هل نقص الحديد يسبب الثلاسيميا؟

هل نقص الحديد يسبب الثلاسيميا؟

إن مرض الثلاسيميا هو اضطراب وراثي، وفي هذا الصدد سنوضح لكم إجابة سؤال هل نقص الحديد يسبب الثلاسيميا؟ فتابعونا في السطور التالية من هذا المقال لتتعرفوا إلى الإجابة، فضلًا عن عرض بعض المعلومات الأخرى عن هذا المرض.

هل نقص الحديد يسبب الثلاسيميا؟

  • كما ذكرنا في الأعلى، إن مرض الثلاسيميا أو أنيميا البحر الأبيض المتوسط هو اضطراب وراثي يحدث لخلايا الدم عندما تنخفض فيه نسبة الهيموجلوبين عن المعدل الطبيعي؛ متسببة في حدوث انخفاض لمستوى الأكسجين بالدم.
  • وقد لا يكون نقص الحديد السبب في الإصابة بالثلاسيميا، فهذا المرض ينتج عن تواجد
    خلل جيني يؤثر في عملية إنتاج الهيموجلوبين، وينتقل هذا الخلل وراثيا من الآباء إلى الأبناء.
  • ولكن يعاني بعض الحاملين لمرض الثلاسيميا من نقص الحديد أكثر من غيرهم.

وبعدما أوضحنا لكم إجابة سؤال هل نقص الحديد يسبب الثلاسيميا؟.. تابعونا في السطور التالية من هذا المقال لنوضح لكم أيضًا أنواع هذا المرض.

أنواع الثلاسيميا

يتكون الهيموجلوبين الطبيعي من سلسلتين من النوع بيتا، وكل سلسلة تورث من أحد الأبوين، وتبعًا لعدد السلاسل التي يحدث فيها الاضطراب يكون هُناك نوعان من هذا المرض، وهما:

  1. الثلاسيميا الصغرى: ويتسبب فيها حدوث اعتلال في إحدى السلاسل الجينية فقط، ويكون العرض الوحيد الظاهر هو فقر دم بسيط يظهر عند عمل تحاليل للدم.
  2. الثلاسيميا الكبرى: يحدث هُنا خللًا في سلسلتي بيتا الجينية، وتكون الأعراض عبارة عن فقر دم شديدة، ويكون المريض في حاجة إلى نقل الدم بشكل منتظم؛ ليعيش حياة طبيعية، كما يعاني من تشوهًا في العظام، وتضخمًا في الطحال، ولا تظهر هذه الأعراض عند ولادة الطفل، وتبدأ في الظهور خلال العامين الأولين من العمر.

وبعدما تعرفنا إلى أنواع هذا المرض؛ تابعونا في السطور التالية أيضًا لنعرض لكم التحاليل التي يتم القيام بها لمعرفة الإصابة بهذا المرض من عدمها.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: مريض الثلاسيميا كم يعيش ؟

تحليل الثلاسيميا 

  • يمكنك معرفة الإصابة بهذا المرض من خلال أكثر من طريقة يحددها الطبيب المختص، وهي:
  • تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين.
  • تحليل تعداد الدم الكامل.
  • مسحة الدم.
  • تحليل الحمض النووي.
  • استخدام فحص الثلاسيميا “الرحلان الكهربائي لهيموجلوبين الدم.”

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي فقط مجرد معلومات تعريفية عن المرض، ولا تغني مطلقًا عن ضرورة استشارة الطبيب المختص؛ حتى أن تشابه أعراض هذا المرض بما تشعر به بنسب كبيرة
لا تعني صحة التشخيص؛ فهو أمر يعلمه الطبيب فقط؛ فقد تتشابه أعراض العديد من الأمراض.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال هل نقص الحديد يسبب الثلاسيميا؟.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك معرفة المزيد من المعلومات عن: الثلاسيميا

مواضيع قد تعجبك