زكاة الفطر كم كيلو 2022 للأرز والحبوب ونقدًا في مصر والدول العربية

زكاة الفطر كم كيلو 2022

تحدد دار الإفتاء المصرية كل عام في شهر رمضان مقدار زكاة الفطر، وذلك للفرد الواحد، سواء كان نقدًا، أو بالكيلو جرام، ومن هنا نكتشف معًا فيما يلي زكاة الفطر كم كيلو 2022 للأرز والحبوب في مصر والسعودية ومختلف الدول العربية والإسلامية.. فتابعنا.

زكاة الفطر كم كيلو 2022 للأرز

أعلنت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن مقدار زكاة الفطر في 1443 يقدر بحد أدنى 15 جنيه مصري فقط لا غير، ومن الجدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية قدمت طريقة حساب زكاة الفطر ةذلك بلغة عامية وبشرح سهل ومبسط، ومن هنا نتعرف إلى طريقة حساب الزكاة فيما يلي:

ترغب في التعرف إلى كيفية حساب زكاتك؟
طالع: حساب الزكاة.

زكاة الفطر كم كيلو 2022

كم مقدار زكاة الفطر عن كل شخص؟

نبدأ في حالة كانت الزكاة على القمح، باعتباره واحد من الحبوب الأساسية التي تُصنع منها المخبوزات والعيش، وكونه من الأطعمة التي يتناولها ويحتاجها الجميع في مصر، وشرحت دار الإفتاء حساب زكاة الفطر من خلال الخطوات التالية:

  • سعر أردب القمح = 900 جنيه مصري.
  • الأردب الواحد به 150 كيلو جرام قمح.
  • أما عن سعر كيلو القمح في مصر 6 جنيه مصري.
  • ووفقًا للسنة النبوية فإن الصاع = 2.04 كيلو جرام.
  • ومن هنا نحسب حاصل ضرب 2.04 × 6.
  • إذًا فالناتج هو 12.24 جنيه مصري.
  • ونظرًا لاختلاف أسعار الأردب فأقرت دار الإفتاء حد أدنى لزكاة الفطر 15 جنيه مصري للفرد.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر مال؟

لا حرج من خروج زكاة الفطر مالاً أو نقدصا؛ كونه أوفق لمقاصد الشرع، وأكثر رفقًا بمصالح الناس، كما أنه الأفضل هو إخراج الزكاة بما هو أكثر نفعًا لمستحق الزكاة، وأخيرًا، زكاة الفطر سنة أم واجب؟ هذا ما سنتعرف إليه من صحيح السنة النبوية:

زكاة الفطر هل هي فرض ام سنة؟

تعد زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ميسر، أما المعسر الذي لا يملك المقدرة فلا زكاة عليه؛ كونه غير قادر، وأوجب الظكاة لتطون طهرة للصائك من اللغو والرفث، وإغناء للمسلمين المعسرين في العيد استنادًا لما جتء في السنة النبوية حيث  قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ» أخرجه الدارقطني والبيهقي، وفي التالي نكتشف ما جاء في السنة عن زكاة الفطر:

  • نبدأ بما جاء عن ابن عمر -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُخرجُ صدقةَ الفطرِ قبل أنْ يخرُجَ … وكان يأمرُنا أنْ نُخرجَها قبلَ الصَّلاةِ ، وكان يُقسِّمها قبلَ أن ينصرفَ ، ويقولُ : أغنوهُمْ عن الطَّوافِ في هذا اليومِ).
  • ومما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما روي عن نافع، عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال:(أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بصدقة الفطر عن الصغير والكبير، والحر والعبد ممن تمونون).
  • وأخيرًا، وَعَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ”.
    رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْنُ مَاجَهْ.

اكتشف: آخر موعد لإخراج زكاة الفطر

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد

مقدار زكاة الفطر 2022 في مصر والسعودية والمغرب
الدولة قيمة زكاة الفطر (الحد الأدنى)
مقدار زكاة الفطر في مصر 15 جنيه
مقدار زكاة الفطر في السعودية 25 ريال
مقدار زكاة الفطر في المغرب العربي 15 درهم
مقدار زكاة الفطر في السودان 60 جنيه
مقدار زكاة الفطر في فلسطين 10 شيكل
مقدار زكاة الفطر في الأردن 180 قرش
مقدار زكاة الفطر في ليبيا 6 دينار
مقدار زكاة الفطر في اليمن 500 ريال
مقدار زكاة الفطر في سوريا 500 ليرة
مقدار زكاة الفطر في العراق 1500 دينار
مقدار زكاة الفطر في الجزائر 140 دينار
مقدار زكاة الفطر في الإمارات 20 – 25 درهم

 

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى زكاة الفطر كم كيلو 2022 للفرد من الحبوب والأرز والتمر، والآن: هل تبحث عن المزيد حول زكاة الفطر وحساب الزكاة؟ يمكنك الاطلاع على مقدار زكاة الفطر بالكيلو 2022 أو شاركنا استفسارك في تعليق للمزيد من المعلومات.. شاركنا.

مواضيع قد تعجبك