رقم سورة الكهف في المصحف الشريف

رقم سورة الكهف

تعد سورة الكهف واحدة من السور التي ارتبطت بإحياء يوم الجمعة، واعتاد البعض قراءتها من ليلة الجمعة وحتى غروب شمس يوم الجمعة، ولكن ما هو رقم سورة الكهف في القرآن الكريم؟ هذا ما سنتعرف إليه فيما يلي.. فتابعنا.

رقم سورة الكهف في المصحف الشريف

تعد سورة الكهف هى السورة رقم 18 في ترتيب المصحف الشريف، ومن حيث النزول فجاءت سورة الكهف بعد نزول سورة الغاشية، يذكر أن عدد آيات سورة الكهف 110 آية، وهى من السور التب تبدأ بـ “الحمد لله”، وشملت سورة الكهف العديد من القصص أهمها: قصة أصحاب الكهف.

كما تقع سورة الكهف في الجزء رقم 16 من المصحف، أي انها تقع في الحزب الـ 30، والحزب 31، وعُرفت بسورة الكهف لتضمنها قصة أصحاب الكهف، والتي تعد من المعجزات، يذكر أن سورة الكهف تعد من السور المئين أي التي يزيد عدد آياتها عن 100 آية، ولكن نجد أن هناك خلاف بين الفقهاءحول عدد آيات سورة الكهف بين 100، و110 آية.

متى نزلت سورة الكهف

وعن الوقت التي نزلت فيه سورة الكهف فقد نزلت سورة الكهف قد نزلت قبل الهجرة من مكة إلى المدينة، وذلك وفقًا لما جاء عن ابن عباس، وهناك من قال أنها قد نزلت قبل الهجرة اللوى إلى الحبشة، ومن هنا يكون نزولها تقريبيًا في السنة الخامسة للبعثة، بعد أن زاد اضطهاد المشركين للصحابة.

سورة الكهف سبب نزولها

أما عن سبب نزول سورة الكهف، فقيل أن المشكركين قاموا بإرسال رجلين إلى أحبار اليهود؛ ليسألوهم عن رأيهم في أمر النبي -صل الله عليه وسلم- ودعوته، وطلب الأحبار منهم أن يسألوه عن ثلاث مسائل فإن أجاب النبي عنها فهو نبي الله، وإن لم يجب فهو يدعي النبوية، والثلاثة أمور هى:

  1. أولها كان أمر فتية في الأمم السالفة.
  2. وثانيها ماهية الروح.
  3. وثالثها أمر رجل جاب الأرض مشرقها ومغربها.

وحين سأل اليهود النبي -صل الله عليه وسلم- عن الأمور الثلاثة السابقة، أخبرهم أنه سوف يجيب عنهم غدًا دون أن يقدم المشيئة ويقول “إن شاء الله” فتأخر عنه الوحي خمسة عشر يومًا، فحزن الرسول -صل الله عليه وسلم- ثم فنزلت سورة الكهف متضمنة أمر الفتية، وذي القرنين، ونزلت سورة الإسراء متضمنة الإجابة عن ماهية الروح، وورد فيها أيضًا:

وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا * إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ
وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدً

فضل سورة الكهف يوم الجمعة
  • جاء في رواية عند الحاكم أن صل الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف كما أنزلت،
    كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آياتٍ من آخرها ثم خرج
    الدجال لم يسلط عليه..”
  • وقال صَلَى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف وتدبرها،
    عُصم من الدجال».
  • كما نجد أنه أخرج الإمام مُسلم في صحيحه بحديثٍ طويلٍ يتعلّق بالدجّال: (فمَن أَدْرَكَهُ مِنكُمْ، فَلْيَقْرَأْ عليه فَوَاتِحَ سُورَةِ الكَهْفِ)، وقيل إنّها آخر عشر آياتٍ من سورة الكهف، كما ورد في الرواية التي أخرجها ابن حبّان: (مَن قرَأ عَشْرَ آياتٍ مِن آخِرِ الكهفِ عُصِم مِن الدَّجَّالِ).
  • ولكن يقول الإمام ابن باز أن قراءة سورة الكهف ليست سنة، بل هى أمر مستحب، حيث يقول: “قراءة سورة الكهف يوم الجمعة جاءت فيها أحاديث كلها ضعيفة لكن يشد بعضها بعضًا، وقد ثبت ذلك عن ابن عمر أنه كان يقرؤها كل جمعة، فإذا قرأها الإنسان يوم الجمعة فهو حسن، ويرجى له فيها الثواب الذي جاء في الأحاديث، وليس ذلك بأمر مقطوع به؛ لأن الأحاديث فيها ضعف إنما هو مستحب”.
سورة الكهف يوم الجمعة ماهر المعيقلي

-فيديو مناسب للباقة-

 

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى رقم سورة الكهف وأهم المعلومات عنها من صحيح الدين، والآن: إن كنت تبحث عن المزيد حول سوره الكهف يمكنك الاطلاع على تفسير سورة الكهف كاملة أو شاركنا سؤالك في تعليق للمزيد من المعلومات.. شاركنا.

مواضيع قد تعجبك