علاج بهاق الأطفال وهل يشفى البهاق نهائيا

علاج بهاق

على عكس ما يعرف البعض فإن مرض البهاق يعد من أمراض المناعة الذاتية، وليس مرضًا جلديًا، حيث تصاب الخلايا الصبغية بخلل في آداء وظائفها، أو موت تلك الخلايا، مما يؤثر على مظهر الجلد والبشرة، وتفقد لونها الطبيعي، وتظهر بقعه بيضاء متفرقة في الجسم، ومن هنا نتعرف إلى علاج بهاق الأطفال وأعراضه. فتابعنا.

علاج بهاق الأطفال

يعد مرض البهاق من أمراض المناعة الذاتية، والتي قد تصيب الأطفال والبالغين، ومن ثم تختلف طريقة العلاج بين العلاج الدوائي، والعلاج الضوئي، وفقًا لبعض المحددات لعل أهمها ما يلي:

  • الحالة المرضية.
  • والفئة العمرية.
  • والنوع.
  • ومساحة انتشار المرض على الجلد.
  • فضلاً عن سرعة انتشار المرض على الجلد.
  • والتاريخ المرضي.
  • ومدى تأثير المرض على حياة المريض.

هل يشفى بهاق الاطفال الرضع

على الرغم من ان مرض البهاق ليس مرضًا خطيرًا، إلا أنه غير قابل الشفاء بشكل نهائي، ولكن تظهر علامات الشفاء عند الأطفال حين يتوقف البهاق من الانتشار على الجلد، أو تختفي البقع من تلقاء نفسها، ونضيف إلى ذلك أنه من الأفضل أن يتابع الطفل مع أحد المتخصصين النفسيين، فقد يعاني من بعض الاضطرابات نتيجة هذا المرض أو نتيجة تعامل البعض معه، ومن ثم يفضل المتابعة مع متخصص؛ للتعرف إلى الطريقة المثلي لتجاوز هذه المرحلة مع الطفل.

أسباب البهاق عند الأطفال

يذكر أن مرض البهاق غير معدي، وفي الغالب لا ينتقل من الآباء إلى الأبناء وراثيًا، فهو مرض مناعي يصيب الخلايا الصبغية، مما يظهر اعراض على الجلد والبشرة، فتظهر بقع البهاق على الجلد، وخاصة في الأماكن التي تتعرض إلى أشعة الشمس أو الضوء، وفيما يلي نتعرف إلى سن ظهور البهاق عند الأطفال، وأعراض ظهوره:

سن ظهور البهاق لدى الاطفال

بدايةً، إن ظهور البهاق على الجلد والبشرة غير مرتبط بسن معين، ولكنه في عادة ما يظهر قبل سن العشرين، وقد يظهر على الأطفال ولا يتم الانتباه له، ومن ثم قد يستمر في الانتشار حتى يصبح أكثر وضوحًا، وذلك على حسب نوع البهاق، وفي التالي نتعرف إلى أسباب الإصابة:

  • نبدأ مع التاريخ العائلي للمرض، أو ما يعرف باسم العامل الوراثي.
  • بالإضافة إلى الإصابة بسرطان الجلد الذي قد يسبب خلل في الخلايا الصبغية أو موتها.
  • فضلاً عن التعرض إلى حروق الشمس الحادة أو المباشرة.
  • ويعد أحد أهم الأسباب هو التعرض إلى اضطراب في جهاز المناعة (المناعة الذاتية).
  • وأخيرًا، حالة تعرض الجلد لمادة كيميائية.
أعراض بداية ظهور البهاق عند الاطفال
  1. نبدأ مع بقع بيضاء تصل إلى العين فقد يصيب البهاق العينين.
  2. أو قد يتغير لون الشعر سواء شعر الرأس أو الحواجب أو الذقن إلى الأبيض.
  3. أو يصل البهاق إلى داخل الفم والأنف في الغشاء المخاطي.
  4. وعاد ما تتأثر أجزاء الجسم التي تتعرض إلى أشعة الشمس.
  5. كما أن هذه البقع قد تتأثر بأشعة الشمس المباشرة.
  6. وأخيرًا، فإن هذه البقع ليست مؤلمة ولكنها قد تتعرض إلى الاحمرار أو الحكة.

ننوه.. إن المعلومات الواردة في المقال لا تغني عن ضرورة الاستشارة الطبية، ومراجعة الطبيب المختص؛ نظرًا لكون كل حالة تختلف عن الأخرى، تبعًا للحالة المرضية، والفئة العمرية، والنوع، والتاريخ المرضي، وسرعة انتشار المرض، بالإضافة إلى مساحة انتشار المرض على الجلد، وغيرها من الأسباب الأخرى.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى علاج البهاق الأطفال وأعراض ظهوره، والآن: إن كنت تبحث المزيد عن يمكنك الاطلاع على بهاق الأطفال أو شاركنا استفسارك في تعليق للمزيد من المعلومات (شاركنا).

مواضيع قد تعجبك