فضل سورة يوسف للمهموم وللرزق

فضل سورة يوسف للمهموم

عرفت سورة يوسف كونها أحسن القصص، كونها درس عظيم أن لا حزن دائم، فالسجين سيخرج، والمريض سيشفى، والغائب سيعود، والحزين سيفرح، والكرب سيزول، وأن ابتلاء المؤمن كله خير، وأن الله -سبحانه وتعالى- لا يخيب رجاء من وثق في قدرته، ومن هنا نتعرف فيما يلي إلى فضل سورة يوسف للمهموم ودعاء من سورة يوسف.. فتابعونا.

فضل سورة يوسف للمهموم

على الرغم من أن السنة النبوية لم يرد فيها ما يخبرنا أن سورة يوسف لها فضل للمهموم أو الحزين، إلا أن سورة يوسف قد نزلت على الرسول -صل الله عليه وسلم- في عام الحزن حين فقد زوجنه السيدة خديجة بنت خويلد، وسيدنا علي ابن أبي طالب -رضي الله عنه-، ومن ثم فكانت سورة يوسف بمثابة رحمة تفرج هم النبي، وتشد من أزره، وورد في تفسير السعدي عن سورة يوسف ما يلي:

فضل سورة يوسف في استجابة الدعاء

 فصل في ذكر شيء من العبر والفوائد التي اشتملت عليها هذه القصة العظيمة التي قال الله في أولها: نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ، وقال: لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ، وقال في آخرها، لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأولِي الألْبَابِ ـ غير ما تقدم في مطاويها من الفوائد: فمن ذلك، أن هذه القصة من أحسن القصص وأوضحها وأبينها، لما فيها من أنواع التنقلات، من حال إلى حال، ومن محنة إلى محنة، ومن محنة إلى منحة ومنَّة ومن ذل إلى عز، ومن رقٍّ إلى ملك، ومن فرقة وشتات إلى اجتماع وائتلاف، ومن حزن إلى سرور، ومن رخاء إلى جدب ومن جدب إلى رخاء، ومن ضيق إلى سعة، ومن إنكار إلى إقرار، فتبارك من قصها فأحسنها، ووضحها وبيَّنها.

فضل سورة يوسف للزواج

أما عن فضل قراءة سورة يوسف للزواج فلم يرد في السنة النبوية ما يؤكد هذا، ولكن في قراءة سورة يوسف تهدئة للنفس والروح، وأوصانا النبي -صل الله عليه وسلم- بالدعاء بعد تلاوة القرآن الكريم، ويجوز الدعاء بأي لغة وأي صيغة.

فضل سورة يوسف للرزق

الأمر نفسه في فضل سورة يوسف بنية جلب الرزق، فلا حرج من الدعاء بأي صيغة عقب قراءة سورة يوسف، وفيما يلي نتعرف إلى دعاء من سورة يوسف، ودعاء النبي يوسف -عليه السلام-.

الدعاء بعد قراءة سورة يوسف
  • جاء في سورة يوسف الآية 33 والآية 34 قوله تعالى:“قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا
    يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ۖ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ (33)
    فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (34)”.
  •  ورد هذا الدعاء في سورة يوسف، في الآية 101: {رَبِّ قَدْ ءَاتَيْتَنِى مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِى
    مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَٰوَٰتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِىِّۦ فِى الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِى مُسْلِمًا
    وَأَلْحِقْنِى بِالصَّٰلِحِينَ}
  • ويأتي من بين الأدعية التي أوحى بها سيدنا جبريل إلى سيدنا يوسف وهو في البئر،
    حيث قال له: “يا يوسف كفَّ عن هذا واشتغل بالدعاء، فإن الدعاء عند الله مكان، ثمَّ علَّمَه
    فقال: قل اللهم يا مؤنسَ كل غرِيبٍ، و يا صاحب كلّ وحِيدٍ، ويا ملجأ كل خائفٍ، ويا كاشف
    كل كربةٍ، ويا عالم كل نجوى، و يا منتهى كل شكوى، و يا حاضرَ كل ملأ، يا حي يَا قيومُ
    أسألك أن تقذف رجاءك في قلبي، حتَّى لا يكون لي همٌّ ولا شغل غيرك، وأن تجعل لي
    من أمري فرجًا ومخرجًا، إنك على كل شيء قديرٌ”.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى فضل سورة يوسف للمهموم وللرزق، والآن: إن كنت تبحث عن المزيد حول سورة يوسف يمكنك الاطلاع على فوائد سورة يوسف للرزق أو شاركنا في تعليق باستفسارك.. شاركنا.

مواضيع قد تعجبك