صحة حديث تحنيك المولود بالتمر

صحة حديث تحنيك المولود

تعتبر مسألة تحنيك المولود من الأمور التي تتبعها العديد من الدول الإسلامية اقتداءًا بالسنة النبوية، حيث يتم نقع تمرة ثم وضعها في فم المولود ليمتصها، ولكن ما هى صحة حديث تحنيك المولود بالتمر؟ وهل مسألة التحنيك من الأمور المفيدة أم الضارة على الطفل؟ هذا ما سنتعرف إليه في هذا المقال فتابعنا.

صحة حديث تحنيك المولود

  • نبدأ بما روى عن الإمام أحمد رحمه الله في “مسنده”
    حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أن أمّه أُمّ سُلَيْمٍ رضي الله عنها حَمَلَتْ بِعَبْدِ اللَّهِ ،
    فَوَلَدَتْهُ لَيْلًا ، وَكَرِهَتْ أَنْ تُحَنِّكَهُ حَتَّى يُحَنِّكَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال أنس : فَحَمَلْتُهُ غُدْوَةً
    وَمَعِي تَمَرَاتُ عَجْوَةٍ فَوَجَدْتُهُ يَهْنَأُ أَبَاعِرَ لَهُ أَوْ يَسِمُهَا ، فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمَّ سُلَيْمٍ وَلَدَتْ اللَّيْلَةَ فَكَرِهَتْ
    أَنْ تُحَنِّكَهُ حَتَّى يُحَنِّكَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ أَمَعَكَ شَيْءٌ ؟ قُلْتُ تَمَرَاتُ عَجْوَةٍ .
    فَأَخَذَ بَعْضَهُنَّ فَمَضَغَهُنَّ ثُمَّ جَمَعَ بُزَاقَهُ فَأَوْجَرَهُ إِيَّاهُ ، فَجَعَلَ يَتَلَمَّظُ فَقَالَ : ( حُبُّ الْأَنْصَارِ التَّمْرَ )
    وهو في البخاري ومسلم بنحوه .
  • فقوله في الحديث: ( وَكَرِهَتْ أَنْ تُحَنِّكَهُ حَتَّى يُحَنِّكَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ )
  • فيما ورد في الصحيحين عن أبي موسى الأشعري قال: ولد لي غلام فأتيت به النبي صل الله عليه وسلم،
    فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة . وزاد البخاري: و دعا له بالبركة ودفعه إليّ .

حكم تحنيك المولود بالتمر

  • وروى البخاري ومسلم – واللفظ له – عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها:
    ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُؤْتَى بِالصِّبْيَانِ فَيُبَرِّكُ عَلَيْهِمْ وَيُحَنِّكُهُمْ )
  • وعن أسماء بنت أبى بكر حين حملت بعبد الله بن الزبير بمكة قالت: «فخرجت
    وأنا متم (أى أكملت الشهر التاسع من الحمل)، فأتيت المدينة، فنزلت بقباء فولدت بقباء،
    ثم أتيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فوضعته فى حجره، ثم دعا بتمرة، فمضغها،
    ثم تفل فى فيه، فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ثم حنكه
    بالتمرة، ثم دعا له، فبرك عليه، وكان أول مولود وُلد فى الإسلام، ففرحوا به فرحًا شديدًا،
    لأنهم قيل لهم: «إن اليهود قد سحرتكم فلا يولد لكم»

متى يكون تحنيك المولود

عادة ما يكون الوقت المثالي لتحنيك المولود هو أول يوم بعد الولادة مباشرة؛ نظرًا لأن نسبة السكري في أجسامهم قد تتعرض إلى نقصان، وكذلك يكون الأفال أكثر عرضة إلى انخفاض درجة حرارة الجسم فور الخروج من الرحم والتعرض إلى درجة حرارة الغرفة أو الحضانة، ولكن هل التحنيك مضر؟ هذا ما سنتعرف إليه في التالي.

أضرار تحنيك المولود
  • في البداية عليك أن تعلم أن التمر على قدر أهميته إلا أن لتحنيك قد يضر طفلك.
  • فهناك من يقوم بمضع التمر ثم وضعه في فم الرضيع ومن ثم يصبح الطفل عرضة للجراثيم والفيروسات المنتقلة من لعاب الشخص إلى فمه.
  • كما أن الأطفال في هذه السن جهازهم المناعي قد لا يتقبل أي شئ وكذلك أجسامهم.

حرصًا على سلامة أطفالكم ننوه.. إن المعلومات الواردة في المقال لا تغني عن ضرورة استشارة طبيبك المختص قبل تعرض طفلك المولود لأي خطوة؛ نظرًا لضعف جسمه، وضعف مناعته، وعدم قدرة جسمه على تقبل طعام غني بالسكريات مثل التمر.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى مدى صحة حديث تحنيك المولود عن النبي -صل الله عليه وسلم- والآن: هل لديك استفسار آخر يخص سنن المولود؟ شاركنا ما تبحث عنه في تعليق.

مواضيع قد تعجبك