اسماء ايام الحج ومتى يبدأ الحج ومتى ينتهي؟ “واذكروا الله في أيام معدودات”

اسماء ايام الحج

مع اقتراب شهر ذي الحجة ينعم الله على بعض عباده بتأدية فريضة الحج، وقد ورد في السنة النبوية والمأثورات أن أيام الحج 6 أيام، ولكن ما هى اسماء ايام الحج ومتى تبدأ وتنتهي؟ هذا ما سنتعرف إليه فيما يلي.. فتابعنا.

اسماء ايام الحج وعددها

تبدأ أيام الحج مع يوم التروية، وتنتهي مع أيام التشريق، وهى أيام يباهى افيها الله بعباده أمام الملائكة، وفيها تتنزل الرحمات على العباد، يذكر أن أيام الحج 6 أيام، وفي التالي نتعرف إلى أسماء أيام الحج وعددها:

  1. اليوم الأول من الحج (التروية)
    يوم التروية وفيه يرتوا الناس بالماء استعدادًا لعرفة.
  2. اليوم الثاني من الحج (عرفة)
    فهو يوم عرفة وهو اليوم الذي أتم الله نعمه على عباده.
  3. اليوم الثالث من الحج (النحر)
    فهو يوم النحر أو أول أيام عيد الأضحى.
  4. اليوم الرابع من الحج (القر)
    وهو يوم القر حيث يستقر الحجيج في منى.
  5. اليوم الخامس من الحج (النفر الأول)
    فهو يوم النفر الأول حيث النزول من منى بعد رمي الجمرات.
  6. اليوم السادس من الحج (النفر الثاني)
    وفيه يرمي الحجاج غير المتعجلين الجمرات،
    وينهون المناسك عائدين إلى مكة.

اسماء ايام الحج

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي

وبعد أن تعرفنا إلى أسماء أيام الحج الستة، فنذكركم أن أول أيام الحج ومناسه تبدأ مع اليوم الثامن الشهر العربي أي يوم 8 من ذي الحجة، وهو يوم التروية، وينتهي عن يوم النفر الثاني وهو اليوم السادس من الحج، حيث يتحلل الحاج من الإحرام بانتهاء آخر أيام التشريق وهو يوم 13 من ذي الحجة، والآن: ما هى أيام التشريق؟ نتعرف إليها فيما يلي:

عدد أيام التشريق “واذكروا الله في أيام معدودات”

  1. اليوم الأول 13 ذي الحجة.
    وهو يوم القر، ففيه يقر الحجاج بمنى.
  2. اليوم الثاني 14 من ذي الحجة.
    وهو يوم النفر الثاني ويجوز النفر فيه لمن تعجل.
  3. اليوم الثالث 15 من ذي الحجة.
    وهو آخر أيام التشريق، والتحلل من الإحرام.
من أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة للحاج

يذكر أنه الحاج في اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم الوقوف بعرفة، والمبيت بمزدلفة، فعقب طلوع الشمس على الحاج في منى يتوجه إلى جبل عرفة لأداء أكبر أركان الحج، ويظل الحاج واقفًا إلى غروب الشمس حيث يصلي الحاج هناك: (الظهر، والعصر جمع تقديم)، فإذا غربت سار إلى الـمزدلفة مُكثرًا من التلبية، ويصلي فيها الحاج (المغرب والعشاء جمع تأخير)، ويأخذ الحصيات لرمي الجمرات، ويبقى فيها إلى ما بعد طلوع فجريوم النحر.

تكبيرات الحج لبيك اللهم لبيك دار الافتاء المصرية
  • نبدأ مع نص التلبية التي يرددها الحاج والمعتمر بعد الإحرام: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة، لك والملك، لا شريك لك“.

  • ولا بأس أن اقتصر الحاج أو المعتمر على التلبية بـ: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لك، لا شريك لك“.

  • فإن قال هذا واكتفى فهو حسن، وإن زاد عليها فحسن.

  • ولا بأس بالتلبية في الطواف والسعي بـ«لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لك، لا شريك لك».

  • كما يُسن للحاج أن يشرع في التلبية ثانيةً بعد الطواف والسعي، ويُسن له أيضًا أن يستمر في التلبية إلى أن يتحلل من عمرته بالحلق أو التقصير، كما يسن له أن يستمر في التلبية إلى أن يتحلل، فيقطع التلبية عند ذلك، ويشتغل بالتكبير.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى اسماء ايام الحج وعددها، والآن: هل تبحث عن المزيد حول أركان الحج؟ شاركنا ما تبحث عنه في تعليق.

تقبل الله صالح الأعمال، وكل عام وأنتم بخير.

مواضيع قد تعجبك