نفقة الزوجة العاملة من القرآن والسنة

نفقة الزوجة العاملة

يتساءل البعض عن مقدار نفقة الزوجة العاملة من صحيح الدين، حيث يرغب البعض في التعرف إلى هل للزوجة العاملة نفقة؟ وفي هذا المقال نتعرف إلى المزيد حول نفقة الزوجة، ومدى وجوب نفقة الزوجة في الكتاب والسنة.. فتابعونا.

نفقة الزوجة العاملة

أكدت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي أن نفقة الزوجة واحبة على زوجها حتى وإن كانت تعمل، وإن كانت مقتدرة ماديًا، فورد في الكتاب والسنة ما يؤكد وجوب هذا  كما أن الفقهماء اجمعوا على هذا أيضًا، استنادًا لما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية، وفي التالي نتعرف إلى أهم الأحاديث والآيات التي وردت حول وجوب الإنفاق على الزوجة:

متى تجوز النفقة على الزوجة

  • قوله تعالى: ﴿وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ﴾ [البقرة: 233]،
  • وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «اتَّقُوا اللهَ فِي النِّسَاءِ، فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللهِ، وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللهِ، وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لَا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ، فَإِنْ فَعَلْنَ ذَلِكَ فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْرَ مُبَرِّحٍ، وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ» رواه مسلم.
  • قال الإمام ابن قدامة في «المغني»: «وعلى الزوج نفقة زوجته؛ ما لا غناء بها عنه، وكسوتها. وجملة الأمر أن المرأة إذا سلمت نفسها إلى الزوج على الوجه الواجب عليها فلها عليه جميع حاجتها؛ من مأكول ومشروب وملبوس ومسكن».
  • ونص القانون المصري في مادته الأولى من القانون رقم 25 لسنة 1920م الخاص بتنظيم الأحوال الشخصية على أنه: «تجب النفقة للزوجة على زوجها من تاريخ العقد الصحيح إذا سلَّمت نفسها إليه ولو حُكْمًا حتى لو كانت موسرةً أو مختلفةً معه في الدين».

متى تجب النفقة على الزوجة

  •  قول الله تعالى: «لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللهُ
    لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا» [الطلاق: 7]،
  • وقال أيضًا: «وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ» [البقرة: 233]
  • وقول الله تعالى: «أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ
    وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ» [الطلاق: 6]
هل تسقط النفقة على الزوجة العاملة

ونؤكد أن بإجماع الفقهاء لا تسقط النفقة عن الزوجة العاملة، وقال الشيخ أحمد وسام، مدير البوابة الإفلكترونية بدار الإفتاء، أن المرأة التي لم يهئ لها زوجها مسكن أو امتنع عن الإنفاق عليها لا يقع عليها إثم إن لم تعطه حقه الشرعي في المعاشرة.

ما حكم الزوج الذي لا ينفق على زوجته العاملة

وعن حكم الزوج الذي لا ينفق على زوجته فيقع عليه الإثم، فهو بذلك شخص غير مسؤول، وعلى الزوج أن يتكفل بكافة مستلزمات زوجته، وإن كانت عاملة، وإن كانت مقتدرة مالية، وفي التالي نتعرف إلى المزيد حول فضل النفقة على الزوجة وحكم الامتناع عن الإنفاق عليها شاهد الفيديو التالي:

-فيديو مناسب للباقة-

 

نذكرك.. تتيح دار الإفتاء المصرية رقم لاستقبال كافة الاستفسارات الدينية
المتعلقة بالأحكام الشريعة، والسنن المختلفة، فإن كنت ترغب في التأكد من أي
فتوى قم بالاتصال على الخط الساخن لدار الإفتاء المصرية على رقم 107،
أو قم بالاتصال من خارج مصر على 25970400(00202) أو الرقم 25970430(00202)،
أو أرسل استفسارك على الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى مقدار نفقة الزوجة العاملة وفقًا للشريعة الإسلامية، والآن: إن كنت تبحث عن المزيد حول نفقة الزوجة والأبناء، فيمكنك الاطلاع على فضل النفقة على الزوجة أو شاركنا استفسارك في تعليق.

مواضيع قد تعجبك