Categories: أمراض جلدية

هل يؤثر مرض الصدفية على الحمل

تتساءلين سيدتي هل يؤثر مرض الصدفية على الحمل سواء في قدرتكِ على الحمل أو في انتقال المرض إلى جنينكِ، أو حدوث أية مضاعفات له؟ تابعينا في السطور التالية لنجيب لكِ عن هذا السؤال.

هل يؤثر مرض الصدفية على الحمل

  • مبدأيًا، فإذا كنتِ تخشين من عدم قدرتك على الحمل لأصابتك
    بالصدفية؛ فلا تقلقي سيدتي فالصدفية لا تؤثر على قدرتكِ على الحمل.
  • أما بشأن انتقالها للجنين؛ ففي أغلب الحالات لا تنتقل إلى جنينكِ، وعلى الرغم من هذا تشير بعض الدراسات إلى أن المرأة الحامل المصابة بالصدفية الشديدة قد تلد طفل ذو وزن منخفض مقارنة بالحامل بالصدفية الخفيفة مقارنة بالحامل غير المصابة به إطلاقًا.
  • وقد تنتقل الصدفية إلى طفلكِ لأنه أحد الأمراض الوراثية؛ لذا كوني
    دائمًا حذرة وتابعي مع الطبيب المختص.
  • وقد يكون من العوائق التي تقف أمامكِ في فترة الحمل هي العلاج؛ فعليكِ سيدتي التوقف عن العلاج بالليزر أو الضوء؛ لأن الليزر يتسبب في تشوهات خلقية للجنين، ويذهب البعض إلى أن هُناك بعض أنواع الليزر لا تؤثر على الجنين يحددها الطبيب المختص وحده؛ كما احذري من استخدام أي دواء موضعي أو عن طريق الفم دون الرجوع إلى الطبيب المختص.
  • وننصحك أيضًا بضرورة المتابعة مع الطبيب المختص طوال
    فترة الحمل؛ حتى تكوني في مأمن من أية مخاطر قد تنتج عن
    الإصابة بالصدفية.

وبعدما عرضنا لكِ إجابة سؤال: هل يؤثر مرض الصدفية على الحمل.. تابعينا في السطور التالية لنعرض لكِ أيضًا هل الصدفية تؤثر على الدورة الشهرية.. يمكنكِ كذلك معرفة: هل الصدفية تسبب العقم عند الرجال أو النساء؟

هل الصدفية تؤثر على الدورة الشهرية

  • نعم، قد تؤثر بعض أدوية الصدفية في تأخير الدورة الشهرية؛ لذا عليكِ استشارة الطبيب المختص حول الأدوية التي تتناولينها.

والآن، وبعدما تعرفنا إلى إجابة سؤال هل الصدفية تؤثر على الدورة الشهرية.. تابعونا في السطور التالية لنوضح لكم أيضًا أنواع الصدفية.. يمكنكم كذلك معرفة: ما هو علاج الصدفية نهائيا ؟

أنواع الصدفية

تتواجد 5 أنواع من الصَدفية، كالآتي:

  1. الصدفية اللويحية: ويُعد هذا النوع هو النوع الأكثر شيوعًا، ويكون على
    شكل قشور فضية، تظهر أكثر على الركبتين، والمرفقين، وفروة الرأس، وأسفل الظهر، وقد يصاحب هذا النوع حكة مؤلمة.
  2. الصدفية النقطية أو الاعتيادية: وهو ثاني أنواع الصدفية انتشارًا، ويكون على شكل بقع حمراء صغيرة أو وردية، ويظهر أكثر على جذع الجسم والأطراف، وقد يُصاب به أكثر من هم في مرحلة الطفولة أو الشباب.
  3. الصدفية الأحمرية: وهي أقل نوع في الانتشار، وتظهر على شكل طفح جلدي أحمر متقشر يغطي معظم أجزاء الجسم، ويتسبب هذا النوع في حكة وألم شديدين، وقد يُسبب هذا النوع من الصدفية خطرًا على
    حياة المريض؛ لذا ننصحك دائمًا بسرعة التوجه إلى الطبيب المختص.
  4. الصدفية المعكوسة: تكون على شكل بقع جلدية حمراء ناعمة وملتهبة تتركز في ثنايا الجلد، مثل تحت الثدي، والإبطين، وبين الأفخاذ.
  5. الصدفية البثرية: تظهر على شكل بثور بيضاء غير معدية مليئة بالصديد، وتصيب غالبًا البالغين.

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال عن مرض الصدفية لا تُغني عن ضرورة استشارة الطبيب المختص عند الشك في الإصابة بها أو التأكد من الإصابة بها؛ خاصةً إذا كنتِ حامل سيدتي أو تنوي الحمل؛ حتى تقي جنينكِ وطفلكِ من أية أعراض سلبية، وحتى تتمكني من ولادته بسلام؛ كما ننوه بضرورة عدم استخدام أي دواء للصدفية دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال هل يؤثر مرض الصدفية على الحمل.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك معرفة المزيد عن: الصدفية