حكم زكاة الفطر 2022 وقيمتها وموعد إخراجها

حكم زكاة الفطر 2022

تسمع الكثير من الأقاويل أن زكاة الفطر ليست بواجبة؛ لذا تتساءل الآن: ما هو حكم زكاة الفطر 2022 ؛ حتى لا تقع في الإثم؟ تابعنا في السطور التالية من هذا المقال لنجيب لك عن هذا السؤال.

حكم زكاة الفطر 2022

  • أوضح الدكتور شوقي إبراهيم علام، حكم زكاة الفطر، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، قائلًا: “عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زكاة الفطر طُهْرَةً للصائم من اللغو والرفث، وطُعْمَةً للمساكين، فمَنْ أدَّاها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولةٌ، ومَنْ أدَّاها بعد الصلاة فهي صدقةٌ من الصدقات” أخرجه أبو داود وابن ماجه.
  • وتابع: “وزكاة الفطر واجبة بالسنة والإجماع، والأصل في وجوبها: أحاديث؛ منها: ما رواه الشيخان -واللفظ للبخاري- عن ابن عمر رضى الله عنهما أنه قال: “فَرَضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ عَلَى الصَّغِيرِ وَالكَبِيرِ، وَالحُرِّ وَالمَمْلُوكِ”، وفي لفظ مسلم: “أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ، ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • واختتم: “وقال الإمام ابن المنذر في “الإشراف على مذاهب العلماء” (3/ 61، ط. مكتبة مكة الثقافية): [وأجمع عوام أهل العلم على أنَّ صدقة الفطر فرض].
    وقيل: إنَّ مشروعيتها ثبتت أيضًا بقوله تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى ۝ وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾ [الأعلى: 14-15]؛ أي تَطَهَّر بأداء زكاة الفطر، وصلَّى صلاة العيد بعدها.”

قيمة زَكاة الفطر 2022

  • أعلنت دار الإفتاء المصرية عن قيمة زكاة الفطر وهي 15 جنيهًا كحد أدنى للفرد الواحد،
    ويمكنك إخراج أكثر من هذا إذا كان في إمكانك وإذا لم يكن فأقل قيمة هي 15 جنيهًا.

متى تخرج زكاة الفطر 2022

  • أوضحت دار الإفتاء وقت إخراج زكاة الفطر، قائلة: “اتفق الفقهاء على أنه
    يستحب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، ولا مانع شرعًا عند بعض الفقهاء
    من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، أو تعجيلها من أول دخول رمضان، ويكره
    تأخيرها لما بعد صلاة العيد، فإن تأخر لا تسقط ويجب إخراجها.”
  • ويمكن إخراج هذه الزكاة في أوَّل شهر رمضان أو نصفه أو آخره.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وأوضحنا لكم حكم زكاة الفطر 2022.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه، ووجدتم أجوبة لكل سؤال تريدون معرفته.. إذا رغبتم في معرفة شيء آخر شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك معرفة: ما هي زكاة الفطر 2022

مواضيع قد تعجبك