طريقة تحنيك المولود بالعسل أو بالتمر

طريقة تحنيك المولود بالعسل

تبع الكثيرون في الدول العربية والإسلامية بعض السنن الخاصة بالمواليد، لعل أحد أشهر تلك السنن سنة تحنيك المولود، وفي هذا المقال نتعرف إلى طريقة تحنيك المولود بالعسل أو بالتمر، كما سنتعرف معصا إلى مدى صحة حديث تحنيك المولود.. فتابعونا.

طريقة تحنيك المولود بالعسل

يعتبر تحني المولود هو أن يدلك حنك المولود (فمه من الداخل) بالتمر بعد أن يلين، أو ينقع في الماء، وهو من الأمور المستحبة في السنة، والتي يمكن عملها أو الامتناع عنها فلا حرج في ذلك، وهى من سنن المولود الصبي، حيث يتم تدليك فم المولود من الداخل بأي شئ حلو والأفضل التمر فإن لم يتاح فالرطب، أو عسل النحل، وما ورد في السنة بشأن هذا الأمر هو ما يلي:

  • ورد عن أبي موسى رضي الله عنه قال: “وُلِدَ لِي غُلامٌ، فَأَتَيْتُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَسَمَّاهُ إِبْرَاهِيمَ، فَحَنَّكَهُ بِتَمْرَةٍ، وَدَعَا لَهُ بِالْبَرَكَةِ، وَدَفَعَهُ إِلَيَّ”. أخرجه البخاري ومسلم في “صحيحيهما”.
  • فيما قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في “المجموع شرح المهذب” (8/ 443): [السنة أن يحنك المولود عند ولادته بتمر؛ بأن يمضغه إنسان ويدلَّك به حنك المولود، ويفتح فاه حتى ينزل إلى جوفه شيء منه، قال أصحابنا: فإن لم يكن تمر فبشيء آخر حلو] اهـ.

كيفية تحنيك المولود الجديد بالتمر

وكما ذكرنا في السابق أن تحنيك المولود يكون بتدليك الفم من الداخل بالتمر أو الرطب أو عسل النحل، وعادة ما يكون في اليوم الأول لولادة الصبي، وهى من السنن المستحبة، ولكن يجب استشارة الطبيب المتابع لحالة المولود حتى لا يصاب بارتفاع في نسبة السكري في الجسم.

ننوه.. لا تقوم بتليين التمر أو الرطب في فمك قبل وضعه في فم المولود؛ حتى
لا تنتقل الفطريات أو الجراثيم أو الفيروسات من فمك إلى فم الطفل،
وتذكر أن مناعة طفلك ما زالت ضعيفة والأفضل تلين التمر بالماء، أو استخدام عسل النحل.

صحة حديث تحنيك المولود

  • روى البخاري ومسلم – واللفظ له – عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها:
    ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُؤْتَى بِالصِّبْيَانِ فَيُبَرِّكُ عَلَيْهِمْ وَيُحَنِّكُهُمْ )
  • نبدأ بما روى عن الإمام أحمد رحمه الله في “مسنده”
    حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أن أمّه أُمّ سُلَيْمٍ رضي الله عنها حَمَلَتْ بِعَبْدِ اللَّهِ ،
    فَوَلَدَتْهُ لَيْلًا ، وَكَرِهَتْ أَنْ تُحَنِّكَهُ حَتَّى يُحَنِّكَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال أنس : فَحَمَلْتُهُ غُدْوَةً
    وَمَعِي تَمَرَاتُ عَجْوَةٍ فَوَجَدْتُهُ يَهْنَأُ أَبَاعِرَ لَهُ أَوْ يَسِمُهَا ، فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمَّ سُلَيْمٍ وَلَدَتْ اللَّيْلَةَ فَكَرِهَتْ
    أَنْ تُحَنِّكَهُ حَتَّى يُحَنِّكَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ أَمَعَكَ شَيْءٌ ؟ قُلْتُ تَمَرَاتُ عَجْوَةٍ .
    فَأَخَذَ بَعْضَهُنَّ فَمَضَغَهُنَّ ثُمَّ جَمَعَ بُزَاقَهُ فَأَوْجَرَهُ إِيَّاهُ ، فَجَعَلَ يَتَلَمَّظُ فَقَالَ : ( حُبُّ الْأَنْصَارِ التَّمْرَ )
    وهو في البخاري ومسلم بنحوه .
  • فقوله في الحديث: ( وَكَرِهَتْ أَنْ تُحَنِّكَهُ حَتَّى يُحَنِّكَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ )
كيف طريقة تحنيك المولود

-فيديو مناسب للباقة-

 

ننوه.. حرصًا على سلامة أطفالكم نذكركم دائمًا أن المعلومات الواردة
في المقال لا تغني عن ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تعرض طفلك
المولود لأي خطوة مثل هذه؛ نظرًا لضعف جسمه، وضعف مناعته، وعدم قدرة
جسمه على تقبل طعام غني بالسكريات مثل التمر أو العسل.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى طريقة تحنيك المولود بالعسل أو بالتمر كما تعرفنا إلى صحة حديث تحنيك المولود، والآن: هل تبحث عن المزيد حول سنن المولود؟ طالع صحة حديث تحنيك المولود أو شاركنا استفساركفي تعليق.

مواضيع قد تعجبك