الرقية الشرعية بسورة البقرة وأثرها العظيم في العلاج والاستشفاء

الرقية الشرعية بسورة البقرة

تعتبر سورة البقرة من سور القرآن التي عُرفت كونها سورة للتحصين، والحفظ، لما بها من آيات هامة، على رأسها آية الكرسي، وهى أشهر آيات التحصين، كما أن خواتيم البقرة أيضًا تعد ضمن آيات الرقية الشرعية، ومن هنا نتعرف فيما يلي إلى الرقية الشرعية بسورة البقرة وحكمها.. فتابعنا.

الرقية الشرعية بسورة البقرة

ارتبطت سورة البقرة كونها بركة لمن يقرأها، فهى تمنع الحسد، وتطرد الشياطين، وذلك وفقًا لما جاء في الحديث الشريف، حيث قال النبي -صل الله عليه وسلم-: (اقرؤوا سورة البقرة؛ فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة). رواه مسلم، ومن ثم لا حرج من قراءة سورة البقرة للتحصين، والرقية الشرعية، كما يمكن الدعاء بعد قراءة البقرة بأدعية الرقية الشرعية، وهى كما يلي:

دعاء الرقية الشرعية للعين والحسد

  • من أدعية الرقية الشرعية: (بسم اللهِ أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفسٍ
    أو عين حاسدٍ، الله يشفيك، بسم الله أرقيك) 7 مرات
  • بالإضافة إلى: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق) 3 مرات
  • فضلاً عن (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) 7 مرات
  • أو نقول: (اللهم رب الناس أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يُغادر سقمًا) 3 مرات
  • وأخيرًا: (أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عينٍ لامّة). 3 مرات

دعاء الرقية من العين للنفس

  1.  يضع المريض يده على موضع الألم ويقول: بسم الله (ثلاث مرات)
  2. ثم يقول (سبع مرات): “أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”. رواه مسلم.
  3.  وبعدها يقول: “أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت”. فقد كان النبي  يرقي بهذا الدعاء.
  4.  ثم يقول: “بسم الله يُبريك، من داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد وشر كل ذي عين”. كان رسول الله إذا اشتكى رقاه جبريل بذلك. رواه مسلم .
  5. وأخيرًا، نقول: “بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك”، وهذه رقية رقى بها جبريل نبينا ﷺ. رواه مسلم.
  6. ونختم الرقية الشرعية بالصلاة على النبي بصيغة الصلاة الإبراهيمية: اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيدٌ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيدٌ.

للمزيد، يمكنك الاطلاع على: الرقية الشرعية من القرآن والسنة

الرقية الشرعية البسيطة بآية الكرسي

يذكر أنه يجوز الرقية بقراءة آية الكرسي وحدها، والرقية الشرعية تتضمن سورة الفاتحة، والمعوذات الثلاث، بالإضافة إلى خواتيم سورة البقرة، وسورة الكافرون، وأخيرًا آية الكرسي، وهى:

(اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

الرقية بسورة البقرة وأثرها العظيم في العلاج والاستشفاء

وبعد أن تعرفنا إلى آيات وأدعية الرقية الشرعية، يمكنك أن تتعرف إلى كيفية الرقية الشرعية وفقًا لدار الإفتاء المصرية، فشاهد الفيديو التالي للمزيد:

-فيديو مناسب للباقة-

 

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى الرقية الشرعية بسورة البقرة وهل تجوز أم لا، والآن: إن كنت تبحث عن المزيد حول سورة البقرة نقدم يمكنك الاطلاع على قراءة سورة البقرة مكتوبة أو شاركنا استفسارك في تعليق.. شاركنا.

مواضيع قد تعجبك