فضل قراءة سورة يوسف قبل النوم

قراءة سورة يوسف قبل النوم

تعد سورة يوسف إحدى سور القرآن التي يفضل الكثيرون تلاوتها في أوقات الضيق والحزن؛ كونها نُزلت على رسول الله -صل الله عليه وسلم- في عام الحزن بعد أن فقد زوجته، وعمه، في نفس العام، وجاءت سورة يوسف كرحمة من الله على حبيبه -صل الله عليه وسلم- ولكن ما هو فضل قراءة سورة يوسف قبل النوم من السنة؟ نتعرف إلى ذلك فيما يلي.. تابعنا.

قراءة سورة يوسف قبل النوم

إن في قراءة القرآن راحة للنفس، وهدوء للروح، كما أن في تدبر معانيه والعمل به ثواب كبير، ولكن لم يرد في السنة النبوية أن في قراءة سورة يوسف قبل النوم أو غيرها من سور فضل بعينه، ولكن ما جاء بخصوص سورة يوسف كون بعض الصحابة فضلوا قراءة سورة يوسف أثناء الصلاة، وخاصة صلاة الفجر.

سوره يوسف للرزق

الأمر نفسه في أن سرة يوسف تجلب الرزق، فقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، واستحضار نية الدعاء، ثم الدعاء بأي صيغة بنية سعة الرزق هو ما ورد في السنة النبوية، ولكن لم يرد أن قراءة سورة يوسف تجلب الرزق أو تفرج الهم، وفيما يلي نتعرف إلى دعاء سعة الرزق:

  • نبدأ بـ: اللهم انى أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة،
    وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم.

  • أو نقول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز
    والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

  • وأخيرًا: اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا
    ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان،
    أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس
    قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك. شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

سورة يوسف للفرج

أمر نفسه في مسألة الفرج أو الرزق أو الزواج، فلم يرد في السنة النبوية ما يثبت أن سورة يوسف تفرج الهم، ولكنها من آيات الذكر الحكيم، وفي قراءة القرآن خير كثير، كما أن سورة يوسف مليئة بالحكم والقصص والمواعظ، كما أنها نُزلت على رسول الله لتشد من أزره في عام الحزن، وكان في نزولها عليه رحمة كبيرة، وفيما يلي نتعرف إلى أدعية الفرج والزواج:

فوائد قراءة سورة يوسف للزواج
  • روى أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.
  • وأخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
دعاء سيدنا يوسف من القرآن
  • أما عن دعاء يوسف كما ورد في القرآن الكريم: رَبِّ قَدْ ءَاتَيْتَنِى مِنَ الْمُلْكِ
    وَعَلَّمْتَنِى مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَٰوَٰتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِىِّۦ فِى
    الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِى مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِى بِالصَّٰلِحِينَ.
  • وأخيرًا، جاء في سورة يوسف: قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ۖ
    وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ (33) فَاسْتَجَابَ
    لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (34)

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى فضل قراءة سورة يوسف قبل النوم من صحيح السنة، والآن: هل تبحث عن المزيد حول سورة يوسف؟ يمكنك الاطلاع على فوائد سورة يوسف للرزق أو شاركنا سؤالك في تعليق لمزيد من المعلومات حول سور القرآن الكريم.. شاركنا.

مواضيع قد تعجبك