هل تجوز العقيقة من الخال أم لا

هل تجوز العقيقة من الخال

من المعروف لدى الكثير من العرب والمسلمين أن إحدى سنن المولود العقيقة،سواء كان المولود بنت أو ولد، ولكن ما هي شروط العقيقة؟ هذا ما سنتعرف إليه في هذا المقال تابعنا، واكتشف: هل تجوز العقيقة من الخال أم لا؟

هل تجوز العقيقة من الخال

إن العقيقة هى ما يُذبح عن المولود بنية الشكر لله على العطية وعادة ما تسمى بالنسيكة أو الذبيحة وتعد من السنن المؤكدة عن الرسول -صل الله عليه وسلم-، أما عن مدى جواز أن يعق الخال عن ابن أخته فإن الأصل أن يتولى الأب أمر عقيقة أبنائه، ولكن حالة لم يتيسر الأب يصح أن يتولى الخال العقيقة حالة موافقة الأب، باعتبار أن العقيقة من السنن المحمودة التي نتقرب بها إلى الله، ومن يفعلها يؤجر عليها.

يجوز للجد أن يعق عن حفيده أم لا

ذكر وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، سالم عبد الجليل، أنه يجوز للجد أن يعق عن أحفاده إذا أراد هذا،
مع استأذان الأب أن ينوب عنه في ذبح العقيقة، وذلك استنادًا على ما ورد عن ابن عباس حيث
قال: «عَقَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا بِكَبْشَيْنِ كَبْشَيْنِ» رواه النسائي.

وورد في السنة النبوية أن النبي -صل الله عليه وسلم- كان يتولى العقيقة عن حفيديه الحسن والحسين -رضى الله عنهما- ومن ثم هذا دليل على جواز تولي الجد عقيقة أحفاده بإذن الأب ورضاه.

هل يجوز ذبح العقيقة بعد سنوات

وفقًا لما لرأي الشيخ أحمد سالم، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فإنه لا مانع من ذبح عقيقة المولود بأي وقت حتى ولو كان بعد البلوغ، ويجوز للمسلم أن يذبح عقيقة عن نفسه حالة العلم بأن الأب لم يعق عنه في الصغر.

هل يجوز الدين للعقيقة

إن الأصل في العقيقة للمولود هى المقدرة، فإن كان الأب متعسر أو فقير وأراد الاقتراض وهو قادر على رد الدين فلا حرج في ذلك ويسن عليه العقيقة، أما إن كان غير قادر على رد الدين فلا يجوز له الاقتراض من أجل العقيقة، ولا حرج في أن يمتنع عن العقيقة.

العقيقة وشروطها من السنة النبوية

من شروط العقيقة إذا كانت من الإبل أن تكون مسنة وتخطت 5 سنوات، أما في حالة البقر أن تكون سنتين، وعن الماعز فسنة واحدة، أما الضأن فـ 6 أشهر، ولا يجوز ان يكون أقل من ذلك، ولا يشترط أن يرى الوالد دم العقيقة، ويستحب طبخ العقيقة عند التصدقبها، ومع هذا فيجوز توزيعها دون طبخ، وفي التالي نتعرف إلى شروط العقيقة من السنة:

  • روى الإمام مالك في موطئه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: من ولد له ولد،
    فأحب أن ينسك عن ولده، فليفعل.
  • وقد روى أصحاب السنن عن سمرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه
    وسلم قال: كل غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويحلق، ويتصدق
    بوزن شعره فضة، أو ما يعادلها، ويسمى.
  • فيما روى الترمذي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه
    وسلم أمرهم أن ُيعق عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة.
  • وأما عما أخرجه البيهقي عن بريدة أن النبي صل الله عليه وسلم قال: العقيقة تذبح لسبع،
    أو لأربع عشر، أو لإحدى وعشرين.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى هل تجوز العقيقة من الخال أم لا؟ والآن: غن كنت تبحث عن المزيد حول سنن المولود، يمكنك الاطلاع على هل تجوز العقيقة من غير الأب، أو شاركنا في تعليق باستفسارك.

مواضيع قد تعجبك