Categories: أمراض جلدية

علاج البرص ولماذا كان يتعوذ الرسول منه؟

علاج البرص .. يُعد البَرَص اضطراب وراثي نادر، يحدث عن عدم تواجد إنزيم معين ينتج الميلانين متسببًا في حدوث نقص كامل في تصبغ الجلد والشعر والعينين، وفي هذا الصدد نعرض لكم في السطور التالية علاج البرص ؛ فتابعونا.

علاج البرص

  • لا يتواجد علاج نهائي للبَرَص؛ فهو مرض وراثي، ولكن هُناك بعض الأدوية التي تعمل على تعزيز الرؤية وتحسن صبغة الشعر والجلد لدى الأشخاص المصابين بالبرص، كما تتحكم الأدوية بأعراض المرض.
  • ومن طرق التحكم في هذا المرض ارتداء نظارات الشمس دائمًا عند التواجد خارج المنزل، وكذلك استخدام واقي الشمس مع تجديده كل ساعتين، وزيارة طبيب العينين وفحص صحتهما بشكل دوري، مع ترطيب البشرة باستمرار.
  • ننصحكم بعدم استخدام أي دواء أو مرهم لعلاج البَرَص بناءً على نصائح البعض أو تجاربهم؛ وعليكم بضرورة الرجوع إلى الطبيب المختص، واستشارته في أنسب علاج لطبيعة الحالة المرضية؛ فلكل نوع علاج محدد له، وكذلك يختلف حدة الإصابة من شخص لآخر، وعدم استخدام الدواء الأنسب قد يؤدي إلى تفاقم الأمور وليس التقليل من الإصابة منها.
  • كما ننصحكم بعدم استخدام أية وصفات طبيعية لعلاج البَرَص دون الرجوع إلى الطبيب المختص أيضًا.

وبعدما عرضنا لكم علاج البرص.. تابعونا في السطور التالية لنعرض لكم أيضًا إجابة سؤال لماذا تعوذ الرسول من البرص؟.. يمكنكم كذلك الاطلاع على المزيد من المعلومات عن: مرض البرص

لماذا تعوذ الرسول من البرص

  • كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يتعوذ من البرص من جملة أمراض أخرى؛ فيقول: اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيئ الأسقام. رواه أبو داود والنسائي وأحمد.
  • وكان يستعيذ من هذه الأمراض؛ لأنها تورث شيئًا في البدن، ويحدث أن الناس
    قد ينفرون من المصاب بها.. قال في عون المعبود: قال الطيبي: وإنما لم يتعوذ من الأسقام مطلقاً، فإن بعضها مما يخف مؤونته وتكثر مثوبته عند الصبر عليه مع عدم
    إزمانه كالحمى والصداع والرمد، وإنما استعاذ من السقم المزمن فينتهي بصاحبه
    إلى حالة يفر منها الحميم ويقل دونها المؤانس والمداوي مع ما يورث من الشين.

وأخيرًا، نعرض لكم أنواع البُهاق، وكذلك الفرق بين البُهاق، والبَرَص؛ فتابعونا في السطور التالية.

هل البهاق هو البرص

  • لا يختلف البُهاق عن البرص؛ فالبهاق هو اضطراب في المناعة الذاتية يتسبب
    في موت الخلايا المنتجة للصبغة “الميلانين”، متسببًا في ظهور بقع بيضاء على الجلد.
  • أما البرص أو المهق، كما ذكرنا في الأعلى، هو اضطراب وراثي نادر، يحدث عن عدم تواجد إنزيم معين ينتج الميلانين متسببًا في حدوث نقص كامل في تصبغ الجلد
    والشعر والعينين، وهو أكثر شيوعًا بين البيض.
أنواع البرص
  • البَرَص الجلدي البصري (OCA): ويُعد هذا النوع من البَرَص أكثر أنواع البرص شيوعًا.
  • البَرَص البصري: وهو أقل شيوعًا من البَرَص الجلدي البصري، وقد يحدث للذكور دون الإناث.
  • الإصابة بالبَرَص المتعلق بمتلازمة وراثية نادرة.

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال عن مرض البَرَص لا تُغني عن ضرورة استشارة الطبيب المختص عند الشك في الإصابة به أو التأكد من الإصابة به؛ كما ننوه بضرورة عدم استخدام أي دواء للبَرَص دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم علاج البرص.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك الاطلاع على مزيد من المعلومات  عن: البرص