شكل الجرب القشري

شكل الجرب القشري

شكل الجرب القشري، الجرب القشري أو الجرب النرويجي هو مرض طفيلي معدي يسببه Sarcoptes scabiei var.

شكل الجرب القشري

يؤثر بشكل رئيسي على الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة وأولئك الذين يعانون من مرضى الأعصاب. لقد أبلغنا عن حالة الجرب المتقشر لدى رضيع يبلغ من العمر 4 أشهر عولج خطأً من التهاب الجلد التأتبي بجرعات عالية من الكورتيكوستيرويدات.

هذا التشخيص الخاطئ الأولي المرتبط بالاستخدام التعسفي للكورتيكوستيرويد سهّل تطور الجرب إلى الجرب المتقشر ومضاعفاته الرئيسية للعدوى الثانوية والإنتان.
الجرب هو مرض طفيلي تسببه أنواع البشر من نوع Sarcoptes scabiei. الشكل الرئيسي للإرسال هو الاتصال الشخصي. في كثير من الأحيان، يحدث الانتقال من خلال الاتصال غير المباشر من خلال أدوات التبخير ، مثل الملابس والأغطية

يقدر معدل الانتشار في جميع أنحاء العالم بحوالي 300 مليون حالة في السنة. يمكن أن يحدث المرض في أي منطقة جغرافية أو عمر أو عرق أو مجموعة اجتماعية. تعتبر الظروف الصحية غير المستقرة والأماكن المزدحمة من عوامل الخطر المهمة

التشخيصات التفاضلية هي من بين أمور أخرى ، التهاب الجلد الدهني والتهاب الجلد التأتبي والسماك واحمرار الجلد الصدفي.

الجرب المتقشر

أو الجرب النرويجي هو شكل نادر وشديد العدوى من الجرب ، ويتميز بوجود العديد من الطفيليات في الطبقة القرنية من الجلد.

في معظم الحالات، يرتبط بمرض أساسي ويؤثر بشكل أساسي على الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة بسبب حالات مثل سرطان الغدد الليمفاوية ومتلازمة نقص المناعة المكتسب والعلاج المثبط للمناعة والكورتيكوستيرويد وسوء التغذية.

الآفات التي تصيب الجسم كله وخاصة الوجه والرقبة وفروة الرأس والمنطقة تحت اللسان.

أسباب الجرب

ينتج الجرب عن سوس Sarcoptes scabiei var. hominis ، طفيلي بشري ملزم يعيش في أنفاق محفورة في الطبقة القرنية. ينتقل الجرب بسهولة من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجسدي من المحتمل أيضًا أن يحدث انتقال للحيوانات والفايت.

عامل الخطر الرئيسي هو ظروف الازدحام كما هو الحال في المدارس والملاجئ والثكنات وبعض الأسر لا يوجد ارتباط واضح بسوء النظافة.

لأسباب غير معروفة يكون الجرب المتقشر أكثر شيوعًا بين المرضى الذين يعانون من كبت المناعة والمرضى الذين يعانون من إعاقات جسدية شديدة أو إعاقة ذهنية.

تحدث الإصابة في جميع أنحاء العالم. يصاب المرضى في المناخات الدافئة بحطاطات حمامية صغيرة مع عدد قليل من الجحور. ترتبط الخطورة بحالة المناعة للمريض وليس بالجغرافيا.

علاج الجرب

البيرميثرين الموضعي أو الليندين أو السبينوساد
في بعض الأحيان يتم تناول الإيفرمكتين عن طريق الفم
العلاج الأساسي هو مبيدات الجرب الموضعية أو الفموية (انظر جدول خيارات علاج الجرب). بيرميثرين هو الخط الأول من الأدوية الموضعية.

يجب على الأطفال الأكبر سنًا والبالغين تطبيق البيرميثرين أو الليندين على الجسم بالكامل بدءًا من الرقبة إلى أسفل وغسله بعد 8 إلى 14 ساعة. غالبًا ما يُفضل بيرميثرين لأن الليندين يمكن أن يكون سامًا للأعصاب. يجب تكرار العلاج خلال 7 أيام.

بالنسبة للرضع والأطفال الصغار ، يجب وضع البيرميثرين على الرأس والرقبة مع تجنب المناطق المحيطة بالحجاج وحول الفم. يجب إيلاء اهتمام خاص للمناطق بين الثنيات والأظافر وأظافر القدمين والسرة.

يمكن للقفازات عند الرضع إبقاء البيرميثرين بعيدًا عن الفم. لا يُنصح باستخدام اللِّيندين عند الأطفال أقل من سنتين أو المرضى الذين يعانون من نوبات صرع بسبب السمية العصبية المحتملة.

للبالغين والأطفال بعمر 4 سنوات فما فوق يجب وضع معلق موضعي سبينوساد 0.9٪ على كامل سطح الجلد من الرقبة إلى أسفل بما في ذلك باطن القدمين.

في المرضى الذين يعانون من الصلع، يجب وضع المعلق على فروة الرأس والجبهة وخط الشعر والمعابد. يجب ترك المعلق يجف لمدة 10 دقائق قبل ارتداء الملابس ثم تركه على الجلد لمدة 6 ساعات قبل الاستحمام أو الاستحمام. يجب تكرار العلاج بعد أسبوع (1).

الكبريت المترسب 6 إلى 10٪ في الفازلين يطبق لمدة 24 ساعة لمدة 3 أيام متتالية، آمن وفعال وعادة ما يستخدم عند الرضع أقل من شهرين من العمر.

يجب مراعاة العدوى الثانوية في المرضى الذين يعانون من آفات متقشرة صفراء تبكي وتعالج بالمضادات الحيوية الجهازية أو الموضعية المناسبة أو المضاد الحيوي المضاد للمكورات العنقودية.

مواضيع قد تعجبك