هل يجوز قراءة سورة الفاتحة على الماء للزواج أو الحمل؟

قراءة سورة الفاتحة على الماء للزواج

هل يجوز قراءة سورة الفاتحة على الماء للزواج أو الحمل؟ سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص،
لذا قررنا أن  نخصص هذا المقال لنوضح لكم الإجابة.. تابعونا.

قراءة سورة الفاتحة على الماء للزواج

  • أوضح أهل العلم أنه لا يوجد دليل على تخصيص شيء من سور القرآن بتيسير الزواج عند قراءتها.
  • وبالرغم من ذلك فمن المستحب الإكثار والمواظبة على الدعاء، وسيأتيك بإذن الله ما كتب لك،
    فالزواج من الرزق، والأرزاق مقسومة، فلن تموت نفس حتى تستكمل رزقها، كما جاء في السنة الصحيحة.
  • ويجوز قراءة سورة الفاتحة قبل أو في ختام الدعاء فقد ورد عن شيخ الإسلام ابن تيمية قوله:
    “تأملت أنفع الدعاء، فإذا هو سؤال العون على مرضاته،
    ثم رأيته في الفاتحة في : (إياك نعبد وإياك نستعين)”
    ومن ساعده التوفيق وأُعِين بنور البصيرة حتى وقف على أسرار هذه السورة وما اشتملت عليه من التوحيد،
    ومعرفة الذات والأسماء والصفات والأفعال، وإثبات الشرع والقدر والمعاد، وتجريد توحيد الربوبية والإلهية،
    وكمال التوكل والتفويض إلى من له الأمر كله وله الحمد كله وبيده الخير كله وإليه يرجع الأمر كله،
    والافتقار إليه في طلب الهداية التي هي أصل سعادة الدارين، وعلم ارتباط معانيها بجلب مصالحهما
    ودفع مفاسدهما، وأن العاقبة المطلقة التامة والنعمة الكاملة منوطة بها موقوفة على التحقق بها؛
    أغنته عن كثير من الأدوية والرقى، واستفتح بها من الخير أبوابه، ودفع بها من الشر أسبابه ” .
    “زاد المعاد” (4/318).

طريقة العلاج بسورة الفاتحة

  • ومن الجدير بالذكر أن من الجائز الاسترقاء بسورة الفاتحة بنية الشفاء أو دفع الحسد
  • عن طريق قراءة سورة الفاتحة مرة أو أكثر، ثم النفث على اليد ومسح مكان الألم.
  • كما يجوز قرائتها على ماء و شربه، أو الاغتسال به.
  • بشرط ألا يسقط في مكان النجاسات، أو قراءة الفاتحة على عسل ثم تناوله.

فضل قراءة سورة الفاتحة 7 مرات

  • أوضح أهل العلم أنه لا يوجد دليل بالسنة النبوية الشريفة على وجوب قراءة سورة الفاتحة 7 مرات للفوز بفضلها.
  • إلا أن العدد سبعة جاء الأمر به في عدد من الأذكار، وفي التصبح بسبع تمرات من العجوة، وفي غير ذلك،
    ولا شك أن ذلك لحكمة من الله تعالى.
  • وقد استشعر بعض أهل العلم تلك الحكمة، وممن بسط القول في ذلك الإمام ابن القيم رحمه الله،
    معلقًا على الحديث المتفق عليه: من تصبح سبع تمرات عجوة، لم يضره ذلك اليوم سم، ولا سحر،
    حيث قال: وأما خاصية السبع، فإنها قد وقعت قدرًا، وشرعًا: فخلق الله عز وجل السماوات سبعًا، والأرضين سبعًا، والأيام سبعًا، والإنسان كمل خلقه في سبعة أطوار.
    وشرع الله سبحانه لعباده الطواف سبعًا، والسعي بين الصفا والمروة سبعًا، ورمي الجمار سبعًا سبعًا، وتكبيرات العيدين سبعًا في الأولى.
    وقال صلى الله عليه وسلم: «مروهم بالصلاة لسبع»، «وإذا صار للغلام سبع سنين، خير بين أبويه» في رواية.
  • وأمر النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه أن يصب عليه من سبع قرب.
  • وسخّر الله الريح على قوم عاد سبع ليال.
  • ودعا النبي صلى الله عليه وسلم أن يعينه الله على قومه بسبع كسبع يوسف.
  • ومثّل الله سبحانه ما يضاعف به صدقة المتصدق بحبة أنبتت سبع سنابل، في كل سنبلة مائة حبة.
  • والسنابل التي رآها صاحب يوسف سبعًا، والسنين التي زرعوها دأبًا سبعًا، وتضاعف الصدقة إلى سبعمائة ضعف، إلى أضعاف كثيرة، ويدخل الجنة من هذه الأمة بغير حساب سبعون ألفًا.
  • فلا ريب أن لهذا العدد خاصية ليست لغيره.
  • والسبعة جمعت معاني العدد كله، وخواصه؛ فإن العدد: شفع، ووتر. والشفع أول، وثان. والوتر كذلك، فهذه أربع مراتب: شفع أول، وثان. ووتر أول، وثان، ولا تجتمع هذه المراتب في أقل من سبعة، وهي عدد كامل جامع لمراتب العدد الأربعة، أعني الشفع، والوتر، والأوائل، والثواني:
  • ونعني بالوتر الأول: الثلاثة، وبالثاني: الخمسة، وبالشفع الأول: الاثنين، وبالثاني: الأربعة.
  • وللأطباء اعتناء عظيم بالسبعة، ولا سيما في البحارين، وقد قال بقراط: كل شيء من هذا العالم، فهو مقدر على سبعة أجزاء، والنجوم سبعة، والأيام سبعة، وأسنان الناس سبعة: أولها: طفل إلى سبع، ثم صبي إلى أربع عشرة، ثم مراهق، ثم شاب، ثم كهل، ثم شيخ، ثم هرم إلى منتهى العمر، والله تعالى أعلم بحكمته، وشرعه، وقدره في تخصيص هذا العدد، هل هو لهذا المعنى، أو لغيره؟ اهـ. من زاد المعاد.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم ويسعدنا مشاركتكم لنا في التعليقات.

مواضيع قد تعجبك