متى يظهر البهاق عند الأطفال

البهاق عند الاطفال

متى يظهر البهاق عند الأطفال فهو مرض جلدي يصيب الأطفال. بإيجاز البيولوجيا هي المسببة للأمراض الجلدية تابعنا لمعرفة المزيد من المعلومات.

متى يظهر البهاق عند الأطفال

البهاق هو اضطراب صباغي مكتسب ومزمن يتسبب في الفقدان التدريجي للخلايا الصباغية الجلدية والشذوذ في وظيفتها الطبيعية مما يؤدي إلى مناطق الجلد ناقصة التصبغ والتي تصبح تدريجيًا اميلانيوتيك.

ويظهر على الأطفال منذ الولادة وتؤكد دراسات مختلفة كيف يصاب نصف مرضى البهاق بالمرض قبل سن 20 سنة وكيف يصاب حوالي 25٪ منهم بالمرض قبل سن 8.

في سن الأطفال

قد يمثل البهاق صدمة نفسية عميقة لكل من المرضى وأولياء أمورهم ويؤدي إلى نوعية حياة رديئة.

حتى إذا كان علاج المرض هو هدف بريد لأطباء الأمراض الجلدية، فإن فهم البهاق بشكل أفضل قد يكون مفيدًا لإدارة أفضل للمريض.

المسببات
كما هو معروف يورث البهاق في نمط غير مندلي ومتعدد العوامل ومتعدد الجينات.

جزء من جزيئات ترميز الجينات ذات الصلة بتكوين الميلانين الطبيعي على سبيل المثال TYR الذي يشفر Tyrosinase.

تُظهر الدراسات الحديثة ارتباطًا قويًا للبهاق بأنماط HLA معينة HLAs-A2 و -DR4 و -DR7 و- DQB1 * 0303 و الجينات الأخرى المتورطة في كل من المناعة.

لأن الاحتمال المرتبط بأمراض المناعة الذاتية المختلفة في المستقبل يجب أن يكون التعرف على الخلفية الجينية مفيدًا في التعرف على الأمراض المصاحبة في نهاية المطاف والعلاج المركّز المخصص.

مرض البهاق

اليوم لا تزال البيولوجيا المرضية الدقيقة للبهاق غير واضحة حتى لو تم اقتراح عدة نظريات، فإن البيانات الحديثة تدعم أن البهاق هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتوسطها الخلايا التائية  وينتج عن الإجهاد التأكسدي.

في الخلايا الصباغية، يتسبب التراكم التدريجي لأنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) في تلف الحمض النووي ، وبيروكسيد الدهون والبروتين.

تم تغيير العديد من البروتينات مما يدل على فقدان جزئي أو كامل لوظائفها على وجه الخصوص، وجد أن التيروزيناز مثبط بسبب التركيزات العالية من بيروكسيد الهيدروجين.

يتم أيضًا تغيير الخلايا الكيراتينية بشكل كبير عن طريق الإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى نقص في دعمها الغذائي للخلايا الصباغية
كلاسيكياً، يتميز البهاق بوجود لطاخات بيضاء بدون أعراض متفاوتة في الشكل والحجم. على الرغم من أنه غالبًا ما يكون موضعيًا.

في ثنايا الجسم والمناطق المحيطة بالحيوية والمعرضة للشمس إلا أن البهاق قد يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم سواء الجلدية أو المخاطية.

من حين لآخر قد يظهر المرضى تلف الخلايا الصبغية في بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى فقدان الشعر (المعروف أيضًا باسم “ابيضاض الدم”.

أسباب البهاق

  1. التاريخ العائلي للمرض، المقصود به العامل الوراثي.
  2. التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة يكون من أحد الأسباب.
  3. التعرض إلى ضغط نفسي أو عصبي شديد يعد أحد أسباب الإصابة بالبهاق.
  4. يهاجم هذا المرض يصيب الجهاز المناعي ومناعة الجسم ترتبط بالصحة النفسية بشكل أساسي.
  5. كما أن حدوث خلل أو اضطراب في الجهاز المناعي يسبب البهاق.
  6. ونضيف إليهم حالة تعرض الجلد لمادة كيميائية.
  7. وأخيرًا، الإصابة بسرطان الجلد الذي قد يسبب خلل في الخلايا الصبغية أو موتها.

ننوه.. إن المعلومات الواردة في المقال لا تغني عن ضرورة الاستشارة الطبية، ومراجعة الطبيب المختص؛ نظرًا لكون كل حالة تختلف عن الأخرى، تبعًا للحالة المرضية، والفئة العمرية، والنوع، والتاريخ المرضي، وسرعة انتشار المرض، بالإضافة إلى مساحة انتشار المرض على الجلد، وغيرها من الأسباب الأخرى.

في الختام نتمنى أن نكون وفرنا لك المعلومات التي تعرفها حول مرض البهاق والأطفال ويمكنك أن تخبرنا في التعليقات أدناه ماذا تريد أن تعرف في المرات القادمة.

والآن يمكنك الإطلاع على علاج مرض البهاق من هنا

مواضيع قد تعجبك