هل تتسائل ما هو مرض البرص أو المهق، أنه مرض وراثي. معظم أنواع المهق لها ما يسميه الأطباء نمط وراثي وراثي متنحي. الاستثناء هو المهق العيني المرتبط بالكروموسوم X والذي له نمط وراثي مرتبط بالكروموسوم X.

ما هو مرض البرص

مرض وراثي يحدث بسبب معدل أقل بكثير من إنتاج الميلانين وهو الصباغ المسؤول عن لون الجلد والشعر والعينين.

الأشخاص المصابون بالبرص غالبًا ما يكون لون بشرتهم وشعرهم أفتح من باقي أفراد عائلتهم أو مجموعتهم العرقية. مشاكل الرؤية شائعة أيضًا.

عادةً ما يحمي الميلانين الجلد من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية لذلك يكون الأشخاص المصابون بالبرص أكثر حساسية للتعرض لأشعة الشمس. لديهم أيضًا خطر متزايد للإصابة بسرطان الجلد في وقت مبكر مثل سنوات المراهقة.

أنواع البرص

للمَهَق نوعان رئيسيان: المهق العيني (OA) الذي يؤثر بشكل أساسي على العينين

والمهق العيني الجلدي (OCA) الذي يؤثر على الجلد والشعر والعينين.

يقسم الأطباء أيضًا OCA إلى عدد من المجموعات الفرعية اعتمادًا على الجينات المحددة التي يؤثر عليها.

تشمل هذه التقسيمات الفرعية:

أنواع مرض البرص

  1. النوع الأول من OCA: يميل الأفراد إلى الحصول على بشرة حليبية وشعر أبيض وعيون زرقاء. مع تقدم العمر ، قد يصبح لون بشرة بعض الأفراد وشعرهم أغمق.
  2. نوع OCA 2: أقل حدة من النوع 1 ، يحدث هذا غالبًا في الأفارقة جنوب الصحراء والأمريكيين الأفارقة وبعض مجتمعات الأمريكيين الأصليين.
  3. نوع OCA 3: عادة ما تكون مشاكل الرؤية أكثر اعتدالًا في النوع 3 منها في الأنواع الأخرى. يؤثر هذا النوع في الغالب على السود في جنوب إفريقيا.
  4. نوع OCA 4: هذا النوع هو الأكثر شيوعًا بين سكان شرق آسيا. إنه يقدم بشكل مشابه للنوع 2.
  5. المهق العيني المرتبط بـ X: تؤدي الطفرة الجينية في الكروموسوم X إلى الإصابة بالمهق العيني المرتبط بـ X ، والذي يصيب الذكور بشكل أساسي. توجد مشاكل في الرؤية لكن لون العين والشعر والجلد بشكل عام ضمن النطاق الطبيعي.
  6. متلازمة هيرمانسكي بودلاك: هذا النوع النادر هو الأكثر شيوعًا في بورتوريكو. تتشابه الأعراض مع أعراض المهق العيني الجلدي ، ولكن من المرجح أن تكون أمراض الأمعاء والقلب والكلى والرئة أو اضطرابات النزيف ، مثل الهيموفيليا.
  7. متلازمة شدياك هيغاشي: هذا شكل نادر جدًا من المهق ناتج عن طفرة في جين CHS1. قد تشبه الأعراض أعراض المهق العيني الجلدي ولكن يمكن أن يظهر شعر الشخص بلون فضي ويمكن أن يبدو جلده رماديًا قليلاً. يمكن أن تحتوي خلايا الدم البيضاء على عيوب ، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
أعراض المهق

تؤثر الأعراض الرئيسية للمهق على الرؤية ولون الجلد والشعر والعينين.

  • بشرة
  • العلامة الأكثر وضوحًا للمهق هي لون البشرة الفاتح ، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائمًا. في بعض الناس  تزداد مستويات الميلانين ببطء مع مرور الوقت ، مما يؤدي إلى تغميق لون البشرة مع تقدم العمر.

قد تحترق بشرة الفرد بسهولة في الشمس وهي لا تسمر عادة. بعد التعرض لأشعة الشمس ، قد يصاب بعض الأشخاص المصابين بالمهق بما يلي:

  • النمش
    الشامات  والتي عادة ما تكون زهرية اللون بسبب انخفاض كميات الصباغ
    النمش  وهي بقع كبيرة تشبه النمش
    هناك أيضًا مخاطر أعلى للإصابة بسرطان الجلد. يجب على الأشخاص المصابين بالمهق استخدام واقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 20 وإبلاغ الطبيب عن أي شامات جديدة أو تغيرات جلدية أخرى.
  • شعر
    في الأشخاص المصابين بالمهق يمكن أن يتراوح لون الشعر من الأبيض إلى البني. يميل أولئك المنحدرون من أصل أفريقي أو آسيوي إلى أن يكون لديهم شعر أصفر أو بني أو ضارب إلى الحمرة.
  • مع تقدم الفرد في العمر  قد يصبح لون شعره أغمق ببطء.
  • لون العين
    قد يتغير لون العين أيضًا مع تقدم العمر ويمكن أن يختلف من الأزرق الفاتح جدًا إلى البني.
  • تعني المستويات المنخفضة من الميلانين في القزحية أن العين يمكن أن تظهر شبه شفافة قليلاً وفي ضوء معين، تبدو حمراء أو وردية حيث ينعكس الضوء على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين.

وفي الختام نتمني لكل المرضى الشفاء العاجل بإذن الله وأن يتطور العلم لوجود حل طبي لمرضى البرص وتعرف معانا ما هو علاج مرض البرص