هل سورة الملك تجلب الرزق أم لا؟

هل سورة الملك تجلب الرزق أم لا؟ الحقيقة أن سورة تبارك الذي بيده الملك ارتبطت لدى الكثيرين كونها سورة لسعة الرزق، ولكن هل هذا ورد في صحيح السنة النبوية؟ هذا ما سنتعرف إليه فيما يلي.. فتابعنا.

هل سورة الملك تجلب الرزق

سورة الملك وغير ها من السور لا تجلب الرزق، فلم يرد في صحيح السنة النبوية أن من قرأ سورة بعينها وسع الله عليه، ورزقه رزقًا واسعًا، ولكن لا حرج من قراءة سورة الملك أو غيرها من سور القرآن الكريم بنية الدعاء لسعة الرزق، وفيما يلي نتعرف إلى صيغ أدعية الرزق:

أدعية جلب الرزق

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين،
    يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك
    رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد،
    وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين،
    ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين. الحمد لله
    الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي
    ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه،
    وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه

فوائد سورة الملك قبل النوم

أما ما جاء عن فضائل سورة الملك من صحيح السنة النبوية فنتعرف إليها فيما يلي:

  • أخرج سعيد بن منصور عن عمرو بن مرة قال: كان يقال: إن من القرآن سورة تجادل عن صاحبها في القبر تكون ثلاثين آية فنظروا فوجدوها تبارك.
  • وجاء عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك. رواه أبو داود والترمذي، وحسنه الألباني.
  • كما جاء في الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال: سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر.
    رواه الحاكم، وقال: صحيح الإسناد ـ ووافقه الذهبي.
  • وقد روى الإمام أحمد والترمذي عن جابر رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ: الم تنزيل، وتبارك الذي بيده الملك. صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.
  • وأخيرًا، قال السيوطي: فعرف من مجموعها أنها تجادل عنه في القبر وفي القيامة لتدفع عنه العذاب وتدخله الجنة
خير ما يقال قبل النوم
  • ورد في الصحيحين عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق) و ( قل أعوذ برب الناس) ، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات . قال أهل اللغة : النفث: نفخ لطيف بلا ريق.
  • فيما جاء في صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم : ” إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض بداخلة إزاره ، فإنه لا يدري ما خلفه عليه ، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين” . وفي رواية: ” ينفضه ثلاث مرات”.
ايه في القرآن تجلب الرزق في ثانية

وأخيرًا، لم تتضمن السنة النبوية الصحيحة أن من قرأ سورة بعينها أو آية من القرآن سيرزقه الله،
ولكن جاء عن التابعين والصالحين بعض التجارب في قراءة آية من آيات القرآن الكريم والاعتياد
عليها بنية سعة الرزق، ولا حرج في هذا، وفيما يلي نتعرف إلى آيات الرزق:

  • وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ {التوبة:59}
  • مّا يَفْتَحِ اللّهُ لِلنّاسِ مِن رّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ» الآية 2 من سورة فاطر.
  • وَالضّحَىَ * وَاللّيْلِ إِذَا سَجَىَ * مَا وَدّعَكَ رَبّكَ وَمَا قَلَىَ * وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى * وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبّكَ فَتَرْضَىَ * أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىَ * وَوَجَدَكَ ضَآلاّ فَهَدَىَ * وَوَجَدَكَ عَآئِلًا فَأَغْنَىَ * فَأَمّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ * وَأَمّا السّآئِلَ فَلاَ تَنْهَرْ * وَأَمّا بِنِعْمَةِ رَبّكَ فَحَدّثْ» سورة الضحى.
  • وأخيرًأ: «قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ».

من هنا نكون قد تعرفنا معًا إلى هل سورة الملك تجلب الرزق من صحيح السنة النبوية، والآن: هل تبحث عن المزيد حول سورة الملك؟ يمكنك الاطلاع على فضل قراءة سورة الملك أو شاركنا ما تبحث عنه في تعليق.. شاركنا.