كيف أتأكد من البهاق وهذه أصعب أنواعه

كيف أتأكد من البهاق

يُعد مرض البهاق من الأمراض التي تثير قلق الكثيرين؛ فمبجرد ظهور أية بقعة على الجسم يخشى البعض أن تكون هذا المرض، ويتساءلون: كيف أتأكد من البهاق ؟ فتابعونا في السطور التالية لنجيب لكم عن هذا السؤال.

كيف أتأكد من البهاق

  • يمكنك عزيزي القارئ التأكد إذا كنت مصابًا بالبُهاق أم لا عن طريق الطبيب المختص وحده؛ وحينها يقوم بعمل فحص لك بمصباح الأشعة فوق البنفسجية، أو أخذ عينة أو خزعة من الجلد المصاب لتحليلها؛ ليرى إذا كانت الخلايا الميلانينية ما زالت متواجدة وتقوم بوظيفتها أم لا.
  • وفي أحيان كثيرة قد يطلب منك الطبيب أن تجري بعض تحاليل الدم، والتي من شأنها إظهار تواجد مضاعفات للإصابة بمرض البُهاق مثل الغدة الدرقية أو السكري أو الأنيميا أم لا.
  • ويظهر البهاق فجأة، وفي أي مكان في الجسم، ولكن قد تكون المناطق الأكثر عُرضة لأشعة الشمس هي أكثر أماكن قد يظهر عليها البُهاق أولًا، مثل: الوجه، أو القدمين،
    أو المعصمين، أو اليدين، أو شعر الرأس، أو الرموش، أو الحواجب، وكذلك شبكية العين وحينها تكون عرضة لفقدان اللون أحيانًا، وداخل الفم لأصحاب البشرة الداكنة، وفي محجر العين، أو في الركب، أو في مناطق احتكاك أخرى.
  • وقد يؤدي إلى ظهور هالة فاتحة اللون حول الشامة في الجسم، أو إلى
    بياض لون شعر فروة الرأس أو اللحية أو الحاجبين أو الرموش.
  • كما ينتج عنه فقدان اللون في الأنسجة التي تبطن داخل الفم والأنف،
    وفقدان رقعة للون الجلد على اليدين أو الوجه أو المناطق
    المحيطة بفتحات الجسم والأعضاء التناسلية.

وبعدما عرضنا لكم إجابة سؤال كيف أتأكد من البهاق.. تابعونا في السطور التالية لنعرض لكم أنواع البُهاق.. يمكنكم كذلك معرفة: هل البهاق له علاج ؟

أصعب أنواع البهاق

نعرض لكم أنواع البُهاق، كالآتي:
-البُهاق غير القطعي: يحدث بسبب ضعف المناعة الذاتية التي ينتج عنها مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الجسم متسببًا في ظهور بقع بيضاء في جميع أنحاء الجسم.
-البُهاق الشامل أو المنتشر: يحدث لمعظم أعضاء الجسم.
-البُهاق القطعي: يظهر غالبًا في عمر مبكر، ويُصيب جانب واحد أو منطقة واحدة في الجسم.
وبناءً على ما سبق قد يتضح أن أخطر أنواع البُهاق هو البُهاق غير القطعي.

أما لمعرفة إذا كان البُهاق ينتشر سريعًا أم لا.. تابعونا في السطور التالية لنجيب لكم عن هذا السؤال.. يمكنكم كذلك معرفة: كيف يحدث بهاق الجلد ؟

هل ينتشر البهاق بسرعة

تتواجد أنواع من مرض البٌهاق لكل نوع مدة انتشار، كالآتي:
-البُهاق غير المقطعي أو المعمم: يستغرق وقتًا طويلًا عند الانتشار؛ فينتشر على مدار
عدة أشهر، وقد يظل في نفس المكان لسنوات دون أن يتسع أو ينتشر.
-البُهاق المقطعي: ينتشر سريعًا؛ ثم يستقر بعد مرور 6 أشهر.
-البُهاق المختلط: يتطور فيما بعد إلى البُهاق المقطعي.

أما إذا كنت ترغب في معرفة سن ظهور البُهاق بعدما تعرفنا على مدة انتشاره؛ تابعنا في السطور التالية لنعرضه لك.. يمكنك كذلك الاطلاع على:  هل يتوقف مرض البهاق

سن ظهور البهاق
  • يظهر مرض البُهاق في أي سن ولا يتواجد سن معين لظهوره، ولكن قد يكون ظهوره أكثر قبل بلوغ سن الـ30.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال كيف أتأكد من البهاق.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك معرفة المزيد عن: البهاق

مواضيع قد تعجبك