الأطفال التشجيع ويزدهرون بموافقة الوالدين. تعتبر المكافأة العرضية طريقة رائعة لإظهار مدى امتنانك للأشياء الجيدة التي يقوم بها.

مواضيع قد تعجبك