حكم سلف المال ورده بزيادة مشروطة أو غير مشروطة

حكم سلف المال

ما هو حكم سلف المال ورده؟ نتعرف في هذا المقال إلى رأي أهل العلم حول تسليف المال، أو تسليف المال ورده بزيادة مشروطة أو غير مشروطة، فقط تابعنا في التالي، واكتشف المزيد حول آراء اهل العلم.. تابعنا.

حكم سلف المال ورده بزيادة غير مشروطة

لا مانع، ولا حرج من در الدين أو السف بزيادة دون أن يشترط صاحب الدين هذا، حيث قال -صل الله عليه وسلم- “إن خيار الناس أحسنهم قضاء”، فكان -صل الله عليه وسلم- يعطي خيرًا مما أخذ، وذلك من باب المكافآة أو المعروف.

حكم تسليف المال ورده على أقساط بزيادة

في حين أجمع أهل العلم على أن تسليف المال ورده على أقساط بزياده هو الربا بعينه، وذلك استنادًا لما جاء في السنة النبوية، وآراء أهل العلم، ونتعرف إليها في التالي:

  • فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الذهب بالذهب
    والفضة بالفضة والبر بالبروالشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح
    بالملح مثلاً بمثل سواء بسواء يداً بيد فإذا اختلفت هذه الأصناف
    فبيعوا كيف شئتم إذا كان يداً بيد
    . رواه مسلم.

  • في حين قال ابن قدامة رحمه الله في المغني: قال ابن المنذر أجمعوا
    على أن المسلف إذا شرط على المستسلف زيادة أو هدية فأسلف
    على ذلك أن أخذ الزيادة على ذلك ربا
    .

حكم قرض مبلغ من المال قصد تشغيله في التجارة

-فيديو مناسب للباقة-

أدعية قضاء الدين من السنة النبوية
  • نبدأ بما ورد في صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم كان
    يدعو عند النوم: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم،
    ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل
    والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول
    فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر
    فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ
    عنا الدين، وأغننا من الفقر
    .

  • ثم ننتقل إلى ما ورد عن أنس حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ: ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينا لأداه الله عنك، قل يا معاذ: اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير،رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك. رواه الطبراني في الصغير بإسناد جيد كما قال المنذري، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب.

دعاء رد الدين وتوسيع الرزق
  • والآن: نتعرف إلى خير الأدعية المأثورة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه الترمذي في سننه عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ: أن مكاتباً جاءه، فقال: إني قد عجزت عن كتابتي فأعني، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل ثَبير ديناً أداه الله عنك، قال: قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك. رواه أحمد والترمذي والحاكم وصححه الحاكم وحسنه الأرناؤوط والألباني.

  • ونختم معًا مع مار وراه أبو داود عن أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم، فإذا برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة ما لي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، فقال: أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحَزن،وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.قال: فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى ديني.

ومن هنا نكون قد تعرفنا معًا إلى حكم سلف المال وخير ما يقال من دعاء قضاء الدين من صحيح السنة النبوية، والآن: إن كنت ترغب المزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على حكم تسليف المال أو شاركنا في تعليق باستفسارك.

مواضيع قد تعجبك