حكم الافطار في صيام عشر ذي الحجة وأدعيتها

حكم الافطار في صيام عشر ذي الحجة

يتقرب الكثيرون إلى الله بالصيام في العشر الأوائل من ذي الحجة، ولكن ما هو حكم الافطار في صيام عشر ذي الحجة ؟ تابعنا عزيزي القارئ في السطور التالية من هذا المقال لنجيب لك عن هذا السؤال.

حكم الافطار في صيام عشر ذي الحجة

  • يجوز لك الافطار في صيام التسع الأوائل من ذي الحجة؛ لأن صيامها من السُنة،
    وليس فرضًا، وأكثرهم تأكيدًا يوم عرفة لغير الحاج، ثم يوم التروية
    -اليوم الثامن من ذي الحجة- ثم باقيها؛ فعن حفصة رضي الله عنها قالت: أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر والركعتين قبل الغداة. رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه، وعليه فإن صيام هذه الأيام مستحب، والصيام في هذه الأيام من الأعمال الصالحة التي ينبغي على العبد أن يحرص عليها؛ فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـيعني أيام العشرـ قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد
    في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجلا خرج بنفسه وماله
    ولم يرجع من ذلك بشيء.
  • وعليه فصيام هذه الأيام سُنة؛ يمكنك صيامها كاملة أو صيام بعض منها، أو عدم صيامها جميعها إذا أردت ذلك؛ ولا يكون عليك ذنب، فقط ستخسر الثواب.
  • كما أن الصيام ليس العمل الصالح الوحيد الذي يمكنك القيام به في هذه الأيام، بل يمكنك كذلك أن تقوم بالقيام والذكر والصدقة وغير ذلك من العبادات.

أما الآن، وبعدما عرضنا لكم حكم الافطار في صيام عشر ذي الحجة .. تابعونا في السطور التالية لنعرض لكم أدعية لتتقربوا بها إلى الله في هذه الأيام المباركة.. يمكنكم كذلك معرفة: ماذا تفعل في ايام العشر من ذي الحجة ؟

دعاء عشر ذي الحجة قصير

  • اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها.
  • هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك،
    أنت المعافي فعافني، واعفو عني وتولى أمري.
  • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار
    وما قرب إليها من قول أو عمل.

أدعية العشر من ذي الحجة

  • اللهمَّ إني أسألك عيشةً نقية، وميتةَ سوية، ومردا غير مخز ولا فاضح، اللهم أعطني بقدرِ نيتي فإني لا أنوي بأحد إلا خيرًا، وارزقني أجمل ممّا أتمنى، وأكثر ممّا أتوقّع، وأفضل ممّا أدعو.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني مسلما، وأخرجتني من ظلمة الأحشاء،
    لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا، ولا موتا ولا حياةً ولا نشورا، وسّع اللهم عليّ فيما
    رزقتني، وبارك لي فيما أعطيتني، إنك على ما تشاء قدير.
  • اللهم يا من كفانا كل شيء اكفني ما أهمني من أمور الدنيا والآخرة،
    وثبتني اللهم على ما يرضيك وقربني ممن يواليك، واجعل غاية حبي وبغضي فيك،
    ولا تقربني ممن يعاديك، وأدم علي نعمتك وبرك، ولا تنسني ذكرك، وألهمني
    في كل حال شكرك، وعرفني قدر النعم بدوامها، وقدر العافية باستمرارها.
دعاء لصديق في العشر من ذي الحجة
  • اللهمّ إنّي أسألك في هذه الأيام المباركة أن تحفظ صديقي من كل سوء، وأن ترزقه من لدنك رزقًا طيبًا حلالًا مباركًا تغنيه به عن سؤال من سواك يا رب العالمين.
  • اللهمّ لا تجعل هذه الأيام تنقضي إلّا وقد قلت لحاجة صديقي كُن لتكون، اللهمّ أمنن عليه بعظيم فضلك ورحمتك واكتب له الخير في حياته ولا تريني فيه بأسًا يُبكيني.
  • اللهمّ إنّي أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ألّا تدع لصديقي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا حققتها له يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ أنت القائل ادعوني أستجب لكم، اللهمّ إنّي أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت أن تجعل صديقي راضيًا مرضيًّا، وعن الذنوب والمعاصي بعيدًا، واجعله لك كما تحب وترضى يا ربّ العالمين.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم حكم الافطار في صيام عشر ذي الحجة.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه، ووجدتم أجوبة لكل سؤال تريدون معرفته.. إذا رغبتم في معرفة شيء آخر شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك قراءة: ذي الحجة

مواضيع قد تعجبك