أحاديث الأذان في أذن المولود وصيغته

أحاديث الأذان في أذن المولود

توجد العديد من التعاليم والسنن الدينية المختلفة التي يجب على المسلم اتباعها عند رزقه بمولود جديد، ومن بين الأمور التي يتم البحث عنها هي أحاديث الأذان في أذن المولود ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف عن الأحاديث الدينية التي وردت عن ذلك بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الأخرى المتعلقة بسنن الطفل المولود الواجب اتباعها.

أحاديث الأذان في أذن المولود 

من الأمور المتبع القيام بها عند ولادة الطفل هي القيام بقول الأذان في أذن الطفل، ولكن هل ذلك من السنة ومستحب القيام به شرعًا أم لا؟، وللإجابة عن ذلك السؤال نجد:

  • جاء في حديث أبي رافع رضي الله عنه قال: (رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ بِالصَّلَاةِ) رواه الترمذي.
  • ويرى أهل العلم أن هذا الحديث ضعيف.
  • وكن أضافت دار الإفتاء المصرية إلى أن السادة الشافعية وافقوا على استحباب القيام بالأذان في أذن المولود، كما قد وافق الحنفية مذهب الشافعية في ذلك وكونه من الأمور المستحبة.
  • كما أوضح بعض الفقهاء ورجال العلم أنه من الجائز العمل بهذا الحديث في فضائل الأعمال.
  • ومن هنا لا يوجد حرج أو مشكلة في أن تؤذن في أذن المولود عند ولادته بل هو من الأمور المستحبة.

الأذان فِي أذن المَولود عند المالكية

كما يتساءل الكثير من الأشخاص عن رأي السادة المالكية في الأذان للمولود عند ولادته وسنتعرف على ذلك خلال النقاط التالية:

  • يذكر أنه قد ثبت عن الإمام مالك كراهة القيام بالأذان في إحدى أذني المولود والإقامة،
    ومن الممكن أن يكون ذلك دلالة على أنه لم يبلغه فيه أثر صحيح،
    بينما رأى بعض علماء مذهب مالك وغيرهم من أهل العلم أن الأذان للمولود من الأمور المستحب القيام بها.
  • ومن الجدير بالذكر أن الحطاب المالكي كان قد قال في كتاب مواهب الجليل:
    قال في مختصر المدونة لابن أبي زيد في باب الجامع: وكره -يعني مالكا- أن يؤذن في أذن الصبي المولود.

طريقة الأذان في أذن المولود الأنثى

أما عن طريقة قول الأذان في أذن المولود فهي لا تختلف بين الأنثى والذكر في طريقتها، ويتم ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يذكر من المحبب عند ولادة الطفل أن يُؤذَّن في أذن المولود اليمنى.
  • ثم بعدها يتم الإقامة في أذن المولود اليسرى.
  • والدليل على ذلك أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يؤذّن في أذن الحسن بن علي عند ولادته، ويقوم بالإقامة فى الأذن اليسرى.
  • ويتم ذلك ليصبح أول ما يطرق على سمع المولود هو اسم الله عز وجل وحفظه من الشيطان.
  • أما عن صيغة الأذان فسنتعرف عليها مكتوبة:

اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ
أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ
أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ
حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ، حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ
حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ ، حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ
اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ
لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ

  • صيغة الإقامة في الأذن اليسرى:

    الله أكبر .. الله أكبر
    أشهد أن لا إله إلا الله …  أشهد أن محمداً رسول الله
    حي على الصلاة ..  حي على الفلاح
    قد قامت الصلاة .. قد قامت الصلاة
    الله أكبر ..  الله أكبر لا إله إلا الله.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا الحالي وتعرفنا على أحاديث الأذن في أذن المولود وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات يمكنك القيام بالاطلاع على العقيقة وحكمها وحكم من لم يذبح العقيقة.

مواضيع قد تعجبك