هل البهاق معدي بين الزوجين وينتقل إلى الأبناء أم لا؟

هل البهاق معدي بين الزوجين

يُعاني أحد أفراد الأسرة من مرض البهاق؛ لذلك تتساءل الآن: هل البهاق معدي بين الزوجين أم لا؟ تابعنا في السطور التالية وسنجيب لك عن هذا السؤال، فضلًا عن العديد من المعلومات الأخرى عنه التي قد ترغب في معرفتها.

هل البهاق معدي بين الزوجين

  • تُعد من الخرافات المنتشرة أو حتى من المعلومات الخاطئة التي تنتشر حول مرض البُهاق أنه مرض معدي، وهذا غير صحيح إطلاقًا؛ فمرض البُهاق هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تحدث مشكلة في الجهاز المناعي ينتج عنها موت الخلايا التي تنتج الصبغة “الميلانين” أو توقفها عن تأدية وظيفتها؛ وعند موت هذه الخلايا أو عدم تأديتها لوظيفتها يظهر البُهاق، وهو لا ينتقل عند المصافحة أو أي نوع من أنواع التلامس الجلدي، وعليه فيستحيل أن ينتقل بين الزوجين.

وبعدما أوضحنا لكم هل البهاق معدي بين الزوجين أم لا.. تابعونا في السطور التالية لنعرض لكم أيضًا تأثيرات مرض البهاق على الزواج.

مريض البهاق والزواج

  • يمكن لمريض البهاق أن يتزوج؛ فهذا المرض لا يؤثر على الزواج أو القوة الجنسية أو الإنجاب، وقد يكون العائق الوحيد في هذا الأمر هو مدى تقبل أحد الزوجين
    لمظهر الآخر، هو بالطبع أمر نسبي يختلف من شخص لآخر.
    أما لمعرفة إذا كان هذا المرض وراثي أم لا أي هل يمكن أن ينتقل إلى الأبناء؛ تابعونا في السطور التالية لنوضح لكم هذا الأمر.

هل البهاق يؤثر على الإنجاب

  • كما ذكرنا في الأعلى، لا يؤثر البهاق على الإنجاب، ويمكن لمريض البهاق أن ينجب بشكل طبيعي، إذا لم يعاني من مشاكل أخرى صحية تعيق هذا الأمر.
هل مرض البهاق يورث للاطفال
  • نعم، يمكن لمرض البُهاق أن يورث للأطفال، ولكن بنسبة لا تزيد عن 30%، ويمكن أن يصاب به جميع الأبناء وقد لا يصاب به أحدًا منهم، ويتوقف هذا على القدر والنصيب فقط.

والآن، إذا كنت تتساءل هل مرض البُهاق له علاج أم لا؛ تابعنا في السطور التالية لنجيب لك عن هذا السؤال.. اعرف كذلك المزيد عن: هل البهاق وراثي

هل البهاق له علاج
  • يتواجد علاج للبهاق، لكن ليس هُناك علاج من شأنه أن ينهي إصابتك بالبُهاق نهائيًا، ولكنه يمكنه أن يحد من انتشار المرض، أو يساعد الجلد على استعادة لونه الطبيعي، ولكنه لا يستطيع أن يمنع فقدان الجلد للونه أو تكرار الإصابة بهذا المرض نهائيًا.
  • ومن طُرق علاج البُهاق ما يلي:
    -أدوية موضعية على الجلد.
    -عملية جراحية، وتكون للبالغين فقط الذين لم يتغير البُهاق لديهم
    لمدة 6 أشهر على الأقل.
    -العلاج بالضوء، وقد يكون أكثر فعاليه للوجه.
    -دواء السورالين.
    احذر من تناول الأدوية الموضعية إلا بعد استشارة الطبيب المختص،
    وعدم تناولها تبعًا لنصيحة البعض؛ فقد تأتي بنتائج عكسية.

وأخيرًا، نعرض لك بعض النصائح المهمة التي عليك تجنبها حتى لا يتفاقم المرض لديك.. يمكنك كذلك معرفة المزيد عن: ما هو البهاق

نصائح عند الإصابة بالبهاق

  • ابتعد قدر المستطاع عن الإجهاد أو التوتر، وحافظ على استقرارك النفسي.
  • ابتعد عن الشمس قدر المستطاع واحمي البشرة منها.
  • لا تستخدم أي علاج معتمدًا على تجارب الآخرين.
  • لا تقوم بعمل التسمير “التان.”
  • ابتعد قدر المستطاع عن المواد الكيميائية.
  • لا تستعمل كريمات أو خلطات إلا بعد استشارة الطبيب المختص سواء للعلاج أو لشيء آخر.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال هل البهاق معدي بين الزوجين.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك معرفة المزيد عن: البهاق

مواضيع قد تعجبك