كيف تحسب مقاومة الإنسولين؟

كم مدة علاج مقاومة الانسولين؟

كيف تحسب مقاومة الإنسولين؟ يمكن أن يكون لمقاومة الأنسولين تأثير على صحتك العامة وعافيتك. الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس للحفاظ على توازن السكر في الدم.

كيف تحسب مقاومة الإنسولين؟

تحدث مقاومة الأنسولين عندما تكون الخلايا مقاومة للأنسولين مما يترك السكريات في مجرى الدم. مقاومة الأنسولين ليست شيئًا تريد تجاهله.

فقد تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومرض السكري ، ومرض السكري من النوع 2.

لكن لا داعي للقلق – فمجرد أن تكون مصابًا بمقاومة الأنسولين لا يعني تلقائيًا أنك ستصاب بالنوع الثاني من داء السكري.

يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وعكس مقاومة الأنسولين.

ستتعرف هنا على ماهية مقاومة الأنسولين وأسبابها والأعراض والمضاعفات وكيفية عكسها وتحسين حساسية الأنسولين.

ما هي مقاومة الانسولين؟

يطلق البنكرياس الأنسولين في مجرى الدم لمساعدة الخلايا على امتصاص الجلوكوز بحيث يمكن استخدامه للحصول على الطاقة. كما أنه يخزن الجلوكوز في الكبد والدهون والعضلات كجليكوجين لاستخدامه لاحقًا.

تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تعود الخلايا حساسة للأنسولين وبالتالي تقاومه وتبقى السكريات في الدم في مجرى الدم بدلاً من استخدامها كمصدر للطاقة.

للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، يستجيب البنكرياس عن طريق إنتاج المزيد من الأنسولين. إذا لم يستطع البنكرياس مواكبة الأمر فقد ترتفع نسبة السكر في الدم ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وحالات صحية مزمنة أخرى.

كيف تطور مقاومة الأنسولين؟

يمكن أن تحدث مقاومة الأنسولين بسبب عدد من العوامل. تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

تاريخ عائلي لمقاومة الأنسولين أو مرض السكري أو مرض السكري
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض)
قلق مزمن
تناول جرعات عالية من المنشطات لفترات طويلة من الزمن
نظام غذائي غير صحي
نمط حياة مستقر
بدانة
الدهون الزائدة حول الخصر

أعراض مقاومة الأنسولين

في البداية قد لا تكون لديك أعراض ملحوظة لمقاومة الأنسولين لأن البنكرياس الخاص بك يتصدى للتأثيرات عن طريق إفراز المزيد من الأنسولين. في النهاية مع تفاقم الحالة، تكون أولى علامات مقاومة الأنسولين عادةً ارتفاع مستويات السكر في الدم.

مع استمرار ارتفاع مستويات السكر في الدم، قد تواجه أعراضًا إضافية، مثل:

الجوع المتكرر (حتى بعد الأكل)
التعب والإرهاق
العطش الشديد
زيادة التبول
الصداع
nigricans nigricans ، أو تغير لون الجلد حول الإبطين والرقبة والفخذ
ضغط دم مرتفع
ارتفاع مستويات الكوليسترول

كم من الوقت يستغرق عكس مقاومة الأنسولين؟

إن مقدار الوقت المستغرق لعكس مقاومة الأنسولين فردي للغاية – يعتمد على مدى تقدمه وتغييرات نمط الحياة التي تنفذها. أيضًا عندما لا يتمكن البنكرياس من إنتاج ما يكفي من الأنسولين لجسمك فهناك احتمال ألا تعود مقاومة الأنسولين قابلة للتراجع.

كلما تمكنت من معالجة مقاومة الأنسولين بشكل أسرع كلما أسرعت في اتخاذ خطوات لعكسها. تظهر الأبحاث أنه بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون حديثًا من مقاومة الأنسولين قد يستغرق الأمر حوالي ستة أسابيع لرؤية التحسن بعد إجراء تغييرات صحية.

كيفية عكس مقاومة الأنسولين بشكل طبيعي

إذا كنت تعاني من مقاومة الأنسولين أو الإصابة بمقدمات السكري ، فقد تشعر بالارتباك والارتباك بشأن ما يجب القيام به – وهذا أمر طبيعي تمامًا.

يمكن أن يساعد إجراء تغييرات صغيرة ومستدامة على نظامك الغذائي ونمط حياتك في عكس مقاومة الأنسولين ومنع مرض السكري من النوع 2 أو تأخيره. فيما يلي نصائح لتحسين حساسية الأنسولين وعكس مقاومة الأنسولين.

نصيحة للانعكاس رقم 1: تمتع بنظام غذائي غني بالأطعمة النباتية الكاملة
إذا كنت تتساءل عن كيفية عكس مقاومة الأنسولين بشكل طبيعي ، فابدأ بالنظر إلى نظامك الغذائي واسأل نفسك ما إذا كنت تتناول ما يكفي من النباتات.

ثبت أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة ومجموعة متنوعة من النباتات يزيد من حساسية الأنسولين ويحسن مقاومة الأنسولين.

تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية القائمة على الأطعمة الكاملة تساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وإدارته

وتحسين مقاومة الأنسولين لأنها تزيد من تناول الألياف والمغذيات وتقلل من تناول الدهون المشبعة وتحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

وتدعم التفاعلات الصحية للميكروبيوم الغذائي ، وتساعد على تعزيز وزن صحي. إذا كنت غارقًا في معرفة من أين تبدأ ، يمكن أن تساعدك خطة النظام الغذائي لمرحلة ما قبل السكري هذه.

نصيحة# 2: كن نشطًا

هل تعلم أنه إذا كنت شخصًا مصابًا بمقاومة الأنسولين ، أو مصابًا بمقدمات السكري ، أو مرض السكري ، فإن إدخال التمارين في جدول مزدحم يمكن أن يحسن صحتك؟

تشير الدراسات إلى أن التمارين اليومية يمكن أن تحسن مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري. ولا يجب أن يكون كل شيء أو لا شيء.

في الواقع حتى التمارين الرياضية البسيطة يمكن أن تكون استراتيجية فعالة ليس فقط لتحسين مقاومة الأنسولين ولكن أيضًا لتحسين جودة الحياة والرفاهية بشكل عام.

المفتاح لتبني روتين تمرين متسق هو العثور على شكل من الحركة تستمتع به: التدفق السهل لليوغا والمشي والجري، وركوب الدراجات والرقص وتمارين HIIT في المنزل وفنون الدفاع عن النفس مهما كانت تهدف إلى جعلها صحية.

مواضيع قد تعجبك