أسباب الكلف في الوجه وعلاجه في يوم واحد

الكلف في الوجه

ارتبط الكلف في الوجه والرقبة عادة بفترة الحمل، ولكن هل هناك أسباب تؤدي إلى الإصابة بكلف الوجه والرقبة؟ نتعرف فيما يلي إلى أشهر أسباب الإصابة بالكلف، وطرق علاج الكلف.. فتابعينا.

أسباب الكلف في الوجه

يعد الكلف أو Melasma مشكلة تصيب الجلد ببقع رمادية أو بنية داكنة، وعادة ما يظهر على المناطق المكشوفة أو المعرضة لأشعة الشمس المباشرة، وعادة ما يظهر الكلف لدى النساء من عمر 20 سنة وحتى 40 سنة، وعادة ما يظهر الكلف مع الحمل الأول، كما ان الرجال أيضًا عرضة للإصابة بكلف الوجه، أما عن انواع الكلف فنتعرف إليها فيما يلي:

أنواع كلف الوجه

  • نبدأ مع أول نوع من الكلف، وهو الذي يصيب الطبقة العليا من الجلد، وهو كلف له لون بني وحواف محددة.
  • ثم ننتقل إلى ثاني نوع من الكلف، وهو الكلف الذي يصيب طبقات الجلد العميقة، ويتميز بلونه الأزرق والرمادي.
  • وآخر نوع من الكلف هو الكلف المختلط الذي يصيب الطبقة السطحية والعميقة معًا، ويظهر كصبغة بنية ورمادية اللون.

علاج للكلف في يوم واحد

وبعد أن تعرفنا إلى أنواع الكلف في الوجه، نذكرك أن الكلف أو يغره من الأمراض التي تصيب الجلد والبشرة من الصعب أن تختفي بين ليلة وضحاها، فالكلف غير مؤلم، ولا يسبب الحكة، وهو مجرد بقعة على الجلد،ويحدد طريقة العلاج الطبيب المختص، وفيما يلي نتعرف إلى أشهر طرق علاج الكلف:

  1. نبدأ بأول طرق العلاج وهو العلاج بالتقشير الكيميائي لدى طبيب مختص.
  2. أما عن ثاني طريقة للعلاج العلاج بدواء هيدروكينوني يصفه الطبيب المعالج.
  3. أو العلاج بأدوية ستيرويدية والتريتينوين كبديل للهيدروكينون
  4. ثم ننتقل إلى العلاج بالليزر وفقًا لجلسات يحددها الطبيب.
  5. وأخيرًا من خلال علاج يحتوي على المواد الثلاثة السابقة (التريتينوين، الهيدروكينون، ستيرويد).
  6. باختصار، العلاج بمستحضرات علاجية والتي عادة ما تتكون من (التريتينوين، الهيدروكينون،
    حمض الأزيليك، حمض الجليكوليك، حمض الساليسيليك، حمض اللبنيك، وحمض الكوجيك).

تذكري دائمًا أنه من الطبيعي ان تكون البشرة بها بعض التصبغات او النمش أو البثور، فهذه طبيعة البشر، ولكن يجب أن تميزي بين ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي ويحتاج إلى تدخل دوائي.

هل حبوب منع الحمل تسبب الكلف في الوجه

تشير بعض الدراسات أن تناول بعض حبوب منع الحمل قد تسبب اضطرابات هرمونية تسبب ظهور الكلف على الوجه، وعادة ما قد يظهر الكلف على الوجه، والرقبة، والشفاه، والخد، والجبهة، ونادرًا ما يظهر على الساعد، والكتف أو منطقة الصدر، كما أن الكلف قد يظهر نتيجة الحمل، ويختفي الكلف بشكل تدريجي عقب الولادة ولمدة تصل إلى 6 أشهر، والآن: هل يصاب الرجال بالكلف؟ نتعرف إلى ذلك فيما يلي.

أسباب ظهور الكلف في الوجه عند الرجال

على الرغم من كون الكلف أكثر انتشارًا بين النساء إلا أن بعض الرجال عرضة للإصابة بالكلف، وذلك نتيجة إلى إنتاج الميلانين، الناتجة عن بعض الهرمونات، كما أن التعرض إلى أشعة الشمس الضارة، والعامل الوراثي من أسباب الإصابة بالكلف أيضًا.

ننوه.. إن المعلومات الواردة في المقال لا تغني عن ضرورة الاستشارة الطبية، ومراجعة الطبيب المختص؛ نظرًا لكون كل حالة تختلف عن الأخرى، تبعًا للحالة المرضية، والفئة العمرية، والنوع، والتاريخ المرضي، وسرعة انتشار المرض، بالإضافة إلى مساحة انتشار المرض على الجلد، وغيرها من الأسباب الأخرى.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى كل ما يخص الكلف في الوجه وعلاجه، والآن: إن كنتي تبحثين عن المزيد حول الأمراض الجلدية، يمكنك الاطلاع على الكلف أو شاركينا استفسارك في تعليق (شاركينا).

مواضيع قد تعجبك