ما حكم من لم يذبح العقيقة ؟ إليك الإجابة

ما حكم من لم يذبح العقيقة

ترغب في معرفة ما حكم من لم يذبح العقيقة ؟ تابعنا في هذا المقال وسنجيب لك عن هذا السؤال، فضلًا عن العديد من المعلومات التي تخصها.

ما حكم من لم يذبح العقيقة

  • لا إثم على من لم يذبح العقيقة؛ فهي سُنة مؤكدة وليست فرضًا،
    وإن كان الأفضل أن تعق.
  • وروى مالك في موطئه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من
    ولد له ولد فأحب أن ينسك عن ولده فليفعل”، وقال صلى الله عليه وسلم:” الغلام مرتهن بعقيقته، يذبح عنه يوم السابع ويسمى ويحلق رأسه.” رواه أحمد وأصحاب السنن عن سمرة مرفوعًا وصححه الترمذي.

وبعدما تعرفنا على ما حكم من لم يذبح العقيقة.. تابعونا في السطور التالية لنوضح لكم أيضًا هل يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات، وهل يجوز العقيقة للكبار؟

هل يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات

  • يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات، والعقيقة سُنة مؤكدة في حق الوالد
    عمن لم يبلغ من ولده؛فيعق عمن لم يبلغ منهم، أما من بلغ فإنه يعق عن نفسه.

هل يجوز العقيقة للكبار

  • روى الطبراني في الأوسط عن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه
    وسلم عق عن نفسه بعد ما بعث نبياً. صححه الألباني في السلسلة.
  • ويدل هذا الحديث أنه يُستحب لمن بلغ ولم يعق عنه أهله أن يعق عن نفسه.

أما إذا كنت ترغب في معرفة ما هي فوائد العقيقة؟ وكذلك أحاديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- عنها؛ فكل ما عليك فعله قراءة السطور التالية.

فوائد العقيقة
  • سُنة مؤكدة، وهو ما ذهب إليه جمهور أهل العلم؛ فروى مالك في موطئه
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من ولد له ولد، فأحب أن ينسك عن ولده، فليفعل. وقد روى أصحاب السنن عن سمرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :كل غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويحلق، ويتصدق
    بوزن شعره فضة، أو ما يعادلها، ويسمى.
  • والعقيقة سبب لشفاعة الولد لوالديه إن مات طفلاً، فالنبي صلى الله عليه وسلم
    يقول: الغلام مرتهن بعقيقته. رواه أحمد وأصحاب السنن، وقد اختلف العلماء في معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “كل غلام مرتهن بعقيقته”، فقال البعض إن معناه أنه إذا لم يعق عنه ومات طفلاً منع من الشفاعة لأبويه، وقال البعض الآخر إن معناه: أن العقيقة سبب لتخليص الولد من الشيطان وحمايته منه.
حديث الرسول عن العقيقة
  • عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة .رواه الترمذي وقال: حسن صحيح،
    وابن ماجه (3163) صحيح الترمذي (1221).
  • عن سلمان بن عامر الضبي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “مع الغلام عقيقة، فأهريقوا عنه دماً، وأميطوا عنه الأذى.” رواه البخاري.
  • عن سمرة بن جندب عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلم قال: ” كلُّ غلامٍ مرتهن بعقيقته، تُذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسه ويسمَّى.” رواه الترمذي (1522) وقال: حسن صحيح، وابن ماجه (3165) صحيح ابن ماجه (2563).
  • عن أم كرز أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة فقال:
    “عن الغلام شاتان، وعن الأنثى واحدة، ولا يضركم ذكراناً كنَّ أم إناثاً.” رواه الترمذي (1516) وقال: حسن صحيح، والنسائي (4217) وأبو داود (2835) وابن ماجه (3162)
    ولم يرو الزيادة الأخيرة صحيح أبي داود (2460).

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن ما حكم من لم يذبح العقيقة.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه، ووجدتم أجوبة لكل سؤال يجوب في خاطركم.. يمكنكم كذلك معرفة: هل تجوز العقيقة من الخال ؟

مواضيع قد تعجبك