سورة الضحى

الضحى سورة

سورة الضحى مكية، أنزلها الله سبحانه وتعالى على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة.

وتقع سورة الضحى في الحزب 60 من الجزء 30 في المصحف الشريف. وعدد آيات سورة الضحى 11 آية،

سورة الضحى

بسم الله الرحمن الرحيم

وَٱلضُّحَىٰ (1) وَٱلَّيۡلِ إِذَا سَجَىٰ (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ (3) وَلَلۡأٓخِرَةُ خَيۡرٞ لَّكَ مِنَ ٱلۡأُولَىٰ (4) وَلَسَوۡفَ يُعۡطِيكَ رَبُّكَ فَتَرۡضَىٰٓ (5) أَلَمۡ يَجِدۡكَ يَتِيمٗا فَـَٔاوَىٰ (6) وَوَجَدَكَ ضَآلّٗا فَهَدَىٰ (7) وَوَجَدَكَ عَآئِلٗا فَأَغۡنَىٰ (8) فَأَمَّا ٱلۡيَتِيمَ فَلَا تَقۡهَرۡ (9) وَأَمَّا ٱلسَّآئِلَ فَلَا تَنۡهَرۡ (10) وَأَمَّا بِنِعۡمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثۡ (11)

سوره الضحى للنسيان

هناك من ربط بين قراءة سورة الضحى وعدم النسيان ولكن لم يرد في صحيح السنة النبوية ما يشير إلى فضل سورة الضحى للنسيان،

وليس هناك ما يفيد أنها تنفع في رد الضالة، ومع هذا فلا حرج من قراءة سورة الضحى أو غيرها بغرض التوسل والتقرب إلى الله تعالى.

قال صلى الله عليه وسلم: “أشدُّ الناسِ بلاءً الأنبياءُ، ثم الأمثل فالأمثلُ، يُبتلى الناسُ على قدْرِ دينِهم،

فمن ثَخُنَ دينُه اشْتدَّ بلاؤُه، ومن ضعُف دينُه ضَعُف بلاؤه، وإنَّ الرجلَ لَيُصيبُه البلاءُ حتى يمشيَ في الناسِ ما عليه خطيئةٌ”.

فضل سورة الضٌحى

روى عن الإمام جعفر الصادق أنه قال في فضل سورة الضحى: (من أكثر قراءة والشمس، والليل إذا يغشى،

والضحى. والانشراح في يوم وليلة لم يبق شيء بحضرته إلا شهد له يوم القيامة حتى شعره وبشره ولحمه ودمه وعروقه وعصبه وعظامه وجميع ما أقلت الأرض منه.

انقطاع الوحي وسوره الضحى

نزلت سورة الضحى على النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن أنقطع الوحي عنه لفترة من الوقت وكان نزول سورة الضحى على النبي سبباً للفرج.

وكان انقطاع الوحي عن النبي صلى الله عليه وسلم بسب وجود كلب صغير تحت سرير الرسول. وعند خروج الكلب من منزل النبي صلى الله عليه وسلم جاء الوحي إلى الرسول مرة أخرى.

سبب نزول سورة الضحىِ

«اشتكى النبي فلم يقم ليلة أو ليلتين، فأتت امرأة فقالت، يا محمد ما أرى شيطانك إلا قد تركك، فأنزل الله عز وجل ( والضحى )» قيل : أن المرأة هي العوراء بنت حرب زوج أبي لهب، وهي حمالة الحطب .

يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ شَخْصِيـَّةِ النَّبِيِّ ﷺ، وَمَا حَبَاهُ الَّلهُ بـِهِ مِنَ الفَضْلِ وَالإِنْعَامِ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ؛ لِيَشْكُرَ الَّلهَ عَلَى تِلْكَ النِّعَمِ الجَلِيلَةِ.ووعده في القيامة بالشفاعة، وذكر أنواع الكرامة له، والمنة وصيانة الفقر واليتم من بين الحرمان والمذلة

قراءة سٌورة الضحىَ

روي عن أبي كعب رضي الله عنه، أن الرسول الكريم صل الله عليه وسلم، قال: “من قرأ سورة الضحى 7 مرات عند طلوع الشمس وعند غروبها.

لم يضع منه ضائع ولا يهرب له هارب ولا يسرق له سارق من بيته،

ولا يقع في بيته فساد ولا يدخله وباء ولا طاعون. وكل سارق أو طارق يقرب إلى بيته وسار بليل، يجد على بيته سورًا من حديد ولا يجد لمنزله سبيلاً.

حكم قراءه سورة االضحى أربعين مرة

من قام بقراءة سورة الضحى أربعين مرة لمدة أربعين يومًا وداوم على ذلك، وقام بعدها بقراءة هذا الدعاء.

(اللهم يا غني يا مغني، أغني غنى لا أخاف بعده فقرًا، وأهداني فإني ضال، وعلمني فإني جاهل). فإن الله سبحانه وتعالى يرسل له من يعلمه الحكمة في النوم واليقظة.

 

مواضيع قد تعجبك