حلق شعر المولود بعد شهرين هل يجوز؟

حلق شعر المولود بعد شهرين

ذهب الفقهاء إلى أن حلق شعر المولود، ومن ثم التصدق بوزن هذا الشعر بعد حلقه سُنة مستحبة، ولكن هل يجوز حلق شعر المولود بعد شهرين ؟ تابعونا في هذا المقال لنجيب لكم عن هذا السؤال.

هل يجوز حلق شعر المولود بعد شهرين ؟

  • روى مالك في موطئه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من
    ولد له ولد فأحب أن ينسك عن ولده فليفعل”، وقال صلى الله عليه وسلم:” الغلام مرتهن بعقيقته، يذبح عنه يوم السابع ويسمى ويحلق رأسه.” رواه أحمد وأصحاب السنن عن سمرة مرفوعًا وصححه الترمذي.
  • وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله-:هل هناك زمن محدد لذبح العقيقة؟ ومتى يحلق شعر المولود؟ وهل هو خاص بالذكر؟
    فأجاب -رحمه الله- بقوله: شعر المولود يحلق في اليوم السابع إذا كان ذكرًا، وأما الأنثى فلا يحلق رأسها.
    وإذا حلق شعر الرأس: فإنه يتصدق بوزنه فضة، كما جاء في الحديث، وأما العقيقة فالأفضل أن تكون في اليوم السابع، قال العلماء: فإن فات اليوم السابع، ففي اليوم الرابع عشر، فإن فات ففي اليوم الحادي والعشرين، فإن فات ففي أي وقت، على أنه لا حرج أن يذبح العقيقة في اليوم السادس، أو الخامس، أو العاشر، أو الثاني عشر، لكن الأوقات المفضلّة هي: فقط السابع، والرابع عشر، والحادي والعشرين.
  • وعليه فيجوز حلق شعر المولود بعد شهرين، ولا حرج ولا إثم عليك ولكنك خالفت السنة، ولمعرفة المزيد حول هذا الأمر شاهد الفيديو في الأسفل:

هل يجوز حلق شَعر المولود بعد شهر من ولادته

  • لا يختلف الأمر كثيرًا كما ذكرناه في الأعلى؛ فنعم يجوز هذا، ولكنك تكون قد خالفت السُنة، ولمعرفة المزيد حول هذا الأمر عليك بقراءة السطور في الأعلى.

حلق رأس المولودة الأنثى

  • ليس من السُنة حلق رأس المولودة الأنثى، ويقتصر الأمر على المولود الذكر فقط؛ فسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين- رحمه الله:هل هناك زمن محدد لذبح العقيقة؟ ومتى يحلق شعر المولود؟ وهل هو خاص بالذكر؟
    فأجاب -رحمه الله- بقوله: شعر المولود يحلق في اليوم السابع إذا كان ذكرًا، وأما الأنثى فلا يحلق رأسها.

وبعدما تعرفنا هل يجوز حلق شعر المولود بعد شهرين أم لا.. تابعونا في السطور التالية لنعرض لك أيضًا دعاء حلق شعر المولود.. اعرف كذلك: التحنيك والآذان ما هما؟ وأهميتهما

دعاء حلق شعر المولود

قد لا يتواجد دعاء لحلق شعر المولود ورد عن الرسول –صلى الله عليه وسلم-، ولكن تتواجد العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمولود الجديد بشكل عام، والتي منها:

  • اللهم اجعله من الصالحين المصلحين البارين بوالديهم، اللهم فرح به نبيك المختار،
    واهده لما تعبد يا غفار.
  • اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه، واحفظه وبارك لنا فيه واجعله
    من أهل الصلاح والتقوى.
  • اللهم اجعله من الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلّين، اللهم حبب إليه الإيمان
    وزيّنه في قلبه، وكرّه إليه الكفر والفسوق والعصيان، واجعله من الراشدين، ربّنا هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قرّة أعين واجعلنا للمتقين إماماً.
  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس وعين حاسد، بسم الله أرقيك والله يشفيك.
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، ومن شر ما خلق وبرأ وذرأ،
    ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق
    بخير يا رحمن.
  • بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره، وجعله الله مباركاً عليك وعلى أمة محمد، صلى الله عليه وسلم.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن حلق شعر المولود بعد شهرين.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه، ووجدتم أجوبة لأي سؤال يجوب في خاطركم.. يمكنكم كذلك معرفة: ما حكم من لم يذبح العقيقة ؟

مواضيع قد تعجبك