هل يجوز إعطاء فوائد البنوك للابناء أو الاخ أو للاقارب

هل يجوز إعطاء فوائد البنوك للابناء

هل يجوز إعطاء فوائد البنوك للابناء أو الأخ أو الأقارب؟ نقدم لك في هذا المقال أهم آراء العلماء حول حكم إعطاء الفائدة البنكية للولد أو القريب أو الأخوة فقط تابعنا فيما يلي وتعرف إلى حكم استخدام فائدة البنك من أجل الإدخار أو الحج أيضًا.. تابعنا.

هل يجوز إعطاء فوائد البنوك للابناء

في البداية إن الإجابة على هذا السؤال تحتاج إلى سؤال آخر، وهو هل فوائد البنوك حلال أم حرام؟ ومن هنا حين ورد هذا السؤال إلى دار الإفتاء المصرية جاء رد مفتي الجمهورية، فضيلة الشيخ د. شوقي علام، أن الدفتر التوفير أو فوائد البنك من الأمور التي اختلف عليها العلماء، واستقرت الفتاوى إلى أن إيداع المال في البنك أو دفتر التوفير ما هى إلا باب من أبواب عقود التمويل المستحدثة فلا علاقة لها بالربا، وذلك وفقًا لما جرى عليه قانون البنوك المصري رقم 88 لعام 2003، والصادر عام 2004، وأضاف أن تلك الفوائد ليست فوائد قروض بل أرباح تمويلية نتاج عقد بين طرفين، وعليه فلا حرج من التصرف في هذا المال بالصرف على الأبناء.

إعطاء الفائدة البنكية للاخ

علمنا فيما سبق أن فوائد البنوك، لا علاقة لها بالربا، ومن ثم فهى ليست مثل فوائد القروض، بل إنها أرباح تمويلية ناتجة عن عقد مبروم بين طرفين، ومن ثم فالسؤال هنا يخص جواز إعطاء المال للأخ بنية الصدقة، وهذا الأمر جائز، فالتصدق على الأهل، أو الأقارب من الأمور المحمودة، ولكن لا يجوز إعطاء الأخ من أموال الزكاة، وذلك استنادًا لماء جاء في الكتاب والسنة:

  • فيقول الله تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا
    وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ
    فَرِيضَةً مِّنَ اللهِ ۗ وَالله عَلِيمٌ حَكِيمٌ
    » (سورة التوبة: 60).

  • في حين قال الإمام مالك: أفضل من وضعت فيه زكاتك قرابتك الذين لا تعول،
    وعن سلمان بن عامر الصدقة على المسكين صدقة وهي لذي الرحم اثنتان
    صدقة وصلة

هل يجوز اعطاء فوائد البنوك للاقارب

إن الأمر جائز ما دام مال فوائد البنوك ليست فائدة قروض بل فائدة توفير، والتي تعد في الشرع أرباح تمويلية بمحض عقد بين طرفين، وعلى المسلم أن يتفقد أحوال أقاربه من وقت لآخر، وعليه أن يدرك أن الصدقة جائزة على الأهل غير القادرين أيضًا، كما أنه جائز إعطاء الأهل أو الولد أو الوالدين بغرض التوسعة عليهم، وفي ذلك خير كبير، وذلك استنادًا للحديث التالي:

روي عَنْ أَيُّوبَ بْنِ بَشِيرٍ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ، أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّدَقَاتِ أَيُّهَا أَفْضَلُ؟ قَالَ: «عَلَى ذِي الرَّحِمِ الْكَاشِحِ».

الحج من فوائد البنوك

إن كانت تلك الفوائد ربوية نتاج قرض مثلا فلا يجوز، أما فوائد البنوك الناتجة عن التوفير أو شهادات الاستثمار فلا حرج فيها فهى ليست ربا، ولا تعد من النفع المحرم، ومن ثم فيجوز التعامل مع البنوك، والانتفاع بفوائدها بل والإنفاق منها على كل الأمور، بما في ذلك الحج.

ننوه.. تتيح دار الإفتاء المصرية فرصة الاستفسار عبر خطها الساخن (107)،
كما يمكنك التواصل مع نخبة من المتخصصين من خلال الاتصال على رقم (25970400) من ي تليفون أرضي، أو تواصل عبر خدمة الشات عبر الموقع الرسمي لدار لإفتاء (دار الافتاء المصرية).

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى هل يجوز اعطاء فوائد البنوك للأبناء وذلك من القرآن والسنة النبوية، والآن: إن كنت تبحث حول المزيد عن فوائد البنوك، يمكن الإطلاع على حكم العمل في البنوك في غير أقسام الربا  أو شاركنا في تعليق باستفسارك الذي تبحث له عن إجابة.

مواضيع قد تعجبك