برص الجلد هل معدي؟ وما هو علاج البرص؟

برص الجلد

يعتبر مرض برص الجلد المعروف باسم “المهق” اضطراب وراثي نادر الحدوث، وعادة ما يحدث نتيجة عدم تواجد إنزيم ما ينتج الميلانين، وعليه تتأثر تصبغات الجلد والشعر والعين، كما قد يؤثر أيضًا على أعصاب البصر، ومن هنا نتعرف فيما يلي أبرز أعراض البرص، وأسبابه.. فتابعنا.

أعراض برص الجلد

عادة ما يولد الطفل بمرض البرص نتيجة لخلل جيني أو وراثي، ويظل التصبغ ثابت عن غالبية المصابين وقد يزيد في فترة الطفولة، والمراهقة، ومن ثم عادة ما تكون أعراض البرص هى كما يلي:

  • عادة ما يكون المصاب بمرض البرص لديه حساسية من أشعة الشمس.
  • وعادة ما يتأثر الجلد والشعر وألوان العيون.
  • كما تتأثر رؤية العين، ويؤدي إلى ضعف البصر.
  • فتتأثر هيئة الشعر وتصبح باللون الأبيض.
  • وكذلك يصبح لون البشرة أبيض.
  • وفي بعض الأحيان قد تتغير لون البشرة إلى البني.
  • وتصبح ألوان الرموش والحواجب شاحبة.
  • وأخيرًا، قد تتغير ألوان العين إلى الأزرق.

أسباب البرص عند الكبار

كما ذكرنا في البداية أن سبب الإصابة بالبرص عادة ما يظهر نتيجة طفرة جينية في الجينات المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين في الشعر والعين والجلد، ومن ثم يعود السبب إلى نقص مستويات الميلانين أو إنعدامها، أما عن كون هذا المرض معدي أم لا نجيب إلى ذلك فيما يلي:

هل البرص معدي

إن مرض البرص يعد مرض متعلقة بطفرة جينية، ومن ثم فهو مرض غير معدي، بل ولا ينتقل عبر التلامس، او استخدام أدوات المصاب بالمرض، فهو بالأساس ليس مرضًا معديًا، ويجب التفرقة بين البرص والبهاق، وهذا ما سنتعرف إليه فيما يلي:

الفرق بين البرص والبهاق

يعد مرض البهاق من أمراض المناعة الذاتية، والتي تؤثر على الجلد، فتظهر بعض البقع على الجلد أما البرص المعروف باسم المهق، هو اضطراب جيني وراثي نادر يؤثر على صبغة الشعر والجلد والعين، ومن ثم فإن البرص له أنواع وهى كالتالي:

  1. البرص الجلدي البصري
    وهو نوع من البرص يعرف باسم OCA وهو أكثر أنواع البرص شيوعًا، ويتسبب في انخفاض الصبغة في الجلد والبشرة والشعر والعين، كما يؤثر على البصر والرؤية.
  2. البرص البصري
    وهو نوع من البرص عادة ما يصين العينين مؤثرًا على الرؤية والبصر، وهو أكثر شيوعًا بين الذكور عن الإناث، وهو أقل شيوعًا من البرص البصري الجلدي.
علاج البرص وهل يشفى

يعتبر البرص من الأمراض الوراثية المتعلقة بخلل جيني، ومن ثم فهو مرض لا علاج له، ولكن هناك بعض الأدوية التي تتحكم في أعراضه المختلفة، وفور التأكد من الإصابة بالمرض يجب استشارة الطبيب المعالج، مع عدم اللجوء إلى الوصفات التي يتداولها البعض، كون هذه الوصفات لن تعالج أي شئ؛ لهذا يجب الخضوع إلى الفحص الطبي.

ما هو مرض المهق؟

وأخيرًا، إن كنت تبحث عن المزيد حول مرض البرص أو المهق شاهد الفيديو التالي للتعرف إلى ما يحدث في الجسم حتى يصاب بالمهق الجلد أو البصري

-فيديو مناسب للباقة-

ننوه.. إن المعلومات الواردة في المقال لا تغني عن ضرورة الاستشارة الطبية،
ومراجعة الطبيب المختص؛ نظرًا لكون كل حالة تختلف عن الأخرى، تبعًا للحالة المرضية،
والفئة العمرية، والنوع، والتاريخ المرضي، وسرعة انتشار المرض، بالإضافة إلى مساحة انتشار المرض على الجلد، وغيرها من الأسباب الأخرى.

من هنا نكون قد تعرفنا إلى أعراض برص الجلد وأسباب الإصابة به، والآن: إن كنت تبحث عن المزيد حول البرص يمكنك الاطلاع على مرض البرص ما هو أو شاركنا استفسارك في تعليق للمزيد من المعلومات.. شاركنا.

مواضيع قد تعجبك