انواع البرص

مرض البرص

انواع البرص إذا رأيت شعرك يتحول إلى اللون الرمادي قبل الأوان فقد يكون ذلك علامة مبكرة على الإصابة ينصح بشدة باستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

انواع البرص

  1. النوع الأول من OCA: يصاب به المريض ببشرة حليبية وشعر أبيض وعيون زرقاء. مع تقدم العمر  يصبح لون بشرة بعض الأفراد وشعرهم أغمق.
  2. نوع OCA 2: يصيب الأفارقة جنوب الصحراء والأمريكيين الأفارقة وبعض مجتمعات الأمريكيين الأصليين.
  3. نوع OCA 3: يتسبب في مشاكل الرؤية أكثر اعتدالًا في النوع 3 منها في الأنواع الأخرى. يؤثر هذا النوع في الغالب على السود في جنوب إفريقيا.
  4. نوع OCA 4: أكثر شيوعًا بين سكان شرق آسيا. إنه يقدم بشكل مشابه للنوع 2.
  5. المهق العيني المرتبط بـ X: تؤدي الطفرة الجينية في الكروموسوم X إلى الإصابة والذي يصيب الذكور بشكل أساسي. توجد مشاكل في الرؤية لكن لون العين والشعر والجلد بشكل عام ضمن النطاق الطبيعي.
  6. متلازمة هيرمانسكي بودلاك: هذا النوع النادر هو الأكثر شيوعًا في بورتوريكو. من المرجح أن تكون أمراض الأمعاء والقلب والكلى والرئة أو اضطرابات النزيف مثل الهيموفيليا.
  7. متلازمة شدياك هيغاشي: هذا شكل نادر جدًا من المهق ناتج عن طفرة في جين CHS1. يظهر شعر الشخص بلون فضي ويمكن أن يبدو جلده رماديًا قليلاً. يمكن أن تحتوي خلايا الدم البيضاء على عيوب مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

 علامات شائعة للبرص

فيما يلي قائمة بخمس علامات مجمعة للبهاق.

1. تغيير لون العيون
يعرف معظمنا أنه قد لا يعرف ولكن لون أعيننا يأتي من خلايا التصبغ الموجودة في القزحية وشبكية العين. في مريض البهاق تموت خلايا التصبغ في العين أو تتوقف عن إنتاج الميلانين الذي يسبب تغير لون العين. إذا لاحظت أي تغيرات في لون عينك ، فعليك استشارة الطبيب.

2. بقع تظهر على الجلد
من أكثر علامات البهاق شيوعًا وضوحا ظهور بقع على جلد الشخص. تبدأ هذه البقع في الظهور في المناطق التي تموت فيها خلايا التصبغ أو توقفت عن إنتاج الميلانين الذي يعطي الجلد اللون الطبيعي.

افحص جسمك بالكامل أمام المرآة لمعرفة ما إذا كانت هناك أي بقع مرئية. يمكن رؤية البقع بسهولة على شخص ذو بشرة أغمق مقارنة بالبقع الفاتحة لأن البقع تبدو بيضاء بشكل عام.

يمكن أن تظهر هذه البقع في أي مكان في الجسم ولكنها تبدأ بشكل عام في الظهور على الجلد المعرض بشكل عام للجلد مثل اليدين والقدمين والوجه والذراعين.

عندما تظهر لأول مرة تبدو أفتح من بقية لون البشرة. يتحول لونها لاحقًا إلى اللون الوردي عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا الصبغية السليمة.

أخيرًا تصبح البقعة المصابة بيضاء تمامًا في معظم الأوقات.

مرض البرص

3. مرض منتشر بالفعل
في دراسة أجريت لمدة 10 سنوات وجد أن حوالي 20 ٪ من المرضى الذين يعانون من البهاق يعانون من مرض مناعي ذاتي سائد بالفعل.

ترتبط أمراض مثل مرض الغدة الدرقية والثعلبة ارتباطًا وثيقًا بالبهاق. المرضى الذين يعانون من مرض الغدة الدرقية لديهم احتمالية أكثر 15 مرة للإصابة بالبهاق مقارنة بالمرضى الآخرين

بينما المرضى الذين يعانون من الثعلبة لديهم احتمالية أكبر للإصابة بالبهاق بنسبة 31 مرة.

4. رقع بيضاء تظهر على الفم
تظهر علامة أخرى شائعة وهامة للبهاق في داخل الفم. يبدأ النسيج الموجود داخل الفم والأنف والذي يسمى الغشاء المخاطي في فقدان اللون عندما يعاني المريض من البهاق.

إذا لاحظت أي تغيرات في اللون داخل فمك أو أنفك ، فاتصل بطبيبك على الفور.

5. شيب الشعر
تظهر أسهل علامات البهاق على الشعر. إذا كان المريض يعاني من البهاق فإن شعره على فروة الرأس يبدأ في الشيب قبل الأوان.

كما أنه يؤثر على الرموش والحواجب واللحية التي تبدأ في التحول إلى اللون الرمادي بسرعة.

في الختام البرص مرض نادر يمكن أن يحدث في أي وقت. الاكتشاف المبكر هو أفضل طريقة للحد من تأثير البهاق وبالتالي ابحث عن العلامات الخمس المذكورة أعلاه.

مواضيع قد تعجبك