إن في قراءة القرآن الكريم لفضل عظيم، ولكن اختص الله تعالى بعض سور القرآن بمزيد من الفضائل، وفيما يلي سنتعرف إلى فضل سوره الكهف يوم الجمعة من صحيح السنة النبوية، والوقت المناسب لقراءة سورة الكهف.. فتابعنا.

فضل سوره الكهف يوم الجمعة

  • نبدأ مع ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة،
    أضاء له من النور ما بين الجمعتين».
  • وعن البراء بن عازب قال: كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط
    بشطنين فتغشته سحابة فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر، فلما أصبح أتى
    النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: تلك السكينة تنزلت بالقرآن.
    متفق عليه.
  • وهناك أيضًا ما أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه بحديثٍ طويلٍ يتعلّق بالدجّال:
    (فمَن أَدْرَكَهُ مِنكُمْ، فَلْيَقْرَأْ عليه فَوَاتِحَ سُورَةِ الكَهْفِ)، وقيل إنّها آخر عشر آياتٍ من سورة الكهف،
    كما ورد في الرواية التي أخرجها ابن حبّان: (مَن قرَأ عَشْرَ آياتٍ مِن آخِرِ الكهفِ عُصِم مِن الدَّجَّالِ).
  • يقول الشيخ الفاضل ابن عثيمين رحمه الله في مجموع فتاوى ورسائل العثيمين: (قراءة سورة الكهف
    يومَ الجمعة عملٌ مندوب إليه، وفيه فضل، ولا فَرق في ذلك بين أن يقرأها الإنسان من المصحف
    أو عن ظَهْر قلب، واليوم الشرعي من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وعلى هذا فإذا قرأها
    الإنسان بعد صلاة الجُمعة أدرك الأجر)

هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد المغرب يوم الجمعة

إن الوقت الشرعي لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة مع غروب شمس الخميس، وحتى غروب شمس يوم الجمعة، حيث تعد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من المستحبات التي يفضل العمل بها.

قراءة عشر آيات من سورة الكهف يوم الجمعة

أما عن فضل قراءة آخر آيات في سورة الكهف، فقد وورد عن أبي قلابة، قال: «من حفظ عشر آيات من الكهف عصم من فتنة الدجال، ومن قرأ الكهف في يوم الجمعة حفظ من الجمعة إلى الجمعة، وإذا أدرك الدجال لم يضره وجاء يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر»، وفيما يلي نتعرف إلى خواتين سورة الكهف، وهى:

من قرأ سورة الكهف وخواتيمها

«وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100) الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101) أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا(102) قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَٰلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا(107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108) قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ( 110)».

من فاته سورة الكهف يوم الجمعة

وأخيرًا، حالة فاتتك قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة فلا حرج في ذلك، كونها سنة محمودة، وليست فرض، كما أن هناك اختلاف بين الفقهاء حول صحة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ولكن من الخير أن تعين نفسك على حفظ خواتيك سورة الكهف، وهذا أفضل، ويعوض نسيانك لقراءة الكهف في يوم الجمعة.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى فضل سورة الكهف يوم الجمعة من صحيح السنة النبوية، والآن: إن كنت تبحث عن المزيد حول سوره الكهف يمكنك الاطلاع على تفسير سورة الكهف كاملة أو شاركنا استفسارك في تعليق للمزيد من المعلومات.. شاركنا.