هل مرض البهاق له علاج نهائي ؟ إليك الجواب

هل مرض البهاق له علاج نهائي

إن البُهاق أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتسبب في توقف الخلايا المسؤولة عن الصبغة عن وظيفتها أو موتها نهائيًا، وفي هذا الصدد نوضح لكم إجابة سؤال: هل مرض البهاق له علاج نهائي ؟ فتابعونا في السطور التالية.

هل مرض البهاق له علاج نهائي

  • يُعد مرض البُهاق من الأمراض المزمنة التي لا يتواجد لها علاجًا نهائيًا، ولكن يتواجد علاج له من الممكن أن يحد من انتشاره أو يساعد الجلد على استعادة لونه الطبيعي، إلا أنه لا يمكنه منع فقدان الجلد للونه
    أو تكرار الإصابة بهذا المرض نهائيًا،
  • وتتواجد طرق لعلاج مرض البُهاق، وبالطبع يحدد الطبيب المختص وحده أيًا منها سيستخدم تبعًا لحالة كل مريض، ومدى استجابة المرض للعلاج من عدمه، وهي كالآتي:
    -أدوية موضعية على الجلد: وتستخدم تحت إشراف الطبيب المختص؛ لأنها
    قد تتسبب في حدوث أعراض جانبية، وبعضها لا يستخدم للوجه.
    -العلاج بالضوء: قد يأتي بنتائج أفضل للوجه، وربما يكون أقل فعالية على اليدين والقدمين.
    -عملية جراحية: في حال لم يتغير البُهاق لديك لمدة 6 أشهر، ولم يستجب للعلاج؛ قد يضطر الطبيب إلى إجراء عملية جراحية وتكون للبالغين فقط.
    -دواء السورالين: يستخدم تحت إشراف الطبيب المختص،
    وقد يكون موضعي أو يؤخذ حبوب عن طريق الفم.

وبعدما أوضحنا لكم إجابة سؤال: هل مرض البهاق له علاج نهائي.. تابعونا في السطور التالية لنوضح لكم أيضًا علاج البُهاق في ساعة.. يمكنكم كذلك معرفة: هل البهاق هو البرص ؟

علاج البُهاق في ساعة

  • لا يتواجد علاج للبُهاق في ساعة؛ فعلاج هذا المرض يحتاج لوقت كبير، وقد يصل إلى 6 أشهر، وحينها قد يضطر الطبيب إلى القيام بعملية جراحية؛ حتى يستطيع الجسم استعادة لونه الطبيعي، والحد من انتشار البُهاق.

وبعدما عرضنا لكم هل يمكن علاج البُهاق في ساعة أم لا.. تابعونا في السطور التالية لنعرض لكم أيضًا علاج لوقف نشاط البُهاق.. يمكنكم كذلك معرفة: الفرق بين البهاق والفطريات

علاج لوقف نشاط البهاق

  • قد يلجأ الطبيب المختص إلى استخدام الأشعة الضوئية لوقف نشاط البُهاق، وقد يلجأ لأساليب أخرى وفقًا لطبيعة حالة كل مريض، ومدى إصابته بالبُهاق، وأي نوع منه، ولكنه لن يستطيع أن يمنع فقدان الجلد للونه أو تكرار الإصابة بهذا المرض نهائيًا.

أما الآن، وبعدما تعرفنا على علاج وقف نشاط البُهاق.. تابعونا في السطور التالية لنعرض لكم إبرة قد تستخدم في وقف انتشاره.

إبرة لوقف انتشار البهاق
  • قد يستخدم الطبيب حقن كورتيكوستيرويد لوقف انتشار البُهاق، وقد يستخدم طرق أخرى للعلاج تساعد في ذلك أيضًا، وننصحك بعدم استخدام هذه الإبرة من تلقاء نفسك فقد تتسبب في أعراض جانبية شديدة.

وأخيرًا، نعرض لكم نصائح مهمة تخص هذا المرض.. يمكنكم كذلك معرفة: هل البهاق يصاحبه حكه

نصائح مهمة عند الإصابة بالبهاق
  • لا تستخدم أي علاج معتمدًا على تجارب الآخرين.
  • لا تستعمل كريمات أو خلطات معتمدًا على تجارب الآخرين
    إلا بعد استشارة الطبيب المختص سواء للعلاج أو لشيء آخر.
  • لا تقوم بعمل التسمير “التان.”
  • الابتعاد عن الشمس قدر المستطاع وحماية البشرة منها.
  • حاول قدر الإمكان الابتعاد عن الإجهاد أو التوتر، وحافظ على استقرارك النفسي.
  • الابتعاد قدر المستطاع عن المواد الكيميائية.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال هل مرض البهاق له علاج نهائي.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك معرفة المزيد عن: البهاق

مواضيع قد تعجبك